You are here

×

"الرجل" تختار: أفضل السيارات الرياضية لعام 2014

لندن - "الرجل":

تقدر اوساط الصناعة زيادة الطلب العالمي على السيارات الرياضية خلال النصف الاول من هذا العام بنسبة 31 في المئة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكان احد النماذج اعلان شركة بورشه عن بيعها 88 الف سيارة رياضية خلال النصف الاول من هذا العام، وحققت بعض الانواع مثل باناميرا غران توريزمو، نسب نمو بلغت 28 في المئة.

وتعود اوروبا من فترة كساد الى نموّ متواضع في الطلب على السيارات اغلبه يقع في القطاع الرياضي. كما اشارت احصاءات المبيعات الامريكية الىنموّ السوق الاميركية بقوة هذا العام. وفي منطقة الخليج زادت المبيعات في العام الاخير بنسبمتفاوتة في القطاعات المختلفة، ولكنها وصلت في بعض القطاعات، ومنها الرياضي الى زيادة بنسبة25 في المئة. وتوزع هذه النسب على الشركات بحصصمختلفة،اقواها يقع في قطاعات السيارات الفاخرة والرباعية الكبيرة واكذلك السيارات الرياضية. وفي المهرجانات التي عقدت هذا العام، ومنها غوودوود في بريطانيا وبيبل بيتش في كاليفورنيا، ظهر قطاع السيارات الرياضية متألقاً بتقنيات جديدة قدمتها الشركات. وتتوجه الشركات كافةنحو تحقيق المزيد من القوة النظيفة في سياراتها بأقل قدر ممكن من العوادم الكربونية، وذلك عبر استخدام تقنية الشحن المنزلي للسيارات الهايبرد ووقف تشغيل المحرك اثناء توقف السيارة.

وتوضح النماذج التالية توجهات الشركات في عام 2014 من جوانب التصميم والتجهيز وتقنيات السلامة والاتصالات.

 

 

ماكلارين 650 إس سبايدر

McLaren 650S Spider

مئة كيلومتر في الساعة في ثلاث ثوان

عرضت شركة ماكلارين نموذجاً فريداً للسيارة "650 إس سبايدر" في مهرجان بيبل بيتش في كاليفورنيا في الصيف الماضي، وهو نموذج مستوحى من طراز "650 إس" الذي عرض هذا العام في مهرجان غوودوود البريطاني. وهو واحد من 50 سيارة فقط لكل منها مواصفات تصميم خاصة. وتبني الشركة جسم هذه السيارة من خلائط الكربون مع لون ازرق معدني خاص. ويعتمد التصميم ايضاً على عجلات رياضية خفيفة بعشرة اضلاع وأنابيب عادم من الكروم.

التجهيز الداخلي بالجلود السوداء التي تحاكي الكربون مع غرز زرقاء تماثل اللون الخارجي للسيارة، بما في ذلك غرز المقود ولوحة القيادة وبطانة الابواب. وتظهر علامة ماكلارين مطرزة على ظهر المقاعد. وهي تحمل لوحة بتوقيع مصمم السيارة فرانك ستيفنسون. ويوفر لها قسم التجهيزات الخاصة في الشركة حقيبة ماكلارين جلدية باللون الاسود الكربوني بلمسات من الكروم.

وبغضّ النظر عن لمسات التصميم تعد "650 إس سبايدر" سيارة سوبر بمعنى الكلمة، حيث تصل سرعتها القصوى الى 329 كيلومتراً في الساعة، مع عزم دوران يصل الى 678 نيوتن - متر. وهي تنطلق بقدرة 650 حصاناً بفضل محركها بثماني اسطوانات و32 صماماً وسعة 3.8 لتر. ويدفع المحرك شاحن مزدوج وتنطلق السيارة من الثبات الى سرعة مئة كيلومتر في الساعة في غضون ثلاث ثوان فقط.

وتعتمد السيارة على ناقل حركة مزدوج بسبع سرعات مع امكانية نقل السرعات من على المقود. ويبلغ من فعالية المكابح في السيارة انها تتوقف تماماً من سرعة مئة كيلومتر في الساعة، ضمن مسافة لا تتخطى 30.7 متر. وهي لا تفرز اكثر من 275 غراماً من الكربون لكل كيلومتر تقطعه.وتسجل سبايدر نحو 24 ميلاً لكل غالون من الوقود، وهي نسبة جيدة.

أستون مارتن "في 12 فانتاج إس" رودستر

Aston Martin V12 Vantage S Roadster

أسرع استون مارتن حتى الآن

تفوقت شركة استون مارتن على نفسها مرة اخرى بإنتاج فئة رودستر من السيارة "في 12 فانتاج إس" لكي تكون اسرع سيارة تنتجها الشركة. وكشفت الشركة عن هذه الفئة للمرة الاولى عالمياً في مهرجان بيبل بيتش الذي اقيم في صيف هذا العام في كاليفورنيا. وتحقق السيارة تسارعاً من الثبات الى 60 ميلاً في الساعة في غضون 3.9 ثانية. ومن المتوقع ان تصل هذه السيارة الى الاسواق العالمية في نهاية العام الجاري.

وهي تحمل محركاً جديدا سعته ستة لترات مكون من 12 اسطوانة، يوفر لها قدرة 570 حصاناً وينطلق بها الى سرعة قصوى تصل الى 201 ميل في الساعة. وهي مزودة بناقل مزدوج يعمل بأسلوب اتوماتيكي بسبع نسب، لكي يمنح سائقها شعور التسابق الحقيقي. ويدفع الناقل العجلتين الخلفيتين. وهي تستخدم نظام نقل التروس من على المقود الذي تستخدمه السيارة السوبر "وان- 77". كما تستغني عن البدال الثالث في السيارة لعزل التروس لتتحول بذلك من سيارة بناقل يدوي الى سيارة بناقل اتوماتيكي مزدوج.

التغييرات الخارجية في التصميم شكلية وتشمل صدام امامي مختلف، ويشبه بعض الانواع التجريبية التي كشفت عنها الشركة مؤخراً. وهي تتّسم بسقف مكشوف وعجلات سوداء بقطر 19 بوصة ذات تصميم خاصّ بعشرة اضلاع. وفي الداخل توجد مقاعد جلدية في تصميم يعتمد على المواد الكربونية الخفيفة.

ويبدأ تسليم "في 12 فانتاج إس سبيدستر" الجديدة في نهاية العام الجاري ولم تعلن الشركة عن اسعارها بعد.

 

بنتلي "جي تي 3 آر":

Bentley GT3 R

الإنتاج يقتصر على 300 سيارة

عرضت شركة بنتلي في مهرجان غوودوود هذا العام احدى اقوى سياراتها واكثرها ندرة وهي كونتننتال "جي تي 3 آر" التي لن تنتج منها سوى 300 سيارة فقط. وتبني الشركة كل نماذج هذه السيارة يدوياً في مصانعها البريطانية في منطقة كرو وضمن القسم الرياضي في المصنع.

وصنع مهندسو الشركة نسخة معدلة من المحرك الرياضي بثماني اسطوانات وسعة اربعة لترات مع شاحن مزدوج يوفر لها قدرة 580 حصاناً و700 نيوتن متر من عزم الدوران. وهي اخفّ وزناً من فئة "جي تي 3" بنحو مئة كيلوغرام، وتعدّ اسرع سيارة انتجتها الشركة في تاريخها. وتنطلق السيارة الى سرعة 60 ميلاً في الساعة في غضون 3.6 ثانية.

