You are here

×

تغلب على سلبية تفكير موظفيك بـ8 خطوات

كيف تتغلب على سلبية التفكير في العمل؟

السلبية تؤثر على عدة أمور في مكان العمل، فهي تؤثر سلباً على الإنتاجية، كما أنها تمنعك من الاحتفاظ بالموظفين في شركتك، خاصة وأنه لا أحد يحب العمل في بيئة عمل سامة.

محاربة السلبية والتخلص من التفكير السلبي في محل العمل ليس أمراً صعباً، لكنه يحتاج إلى اتباع استراتيجية جيدة والتفكير حول تأثير الكلمات والأفعال السلبية على المحيطين بك.

التفكير بطريقة سلبية مشكلة تتزايد في مكان العمل في الآونة الأخيرة، وفقاً لجاري إس توبشيك، مؤلف كتاب "إدارة السلبية في مكان العمل". يقول توبشيك إن السلبية غالباً ما تكون نتيجة لفقدان الثقة أو السيطرة أو الشعور بعدم الانتماء إلى المجتمع. ويؤكد أن معرفة أسباب تفكير الناس وتعاملهم بطريقة سلبية هو أول خطوة لحل أي مشكلة.

عندما تجد أن السلبية تسيطر على فكر الموظفين في مؤسستك فإن التحدث معهم سوف يساعدك على فهم المشكلات الدقيقة، ومعرفة الأمور التي تدفعهم إلى التعامل بهذا النحو. ولمساعدتك على التخلص من هذه التصرفات ذلك نستعرض مجموعة من الأمور التي بإمكانك القيام بها:

لا تلتزم الصمت 

عليك اتخاذ موقف ضد السلبية والتحدث وجعل صوتك مسموعاً، لن تستطيع إحداث تغيير إذا التزمت الصمت. قم بإجراء محادثات تدور حول السلوكيات السلبية التي تشهدها. واسأل المسؤولين عن سبب السماح لتلك السلوكيات بالحدوث في المؤسسة التي تعملون بها. وتذكر أن السماح بحدوث تصرفات وأفعال سلبية لا يعني أنها يجب أن تستمر إلى الأبد. وحتى إذا كانت المحادثات التي تجريها صعبة، فعليك أن تتصدى لها وتأكد من أن التغيير لا يحدث وحده.

لا تكن وحيداً

إذا لاحظت سلوكاً سلبياً فمن المحتمل أنك لست الشخص الوحيد الذي لاحظ الأمر، لذا قبل أن تقوم بأي تحرك مُناهض للسلبية عليك العثور على الآخرين المستعدين على الانضمام إليك والتحدث عن الأمر ومناقشته. الاتحاد قوة وكلما زاد عدد الأشخاص المناهضين لهذه التصرفات والأفعال، كلما زادت قدرتك على التخلص من هذا السلوك السلبي أسرع.

لا تنتقد

غالباً ما نتعامل مع السلبية بطريقتين، إما أن نتجاهله أو نشكو منه. هذه ردود فعل طبيعية، ولكنها بالتأكيد تؤدي إلى نتائج عكسية. لإحداث تأثير وتغيير في المجتمع فإنه سيكون من الأفضل العمل على تثقيف الناس ومساعدتهم على التخلص من أفكارهم السلبية، ولكن تذكر ألا تنتقد ولا تُصدر أحكاماً على الآخرين، لأنك بهذه الطريقة سوف تنفرهم وتبعدهم عنك.

في كثير من الأحيان يتصرف الناس بطريقة سلبية ولكنهم لا يعرفون أنها كذلك، لذلك عليك أن تتعامل معهم بصبر، وألا تنتقدهم ودعهم يعرفوا أن سلوكهم سلبي وله عواقب وخيمة.

لا تتورط في الأفعال السلبية

إذا سمعت أحدهم يتحدث بطريقة سلبية أو يسخر من غيره ويقول تعليقات مُسيئة فلا تشاركه هذه الأفعال أبداً. لن يكون أمامك سوى خيارين فقط في هذه المواقف، إما أن تتدخل وتتطلب منه التوقف عما يقوم به، أو أنك تحاول تغيير الحديث تماماً، لكن لا تتورط معه.

اسمح بالتعبير عن الرأي

إتاحة فرصة للناس للتعبير عن آرائهم حول سياسات وطريقة إتمام العمل يساعدهم على أن يكونوا أكثر إيجابية. اجعل الموظفين يشاركون في عملية اتخاذ القرارات، واعرف آراءهم بشأن ساعات العمل، والأجور، والمزايا، وأوقات العمل الإضافية، ومواقع المكاتب، ومتطلبات الوظيفة، وظروف العمل، وتأكد من أنهم جميعاً يشعرون بالراحة للعمل في فريقك أو شركتك.

اتبع سياسة تقوم على الشفافية

تعامل مع الجميع بعدالة وإنصاف، تخلص تماماً من أي سياسة تشعر بالموظفين بأن هناك تمييزا في المعاملة، كذلك من الأفضل أن تتبع سياسة عمل تقوم على الشفافية، وطبق سياسات وقواعد لتنظيم العمل بين الموظفين.

وفر فرصا للازدهار

توفيرك فرصا للازدهار والنمو في المؤسسة، وتقديم تدريبات ودورات وورش عمل لمساعدة الموظفين على تطوير مهاراتهم واكتساب أخرى جديدة سوف يخلصهم من التفكير بطريقة سلبية، كما أنها سوف تجعلهم أكثر التزاماً وانتماءً للمؤسسة وأكثر احتراماً وتقديراً لها.

كافئ الموظفين

ولا تنسَ سياسة التقدير ومكافأة الموظفين حتى يشعروا بأن جهودهم مُقدّرة. للمكافآت والإعراب عن الامتنان للموظفين الذين يبذلون مجهوداً كبيراً من أجل تحقيق النجاح في المؤسسات له تأثيراً إيجابياً على العاملين معك، كما أنك بهذه الطريقة سوف تخلصهم تماماً من أي أفكار سلبية، وبعدها سيتوقفون عن القيام بأي تصرفات وأفعال سلبية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق