You are here

×

أكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية

منتزه جبل أبو مخروق

منتزه جبل أبو مخروق

اكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية

اكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية

حديقة الملك سلمان:

حديقة الملك سلمان:

حديقة الوطن

حديقة الوطن

حديقة المكتبة

حديقة المكتبة

حديقة الامير سعود بن جلوي

حديقة الامير سعود بن جلوي

منتزه جبل أبو مخروق
اكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية
حديقة الملك سلمان:
حديقة الوطن
حديقة المكتبة
حديقة الامير سعود بن جلوي

التخلص من ضغوط الحياة واستعادة حياتك الطبيعية، تحتاج في بعض الأوقات إلى التنزه في الحدائق العامة والمتنزهات، تلك النظرة التى اهتمت بها القيادة السياسية في المملكة العربية السعودية، لتعطي للمواطنين فرصة للابتعاد على الأجواء الحياتية المغلقة بالمنزل، واستعادة الحياة الطبيعية بعيدًا عن الضغوط الخاصة بالعمل لذا اهتمت المملكة بإقامة العديد من الحدائق العامة والمتنزهات. 

سليمان العساق، محلل اقتصادي، تحدث عن تبنى المملكة لفكرة إقامة العديد من الحدائق العامة والمتنزهات في جميع الأنحاء، على أنها واحدة من أهداف رؤية 2030 والتى تهدف لتحسين جودة الحياة، بالإضافة إلى تحسين البيئة وصحة المواطنين. 

ولم ينصب الاهتمام فقط على إقامة حدائق عامة كمثيلتها في بلدان أخرى، ولكن اهتمت المملكة بإقامتها على أعلى مستوى جمالي وزودتها بكافة أنواع الترفيه لتتيح للزائرين المتعة وفرصة التخلص من ضغوط الحياة والتمتع بالمناظر الطبيعية الخضراء، بالإضافة إلى ذلك اهتمت المملكة بتمهيد الطرق التى توصل المواطنين إلى تلك الحدائق والمنتزهات، وإليكم أكبر الحدائق العامة في المملكة العربية السعودية. 

حديقة الملك سلمان: 

تعتبر حديقة الملك سلمان، التى يتم إقامتها في العاصمة السعودية الرياض، بمثابة رئة المدينة الجديدة، والتى تعد ضرورية ومتنفسا منتظما بسبب تناثر الحدائق في المدينة بشكل غير منتظم رغم كثرتها، فيما تعتبر تلك الحديقة كمتنزه للترفيه، ومفيدة بشأن الصحة والبيئة أيضًا، ومن المقرر أن تحتضن الحديقة أكثر من ثمانية ملايين شجرة، مما يساهم في تخفيض درجة الحرارة من درجة إلى درجتين. 

تحارب ايضًا تلك البقعة الخضراء الشاسعة التصحر في المدينة بسبب البيئة الصحراوية، كما أنها سوف تعمل كمصد للرياح وعائق طبيعي للأتربة، وذلك بعد أن زادت موجات الغبار في المدينة، لتكون أربعة أشهر في السنة الواحدة، كل ذلك يصب في سبيل تحسين أجواء المدينة وتحسين البيئة المحيطة بالمواطنين، ودرء التلوث وتحسين صحة المواطنين العامة. 

الحديقة واحدة من أكبر حدائق المدن في العالم، حيث تبلغ مساحتها 13.4 كيلو متر مربعًا، حيث تقام على أرض قاعدة الملك سلمان الجوية «مطار الرياض القديم»، فهي تقع في مكان محوري بوسط مدينة الرياض، وتحتوى تلك الحديقة على: «حديقة بالطراز الإسلامي، حدائق عمودية، حديقة المتاهة الزراعية، محمية الطيور والفراشات، مسار دائري للمشاة»، كل هذا بالإضافة إلى منطقة تسمى «الوادي» تمت إقامتها على مساحة 800 ألف متر مربع. 

حديقة المكتبة: 

حديقة المكتبة في حي العليا، تقع بالتحديد بشمال مكتبة الملك فهد بالعاصمة السعودية الرياض، وتعد تلك الحديقة من أجمل المناطق هناك، التى تضم مسطحات خضراء شاسعة تتوسطها ثلاثة نوافير رائعة، وبحيرة صناعية وتحيطها الحجارة الطبيعية من جميع الجوانب، فيما توفر الحديقة للزوار مجموعة من المقاعد حول النوافير، فيما يمكن للزوار التجول في ممرات عريضة وسط الحديثة تم عملها من الطوب الرملي. 

وتحتوى تلك الحديقة على 6 أماكن متكاملة لألعاب الأطفال، لذا فهي مناسبة للعوائل وأطفالهم، وتقع ثلاثة أماكن من تلك الأماكن المخصصة للأطفال في الجهة الشمالية من الحديثة، واثنين في الجهة الجنوبية، فيما يحتوى المكان الأخير على ملاه كهربائية، ويفضله دائمًا الأطفال. 

متنزه جبل أبو مخروق: 

يقع متنزه جبل أبو مخروق في حي الضباط، على طريق صلاح الدين الأيوبي في حي الملز بالرياض، ويعتقد البعض أن جبل أبو مخروق، كان قد تكون في القدم بفعل التراكمات الصخرية الرسوبية تدريجيًا، ويعلو قمته فجوة طبيعية، فيما تعطى الطبيعة الصخرية المميزة المتدرجة بالجبل، طابعًا مميزًا للحديقة، ,وعلى الجهة الشرقية للحديقة يمكنكم التمتع بنافورتان موجودتان داخل بركة مائية واسعة مليئة بالشلالات، أما عن مناطق الألعاب المخصصة للأطفال فتوجد بالجهة الجنوبية. 

حديقة الوطن:

تقع حديقة الوطن في مدينة الرياض، وهي واحدة من أكثر الحدائق والمنتزهات السعودية جذبًا للعائلات السعودية، فتحتوى على مساحات خضراء شاسعة، وتلتف بها العديد من المناطق المخصصة لألعاب الأطفال، وجميعها أكثر أمنًا، ويتوسط الحديثة برج الرياض الشهير، بالإضافة إلى أنها تمتلئ بالمساقط المائية والقنوات التى توجد بقاعدة البرج. 

يمكن لزوار الحديقة أن يستمتعون بالعديد من المحلات التجارية بمنطقة المطاعم، ويمكن للزوار أيضًا الصعود لأعلى برج الرياض والجلوس في الصالة الداخلية فيه، والاستمتاع بمشاهدة العديد من معالم الرياض من أعلى البرج، وتوفر الحديقة قوارب من أجل التنزه والتنقل بين أرجائها، كما أن للزوار حرية الاستمتاع بتجربة تأجير شاليهات تم تصميمها بشكل أصيل وتراثي، بالإضافة إلى مسرح للحفلات.

حديقة الأمير سعود بن جلوي:

تُعد واحدة من أضخم المتنزهات الموجودة بمنطقة الخبر، ويتوسط هذا المتنزه المنطقة بمساحة تصل لأكثر من 78000 م، فيما تزيد فيها مساحة المسطحات الخضراء عن 48900م، كما أنها تقدم تجربة متميزة للأطفال بالعديد من المناطق المخصصة لألعابهم، فيما تحتوى الحديثة على مظلات خشبية عديدة من أجل جلوس العائلات عليها، بالإضافة إلى المرافق الخدمية المترامية بالحديثة والكافتيريات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق