×

كيف جمع ريادي أعمال أسترالي ثروة تقدر بـ 200 مليون دولار من شركة ناشئة للقروض الاستهلاكية؟

بعد النمو السريع والنجاح الذي حققه رائد الأعمال نيك مولنار في أستراليا

يخطط لتكرار تجربة شركته الناشئة Afterpay في الولايات المتحدة

وهي شركة إقراض استهلاكي ومقرها سيدني

تعتمد فكرتها على الشراء بالحجز لتسديد ثمن الأشياء التي لا يمكنك تحمل تكاليفها مباشرة.

بعد النمو السريع والنجاح الذي حققه رائد الأعمال نيك مولنار في أستراليا، يخطط لتكرار تجربة شركته الناشئة  Afterpay في الولايات المتحدة وهي شركة إقراض استهلاكي ومقرها سيدني تعتمد فكرتها على الشراء بالحجز لتسديد ثمن الأشياء التي لا يمكنك تحمل تكاليفها مباشرة.

ثروة قياسية

تعرف على قصص نجاح أشهر 10 أشخاص في عالم المال والأعمال

في أقل من 4 سنوات منذ تأسيسها نجح  المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي نيك مولنار (28 عاماً) في أن يصنع له ثروة في وقت قياسي، تبلغ  حوالي 200 مليون دولار بعدما وصل بأرباح شركته لمستويات خيالية حيث وصلت قيمتها السوقية إلى 1.5 مليار دولار أي حوالي 10 أضعاف الشركات الناشئة الأخرى للقروض الاستهلاكية مثل (OnDeck) و(Lending Club).

ولد مولنار في سيدني، وبينما كان لا يزال طالباً جامعياً، بدأ في بيع المجوهرات على موقع (eBay) كجزء من أعمال عائلته ليصبح ماهراً في التسويق والبيع، لدرجة أنه أصبح البائع الأول للمجوهرات في أستراليا على موقع (eBay) وأقنع في النهاية موقع المجوهرات (Ice.com) ومقره الولايات المتحدة بالسماح له بإطلاق موقع (iceonline.com.au)، وهو موقع أسترالي فرعي طوره ليحقق إيرادات سنوية بـ 2 مليون دولار.

وفي عام 2014، أسس مولنار بالتعاون مع جاره آنذاك آنثوني آيزن، كبير موظفي الاستثمار السابق في الشركة الأسترالية القابضة  Guinness Peat Group شركته الناشئة للقروض الاستهلاكية التي جاءت فكرتها من كره الشباب لبطاقات الائتمان لأنها قد تؤدي إلى مضاعفة الديون لهذا أسس (Afterpay) كوسيلة لمساعدة المستهلكين على دفع ثمن المشتريات من خلال الدفع على 4 أقساط بدون فوائد.

كيف تحول الشاب دانييل عيسى من لاجئ لصاحب علامة تجارية فاخرة تباع لأثرياء أوروبا؟

مساعدة المستهلكين

وبعد أقل من عامين من  تأسيس(Afterpay) أصبح مولنار عبقريا في التسويق. وفي الوقت الذي اكتسبت فيه الشركة رواجا، قام بتشجيع المستهلكين على الاتصال بمحلات بيع التجزئة المفضلة لديهم وطلب منهم أن يقدموا خدمة (Afterpay) كذلك ساعدت الحملات عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نشر الخدمة أيضا.

وتوفر شركة مولنار الناشئة إمكانية مساعدة المستهلكين على  التسوق فعلى سبيل المثال، شراء فستان بـ 100 دولار من خلال دفع 25 دولارًا مقدماً وبعد كل أسبوعين 25 دولارًا، حتى يتم دفع المبلغ كاملا، وفي حال تأخر المشتري عن إحدى الدفعات، سيدفع 8 دولارات عن كل أسبوع تأخير. إلا أن الحد الأعلى للرسوم المتأخرة هو 25٪ من سعر السلعة.

فقط في ماليزيا.. حب الموظفين لشركتهم يدر عليها بليوني دولار أرباحا سنوية

طرحها للاكتتاب

الجزء الأكبر من إيرادات (Afterpay) يأتي من مصدر آخر -حيث يتم فرض رسوم على تجار التجزئة بنسبة 4-6٪ عن كل معاملة لتقديم هذه الخدمة. ويمكن للمستهلك شراء بضائع تصل قيمتها إلى 1000 دولار من خلال (Afterpay).

وفي عام 2016 اتجه لطرح مولنار(Afterpay)  للاكتتاب العام وجمع 25 مليون دولار وفي 2017، تعاملت خدمة (Afterpay) مع مبيعات قيمتها 561 مليون دولار، مسجلة إيرادات بـ 23 مليون دولار وخسارة صافية بـ 10 ملايين دولار. وفي هذا العام، نجحت (Afterpay)  في التعامل مع مبيعات بـ 2 مليار دولار وأن تسجل إيرادات بـ 80 مليون دولار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق