×

عائلة الشربتلي : احفاد "المحسن" الكبير

أول عائلة سعودية تحمل لقب وزير دولة  فخري في السعودية

تبرّع مؤسّسها بثلث ثروته للأعمال الخيرية

أطلق عليه الملك عبدالعزيز لقب المحسن

علي المقبلي -جدة:

تعدّ عائلة الشربتلي إحدى العائلات السعودية الرائدة منذ القدم في مجال التجارة والأعمال.

وكانت عائلة الشربتلي، ومقرّها في غرب السعودية بجدة، شريكاً أساسياً في التنمية التي شهدتها المملكة العربية السعودية منذ ثلاثينات القرن الماضي.

ولعب المغفور له حسن عباس شربتلي - مؤسس الشركة العائلية- دوراً محورياً منذ بدايات التنمية الاقتصادية للمملكة، في عهد ما قبل النفط.

كما قام كذلك بتقديم إسهامات خيرية كبيرة خلال حياته لدعم التعليم والثقافة والتنمية الاجتماعية، والسعي للتخفيف من حدة الفقر. وهو الدور الذي حدا بالملك عبد العزيز آل سعود، مؤسّس المملكة العربية السعودية، إلى أن يقوم في عام 1934، بمنح السيد حسن شربتلي لقب "معالي"، فضلاً عن منحه لقب وزير دولة فخري. وكانت هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها مثل هذه المرتبة في المملكة.

وفي حقبة ما بعد النفط، كان السيد حسن مؤسّساً لعدد من المؤسّسات الرائدة مثل بنك الرياض وشركة المصافي العربية السعودية (ساركو).

كما ترك بعد وفاته مجموعة من الشركات تتركز أعمالها في قطاع العقارات والسيارات والقطاع التجاري عموماً.

وفي لمحة تاريخية لمؤسّس هذا العائلة السيد حسن عباس شربتلي المولود عام ١٣٣٣ هـ، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تعلم لفترة في أحد كتاتيب مدينة جدة،ودخل عالم التجارة مع والده وهو دون العاشرة من عمره، وشارك إخوته بعد وفاة والده،واستقل بالعمل التجاري في بداية حياته، واشتغل في شتى أنواع ومجالات التجارة،وكسب ثقة المغفور له بإذن الله تعالى المؤسّس الملك عبد العزيز - طيّب الله ثراه - ومنها انطلق إلى مدارات أوسع وأرحب في عالم التجارة، واشتغل في عالم الاستيراد بكل أنواعه، ولاسيّما المواد الغذائية والأعمال البنكية والعقار، وتجارة الأحجار الكريمة ومجال الخدمات، مثل المواصلات والصحافة والنشر والبريد، وغيرها. وهو من المؤسّسين لبنك الرياض،ومنح لقب وزير دولة فخري، وكان أول وزير دولة في تاريخ المملكة. له كثير من الأبناء والأحفاد،وكان سريع البديهة حادّ الذكاء عبقرياً في الحسابات وخفيف الظل. حقق مكانة وسمعة في الوطن العربي كله، وأطلق عليه مؤسّس المملكة الملك عبدالعزيز"المحسن الكبير"، نال عدداً من الأوسمة والنياشين، من دول عدة. كان له علاقات خاصة بكثير من زعماء الدول ورؤسائها وعلمائها.

واليوم توحد عائلة الشربتلي استثماراتها تحت مظلة مجموعة "النهلة". وانطلاقاً من جدة بالمملكة العربية السعودية تقوم مجموعة النهلة بإدارة استثماراتها كبيرة في كل أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتضمّ مجموعة "النهلة" عدداً من الشركات العاملة مثل: ساماكو، فاست، جدة القابضة، شركة سمايل للاتصالات المحدودة. ولدى المجموعة تمثيل في العديد من مجالس إدارات الشركات المحلية والإقليمية، مثل بنك الرياض وشركة اتحاد عذيب للاتصالات، وقد أسّس أبناؤه مؤسّسة غير ربحية في المملكة العربية السعودية، تشارك في الأعمال الخيرية والصحية والثقافية والاجتماعية، رسالتها خدمة المجتمع في كل المجالات ورؤيتهاأن نكون موجودين دوماً مع احتياجات المجتمع، وأن نفتح آفاقاً جديدة للبِرّ، حيث تم تأسيس المؤسّسة طبقاً لأحكام لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية،وتهدف إلى المشاركة في الأعمال الخيرية للمجتمع على وجه الخصوص، مثل:الإسهام في خدمة المجتمعوتنميته في مجالاته كافة.والإسهام في المشروعات الموسمية الخيرية.وإنشاء المشاريع الإيوائية التي من أهدافها العناية بالطفولة والأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصّة، وكبار السنّ، وغيرها من الخدمات الاجتماعية.والإسهام في رعاية المرافق الدينية كالمساجد وغيرها.الإسهام في تنفيذ البرامج الصحية والوقائية وعلاج المرضى.المشاركة أو القيام بتنفيذ مشروعات هدفها تقديم خدمات اجتماعية وثقافية مختلفة.والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة. والجمعيات والمؤسّسات الخيرية بما يتناسب مع أهداف هذه المؤسسة.تقديم العون المادي إلى الشباب الراغبين في الزواج.العمل في أبواب الخير كافة، وبما يراه مجلس الأمناءفهذه المؤسسة ومنذ تأسيسها تقوم على مساعدة المجتمع المحلي والمشاريع الخيرية في جميع أنحاء المملكة وحول العالم. حيث تبرع - رحمه الله- بثلث ثروته للأنشطة الخيرية والمجتمعية، وأضفت المؤسسة طابعاً رسمياً على العمل الخيري الذي كان يقوم به على مدى حياته (الذي يمثل رسمياً ما يمكن عدّه أقدم برنامج من برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات في المملكة العربية السعودية)تحصل مشاريع المؤسسة على الأولوية رقم 1 في حساباتنا المالية، حيث يخصّص 3/1 من الدخل الصافي السنوي للمؤسّسة الخيرية التي تعمل على برامج تصل إلى 20 برنامجاً رئيساً والكثير من البرامج الفرعية التي تشملبناء المساجد والتعليم (مشاريع المكتبات الرقمية) والرعاية الصحية،ووجبات الإفطار في شهر رمضانوالمساعدات من خلال المؤسسات الخيرية ومنظمات الإغاثة وبرنامج المنح الدراسية.

 وللمؤسّسة الخيرية مجلس أمناء يترأسه السيد عبدالرحمن بن حسن الشربتليرئيس مجلس أمناء مؤسسة حسن عباس الشربتلي. كما أن السيد عبدالرحمن هو رئيس مجلس المديرين لمجموعة شركات النهلة، وهو كذلك عضو مجلس إدارة بنك الرياض، وعضو مجلس إدارة شركة الصقر للتأمين التعاوني. وهو مؤسّس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "سيتي ستارز" العقارية أيضاً التى تدير مشروع "سيتي ستارز" العملاق فى مصر، أحد أكبر الأسواق التجارية والمشاريع الفندقية فى المنطقة. ويضم هذا الاستثمار الذي تجاوزت تكلفته ٨٥٠ مليون دولار، أكثر من ٥٥٠ محلاً تجارياً، وفنادق "إنتركونتننال" و"هوليدي إن" وأجنحة فندقية عالمية.

ونائبه السيد إبراهيم بن حسن الشربتلينائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة حسن عباس الشربتلي. كما يشغل السيد إبراهيم منصب نائب رئيس مجلس المديرين لمجموعة شركات النهلة. وقد أسّس السيد إبراهيم، وهو فى الثالثة والثلاثين من العمر، الشركة السعودية العربية للتسويق والتوكيلات المحدودة (ساماكو)، وهي الشركة التي نمت في وقت لاحق، لتكون الممثل الحصري فى المملكة لكثير من الماركات العالمية الرائدة فى قطاع السيارات والألعاب واليخوت مثل: "أودي"، "بورشه"، "فولسفاغن"، "انتيكس"، "ليتل تايكس"، "هاتيراس"، "سيراي". وبالإضافة إلى ذلك فإن السيد إبراهيم عضو في مجلس إدارة فنادق "ديبا" (القاهرة، مصر)، و"سيتي ستارز غولدن برميدز" (القاهرة، مصر)، وشركة خدمات التسويق والمشروعات التجارية (جدة، المملكة العربية السعودية)، وشركة الاتحاد التجاري للتأمين (الخبر،المملكة العربية السعودية). وأخيراً، فإن السيد إبراهيم هو مؤسّس ورئيس مجلس إدارة المجموعة الدولية الأولى، وهي مجموعة مقرّها دبي تنشط في المشاريع الاستثمارية، والتطوير العقاري، والمشاريع البحر،

وأمين المؤسسة السيد محمد وجيه بن حسن الشربتليعضو مجلس الأمناء بمؤسّسة حسن عباس شربتلي الخيرية. كما يشغل السيد محمد منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات النهلة. ويشغل منصب نائب رئيس شركة " فاست اوتو تكنيك " أيضاًالوكيل الحصري في المملكة لماركات سيارات "فيراري" و"مازيراتي". كما أنه عضو مجلس إدارة في شركة "غولدن برميدز بلازا" و"سن ست هيلز" (القاهرة، مصر)، والشركة العربية للتطوير العقاري (القاهرة، مصر)، وشركة الشرق الأوسط لاستصلاح الأراضي (القاهرة، مصر)، والشركة السعودية المصرية للاستثمار السياحي (القاهرة، مصر)، وشركة جدة القابضة (جدة، المملكة العربية السعودية)، وشركة إثراء المالية (الرياض، المملكة العربية السعودية)، وهو كذلك نائب رئيس شركة "سمايل" للاتصالات.

التعليقات

أضف تعليق