ووصف رئيس الشركة هذه السيارة بالقول ان تجربة قيادتها فريدة ورائعة لأنها تنقل مواهب سيارة السباق "جي تي 3" الى السائق العادي وتمزج بين الانجاز المتفوق والفخامة الداخلية. وأضاف انها ترفع درجات الانجاز والفخامة من الشركة الى مستويات غير مسبوقة. وهي تحمل انابيب عادم مصنوعة من التيتانيوم الذي يوفر سبعة كيلوغرامات من الوزن ويفرز صوتاً معيّناً يقتصر على هذه السيارة.

وهي سيارة ذات مقعدين رياضيين وبابين وتستخدم فيها الشركة مكونات الكربون وجلوداً من نوع الكانترا وحياكة على شكل الماس. ولم تعلن الشركة عن ثمن السيارة النهائي، ولكنها قالت ان باب الحجز مفتوح الآن للتسليم في نهاية العام الجاري 2014. ويشمل السعر خدمة السيارة لمدة اربع سنوات.

 

 

جاغوار "إف تايب" كوبيه:

Jaguar F-Type Coupe

صلابة أعلى ومحرك أقوى

تختلف هذه السيارة عملياً عن سيارات "إف تايب" المكشوفة في انها صنعت بعدها بجسم من الالومنيوم وبنسبة صلابة تزيد 80 في المئة عن الطراز المكشوف وبمحرك بشاحن سوبر سعته خمسة لترات بثماني اسطوانات. ويتيح هذا المحرك قدرة 542 حصاناً ويمكن اختيار المحرك الاصغر ايضاًالمتاح في الطراز المكشوف، وهو بسعة ثلاثة لترات وشاحن سوبر وقدرة 335 حصاناً.

وتتوفر السيارةبالناقل اليدوي او الاتوماتيكي وكلاهما بثماني سرعات. وهي تحمل ملامح تصميم جديدة لتوزيع ادوات التحكم في متناول السائق مع نظام تكييف جديد بمنافذ فعالة فوق لوحة القيادة تفتح عند الحاجة اليها. وتحمل السيارة ايضاً جناحاً خلفياً فعالاً يرتفع على سرعات عالية من اجل تثبيت السيارة.

وهي سيارة سوبر في التسارع خصوصاً بالناقل اليدوي واختيار وضعية "سبور" في القيادة. وهي تتميّز بالتشبث الجيد في المناورات الشاقةعلى المنحنيات، وتتميّز بالتأهب في كافة ظروف القيادة. وهي سهلة في القيادة أيضاًعلى سرعات بطيئة وتتجاوب بسلاسة مع مطالب السائق. ولكنها على الطرق السريعة تنطلق بلا حدود مع تناغم قويّ من صوت المحرك الكبير الذي يتيح لها فرص تخطي السيارات الاخرى بسهولة تامة.

ولم تتغيّر لوحة القيادة عن تلك المتاحة في الطراز المكشوف، وهو توحي بالفخامة ودقة التشطيب الداخلي. كما توفر صندوق امتعة خلفياً عملياً يتسع لنحو 315 لتراً مكعباً،اي ما يكفي لحمل حقيبة غولف. ويعترف خبراء الصناعة بأن الكوبيه تعدّ تحسيناً للفئة المكشوفة من النواحي العملية في السيارة وفي خيار المحرك الكبيرأيضاً. ولكن لا يجب اختيار الاطار الاضافي الذي يحتل مساحة كبيرة من صندوق الامتعة، ويحوله الى مساحة غير نافعة على الاطلاق.

لامبورغيني أوراكان:

Lamborghini Huracan

قمة الإنجاز في القطاع السوبر

قالت شركة لامبورغيني ان احدث انتاجها، وهي الرياضية أوراكان (كما تلفظ بالاسبانية) هي انجح الفئات التي انتجتها على الاطلاق بحصولها في شهر واحد على 700 طلبية. وتنطلق السيارة بقدرة 610 احصنة من محرك سعته 5.2 لتر بعشر اسطوانات. وتحقق السيارة السوبر سرعة قصوى تصل الى  325 كيلومتراً في الساعة مع انطلاق من الثبات الى سرعة مئة كيلومتر في الساعة في 3.2 ثانية. وتقول الشركة ان أوركان تقع في قمة انجاز هذا القطاع من السيارات السوبر.

وتنطلق السيارة بناقل حركة مزدوج سريع التجاوب بسبع نسب. وطبقت الشركة فكرة بناء مزدوج في جسم السيارة يجمع ما بين الالومنيوم والكربون. وتعتمد السيارة على احدث التقنيات مثل الاضواء الدايودية. ويختار السائق من بين ثلاث وضعيات للقيادة هي العادي والرياضي والمضمار، ويختلف صوت المحرك مع كل خيار.

وتتوزع قدرة المحرك الى العجلات الاربع، مع امكانية نقل السرعات من على المقود. ولن تتيح الشركة فرصة امتلاك سيارة بناقل يدوي. اما نظام التعليق في السيارة فيتم التحكم فيه مغناطيسياً، للتأكد من سرعة التجاوب في كل ظروف القيادة. وتبنى السيارة على شاسية سيارة اودي "آر 8" ضمن مجموعة فولكس فاغن التي تملك العلامتين.

ويمكن للمشتري ان يختار تجهيزات السيارة الاضافية مثل تسخين المقاعد وضبطها كهربائيا وتركيب نظام ملاحة في السيارة. وتعتمد السيارة على مكابح مصنوعة من السيراميك والكربون.

ويعود اصل الاسم الى ثور اسباني معروف عنه الشجاعة والاقدام حارب في حلبات اسبانيا في عام 1879. وعلى رغم كتابة اسم السيارة باللغة الانجليزية "هوراكان" فإن النطق الصحيح لاسم السيارة هو "أوراكان" كما هو في الاصل الاسباني.

لكزس آر سي إف

Lexus RC F

تصل في نهاية العام

ظهرت لكزس "آر سي إف" للمرة الاولى هذا العام في مهرجان غوودوود البريطاني الذي عقد في نهاية شهر يونيو / حزيران الماضي، وهي احدث رياضية مدمجة تنتجها شركة لكزس وتصل الى الاسواق في نهاية العام الجاري.

وتعتمد السيارة على محرك قوى بثماني اسطوانات سعته خمسة لترات ويضم 32 صماماً. ويوفر هذه المحرك للسيارة قدرة 450 حصاناً مع عزم دوران يصل الى 520 نيوتن متر. ويرتبط المحرك بناقل حركة اتوماتيكي بثماني سرعات، ولا تطرح الشركة خيار المحرك اليدوي. وهي اول سيارة تستخدم موجّهاً لعزم الدوران في سيارة بمحرك امامي ودفع خلفي. ويمكن اختيار إحدى ثلاث وضعيات لهذا النظام هي العادي و"سلالوم" و"تراك" ويتولى النظام توفير اقصى درجات الانجاز والتحكم للسائق وفقاً لكل اختيار.

وتتميّز السيارة بدرجة عالية من صلابة الجسم بفضل استخدام الليزر في اللحام والعديد من المواد اللاصقة الجديدة. وتعدّ هذه السيارة تطويراً لفئة "آر سي" كوبيه، والتي يظهر الجيل الجديد منها في موسم عام 2015. وهي تتمتع بمواصفات رياضية اعلى وبتصميم حاد يظهر من شكل فتحة التبريد الأمامية. وتستعير السيارة بعض ملامح التصميم من السيارة السوبر "إل إف أيه" وهي تحتوي على العديد من مكونات الكربون التي تساهم في تخفيف وزنها.

وهي توفر اربعة مقاعد فيها، ولكن المقاعد الخلفية ضيقة نظرا للتصميم الكوبيه. وتصل سرعة "آر سي أف" القصوى الى 168 ميلاً في الساعة محددة الكترونياً.

التعليقات

أضف تعليق