×

تعرف على قواعد النجاح التي قدمها تيم كوك في مجال القيادة

عندما يحدث ما لا يتوافق مع قيم شركتك، فمن المهم أن تقول شيئًا

وإذا لم تفعل فصمتك سيكون مروعًا لفئة من الأشخاص الجيدين

وهذا شيء لا أرغب أبدًا في أن أكون جزءًا منه

هكذا دافع تيم كوك الرئيس التنفيذي للعملاقة أبل عن قضية فصل المهاجرين عن أبنائهم ترحيلهم خارج البلاد التي دعا لها الرئيس الاميركي دونالد ترامب

"عندما يحدث ما لا يتوافق مع قيم شركتك، فمن المهم أن تقول شيئًا. وإذا لم تفعل فصمتك سيكون مروعًا لفئة من الأشخاص الجيدين. وهذا شيء لا أرغب أبدًا في أن أكون جزءًا منه"، هكذا دافع تيم كوك الرئيس التنفيذي للعملاقة أبل عن قضية فصل المهاجرين عن أبنائهم ترحيلهم خارج البلاد التي دعا لها الرئيس الاميركي دونالد ترامب ثم  تراجع عنها.

من غسل الأطباق وجمع الطوابع لصاحب ثروة بالمليارات.. هكذا تربع مايكل ديل على قمة عالم التكنولوجيا

اهتمام بالغ

وخلال حديثه ضمن مبادرة "الرئيس التنفيذي" التي أطلقتها "فورتشن" في يونيو الماضي، قال كوك الذي يحظى باهتمام بالغ عندما يشارك نصائحه وقواعد النجاح في مجال القيادة وملفات التنوع والشمول الخاصة بالشركات، إنه لا يريد أن تصبح "آبل" منصة تحدث أخرى، ولكن قائدًا يؤمن بمسؤولية التحدث عن قيم الشركة وقيم موظفيها.

ولأنه الرئيس التنفيذي للشركة الأكبر قيمةً في العالم "آبل"، بات كوك متحدثا بارزا أيضًا في القضايا المتعلقة بالسياسات الأمريكية حتى الأكثر إثارةً للجدل منها لكن هذه المكانة التي تمنحه القوة ليست مجانية، حيث يجب أن تدعمها الخبرة العميقة والقدرة على إضافة قيمة للقضايا التي يتناولها.

كيف تنال ترقيتك بطريقة دبلوماسية وتصبح الموظف المتميز؟

وفي كلمته، قال كوك البالغ من العمر 57 عامًا الذي: "لا أعتقد أن الشركات يجب أن تنخرط في الأمور التجارية فقط.. الشركة بالنسبة لي ليست أكثر من مجموعة من الناس. إذا كان لديهم قيم فيجب على الشركة حينئذٍ أن تتبنى هذه القيم، لكن على الفريق البدء في التحدث إذا كان لديه معرفة محددة بشأن قضية ما".

ضغوط وانتقادات

ونظرا لأنه الرئيس التنفيذي لشركة تضم أكثر من 120 ألف موظف في جميع أنحاء العالم أكد كوك أنه يشعر بالرضا لتبنيه مهمة التحدث عن أمور تشمل التعليم والخصوصية وحقوق الإنسان والهجرة والبيئة؛ لأنه يمتلك بالفعل منظوره الخاص بشأن هذه القضايا، مضيفًا: "أعتقد أن لدينا شيئًا نقدمه في هذا الجانب لنتحدث عنه".

كيف تعزز ثقتك بنفسك؟ إليك هذه الطريقة

وأضاف: "عندما يحدث ما لا يتوافق مع قيم شركتك، فمن المهم أن تقول شيئًا. وإذا لم تفعل فصمتك سيكون مروعًا لفئة من الأشخاص الجيدين. وهذا شيء لا أرغب أبدًا في أن أكون جزءًا منه".

وتطرق كوك إلى الخطوة التي أراد فيها ترامب فصل المهاجرين عن أبنائهم مؤخرًا قبل أن يتراجع عنها في النهاية بعد تعرضه لضغوط وانتقادات عديدة وكذا جهوده العام الماضي إلى إلغاء برنامج "داكا" لحماية المهاجرين غير الموثقين، وإلى ترحيلهم خارج البلاد مؤكدا  أن هذه القضية تقع في خانة الكرامة والاحترام، لافتا إلى أن آبل لديها أكثر من 300 موظف يحظون بحماية (داكا)، وأنا يجب أن أقف بجوارهم"..

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق