You are here

×

إنفوجراف| تاريخ ملوك السعودية إنجازات مستمرة

 ملوك السعودية عبر التاريخ

ملوك السعودية عبر التاريخ

الملك عبدالعزيز آل سعود

الملك عبدالعزيز آل سعود

الملك سعود بن عبدالعزيز

الملك سعود بن عبدالعزيز

الملك فيصل بن عبدالعزيز

الملك فيصل بن عبدالعزيز

الملك خالد بن عبدالعزيز

الملك خالد بن عبدالعزيز

الملك فهد بن عبدالعزيز

الملك فهد بن عبدالعزيز

الملك عبدالله بن عبدالعزيز

الملك عبدالله بن عبدالعزيز

الملك سلمان بن عبدالعزيز

الملك سلمان بن عبدالعزيز

 ملوك السعودية عبر التاريخ
الملك عبدالعزيز آل سعود
الملك سعود بن عبدالعزيز
الملك فيصل بن عبدالعزيز
الملك خالد بن عبدالعزيز
الملك فهد بن عبدالعزيز
الملك عبدالله بن عبدالعزيز
الملك سلمان بن عبدالعزيز

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني الـ89 في ظل تحقيق إنجازات كثيرة أبهرت العالم على مر التاريخ، حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، من انفتاح وتقدم في مختلف المجالات والقطاعات بما يتماشى مع رؤية 2030.

 شوارع المملكة تكتسي باللون الأخضر.. أعلام وإضاءات احتفالًا باليوم الوطني

ملوك السعودية إنجازات بلا حدود

ومنذ تأسيس السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود الذي امتد عهده من 1932 وحتى 1953، شهدت المملكة تطورات كثيرة، والتي تستمر حتى يومنا هذا.

ومن أبرز إنجازات الملك المؤسس هو عقد اتفاقية دارين مع الحكومة البرطانية التي نصت على أن مناطق نجد والأحساء والقطيف والجبيل تابعة لآل سعود. 

كما شهد عهده دعمًا كبيرًا للبنية التحتية وإنشاء الطرق، إضافةً إلى تأسيس الخطوط السعودية، وظهور كل من وزارة الخارجية والدفاع والداخلية والمالية والمواصلات.

وفي عام 1940 تم اكتشاف أول حقل بترول بالسعودية بعهد الملك عبد العزيز، كما تم تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1951، وإنشاء مديرية المعارف عام 1925.

وبالانتقال إلى عهد الملك سعود بن عبد العزيز الذي امتد عهده من عام 1953 وحتى 1964، فقد انتشر العلم في جميع انحاء المملكة وتم إنشاء مبانٍ للوزارات في الرياض. 

كما تم افتتاح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض، فضلًا عن تأسيسه للعديد من المستشفيات واهتمامه بتوسعة المسجد الحرام وإنشاء أول صالة لاستقبال الحجاج.

وفي عهد الملك فيصل بن عبد العزيز في الفترة من 1964 وحتى 1975، امتدت شبكات الطرق الحديثة على نطاق واسع، وتمت إقامة سدود لحجز مياه الأمطار في أبها والمجمعة وعلى وادي حنيفة قرب الرياض. 

كما شهد عهده التوسع في إقامة المطارات واقتناء طائرات نفاثة للخطوط السعودية.

من جانبه اهتم الملك فيصل بإطلاق برنامج شامل للبحث عن المياه، إضافة إلى الاستفادة من دخل النفط وتأسيس مستشفى فيصل التخصصي بالرياض.

تميز عهد الملك خالد بن عبدالعزيز الذي امتد من عام 1975 وحتى 1982 بالرخاء الاقتصادي، حيث شهد تأسيس نهضة حضارية في شتى المرافق، كما تم افتتاح جامعتي الملك فيصل الدمام وأم القرى بمكة المكرمة، و أعيد إنشاء مطارات جدة وتبوك والجوف وحائل والقصيم.

وفي عهد الملك خالد أيضًا كان هناك اهتمام بقضية فلسطين، إضافة إلى تدخله لحل الأزمة اللبنانية عام 1975 ومشاركته في القمة الأولى لمؤتمر مجلس التعاون لدول الخليج العربي عام 1981.

وشهد عهده أيضًا سرعة في عمليات توظيف السعوديين في القطاعات كافة، إضافة إلى تحقيق تطور في الإعلام والإذاعة السعودية، وافتتاح مصنع كسوة الكعبة.

ويعد الملك فهد بن عبدالعزيز الذي امتد عهده من 1982 وحتى 2005، أول ملك سعودي اتّخذ لقب خادم الحرمين الشريفين، كما قام بافتتاح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، بالإضافة إلى أنشاءه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وإنشاء وزارة الخدمة المدنية لتحل مكان الديوان العام للخدمة المدنية.

مفاجأة من برج خليفة لزائريه السعوديين احتفالًا باليوم الوطني الـ89 (فيديو)

ملوك السعودية على مر التاريخ

وشهد عهد الملك فهد افتتاح عدد من المطارات في مناطق السعودية، بالإضافة إلى توسعة المسجد الحرام في مكة كما أمر بتوسعة المسجد النبوي من جهة الشمال والشرق والغرب، فضلا عن افتتاح طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع ووضع النظام الأساسي للحكم وهو بمثابة الدستور.

أما في عهد الملك عبد الله بن عبدالعزيز الذي امتد من 2005 وحتى 2015، فقد تضاعفت أعداد جامعات المملكة من 8 جامعات إلى أكثر من 34 جامعة، بالإضافة إلى افتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

كما شهد عهده إنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية ومدينة جازان الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة ومركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض، كما انضمت المملكة في عهده إلى منظمة التجارة العالمية عام 2005، بالإضافة إلى إطلاق برنامج الملك عبدالله للابتعاث الخارجي.

وتشهد المملكة الآن في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي بدأ منذ عام 2015، طفرة كبيرة في مختلف المجالات، حيث تم السماح بقيادة النساء للسيارات للمرة الأولى في تاريخ المملكة، كما أمر بفتح دور السينما في جميع مدن المملكة وتشييد متحف تاريخ العلوم والتقنية .

كما أمر الملك سلمان بتطبيق ضريبة القيمة المضافة  5%، وتأسيس المجلس الأعلى لأرامكو السعودية، بالإضافة إلى قيادة عملية عاصفة الحزم وإطلاق رؤية المملكة 2030.

ويشهد عهد الملك سلمان أيضًا مشاركة النساء السعوديات لأول مرة في تاريخ الدولة في العملية الانتخابية، بالإضافة إلى إطلاق العديد من المبادرات النوعية لتطوير التعليم الجامعي مثل مشروع تنمية الإبداع والتميز الموجه لأعضاء هيئة التدريس و دعم تشييد مراكز للتفوق العلمي والأبحاث بالجامعات.

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق