×

كيف تنال ترقيتك بطريقة دبلوماسية وتصبح الموظف المتميز؟

في ظل التنافس الشديد بين المواهب الذي يشهده سوق العمل الحالي، يتعين عليك بذل كافة الجهود كي تتقدم خطوة إلى الأمام في مسيرتك المهنية وتحصل على الترقية

باتت الترقية أمرا محوريا في حياة كل الموظفين داخل مختلف الشركات في مجالات العمل المتعددة.

يصاب الكثير من الموظفين بالإحباط والضيق بسبب عدم قدرتهم على الحصول على الترقية

فيما يفتح طموح الترقي الباب نحو آفاقٍ جديدة، تبقى الصعوبة في إيجاد الفرصة المناسبة

في ظل التنافس الشديد بين المواهب الذي يشهده سوق العمل الحالي، يتعين عليك بذل كافة الجهود كي تتقدم خطوة إلى الأمام في مسيرتك المهنية  وتحصل  على الترقية التي باتت أمرا محوريا في حياة كل الموظفين داخل مختلف الشركات في مجالات العمل المتعددة.

وفيما يفتح طموح الترقي الباب نحو آفاقٍ جديدة، تبقى الصعوبة في إيجاد الفرصة المناسبة، لا سيما وأن المطالبة بالترقية الوظيفية ليست بالسهولة التي تبدو عليها حيث يصاب الكثير من الموظفين بالإحباط والضيق بسبب عدم قدرتهم على الحصول على الترقية وقد يرجع ذلك إلى عدة عوامل قد يكون الموظف بعيدا كل البعد عنها.

وعلى رغم أنه ليس هناك طريقة مضمونة النجاح للحصول على ترقية في العمل، ولكن هذه النصائح يمكن أن تساعد بالتأكيد على تنظيم أفكاركِ خطوة بخطوة للحصول على ترقية :

كيف تعزز ثقتك بنفسك؟ إليك هذه الطريقة

ركز على الإنجازات

قم بالتركيز على الإنجازات التي حققتها في وظيفتك، مثل المساعدة في حل مشكلة ما في الشركة أو تحفيز زملائك في العمل، الخ. وقم بذكر كافة الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة في المستقبل بهدف تطويرها وتحقيق أهدافها ورؤيتها. ولا تنسَ ذكر أمثلة واضحة ودقيقة عن الإنجازات التي نجحت في تحقيقها، اذ يمكنك القول مثلا "لقد نجحتُ في زيادة المبيعات الشهرية خلال الأشهر الستة الماضية بنسبة 20% شهرياً" بدلاً من القول "لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية" فحسب. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على توضيح نجاحاتهم والاستثمار في مواردهم، حيث سيساعدك ذكر أمثلة واضحة ودقيقة على تعزيز صورتك المهنية أمامهم، وبالتالي قبول زيادة فرص قبول طلب ترقيتك.

تحدث إلى رئيسك

من الضروري التحدث إلى رئيس العمل عند طلب ترقية المنصب باعتباره المعني الأول بتوفير الفرصة المناسبة. لكن ينبغي أخذ الوقت الكافي لتهيئته لأن الطلب المفاجئ له تأثير سلبي. يمكنك اقتراح اجتماع معه وشرح طموحاتك وما تأمل في تحقيقه، ما سيعطيه الفرصة لتحديد أهداف معينة لتوجيهك على الطريق الصحيح ويمنحه الانطباع بأنه مشارك فاعل في العملية. عندها يمكنكما العمل معاً لإعداد خطة واضحة ويبقى عليك تنفيذها للوصول إلى مرادك.

هذه المهارات ستكون الأكثر طلبًا خلال السنوات الخمس القادمة لدخول سوق العمل

تثبت قدراتك لرئيسك

إن طلب ترقية منصبك الوظيفي دون دليل واضح على استحقاقك هو أشبه بدخول اجتماع مهم دون إعداد عرض توضيحي. لذا، من الضروري أن تثبت قدراتك لرئيسك في العمل على أرض الواقع بدلاً من الحديث عنها. فعلى سبيل المثال، إن أخذ زمام المبادرة لتولي المزيد من المسؤوليات سينال إعجاب رئيسك في العمل بلا شك. وبالتالي، عندما يحين الوقت لطلب الترقية سيكون لديك دليل على تفوقك في منصبك وجاهزيتك لخوض التحديات الجديدة التي سيفرضها المنصب الجديد.

تميّز عن الموظفين الآخرين

لا ترضَ بأن تكون مجرد موظف متوسط الأداء، ولا تدع الروتين يسيطر على مسيرتك المهنية. كذلك احرص على التميّز عن الآخرين، وابذل قصارى جهدك لتحديد أهداف متميزة لنفسك، وتناقش مع مديرك في العمل بانتظام حول سبل تعزيز مسيرتك المهنية والمساهمة في تطوير الشركة. واحرص على تقديم اقتراحاتك بانتظام، فسواء تم العمل بها أم لا فذلك سيعمل على تعزيز مكانتك أمام مدير عملك، وبالتالي زيادة فرص حصولك على ترقية عند طلبها. والجدير بالذكر أن 28,8% من أصحاب العمل يبحثون عن "الشغف، والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف .

كيف تحقق النجاح الذي تطمح إليه في حياتك المهنية خلال فترة زمنية وجيزة؟

تحلى بالصبر

قد تستغرق وقتاً طويلاً قبل أن تحظى بالفرصة المناسبة، وفي بعض الأحيان لا يكون بوسعك سوى الانتظار لأن الشركات غير قادرة على إنشاء مناصب جديدة لترقية المرشحين الأكفّاء. ما يعني التريث حتى يتم ترقية شخص أعلى منك رتبةً أو رحيل الشخص الذي يشغل المنصب الذي تطمح إليه. وقد يكون من المحبط الانتظار وأنت مدرك لجاهزيتك، لكن التحلي بالصبر سيعطي انطباعاً حسناً عنك. ويمكنك أن تطلب من رئيسك تحديد جدول زمني لترى إن كان بوسعك الانتظار أو اتخاذ القرار بالبحث عن فرصة مناسبة في مكانٍ آخر.

استعن بالحقائق

من الضروري الاستعانة بالحقائق عند طلب الترقية الوظيفية، لأن لها الدور الأكبر في التأثير على قرار رؤسائك وإقناعهم بمدى تحسن سير العمل وقيمة الإضافة التي قدمتها للفريق. فالشركات تبحث عن توظيف أشخاص يقدمون مزايا وخبرات جديدة وتعمد إلى ترقية من يكسب ثقتها ويحقق نتائج جديرة بالثناء. لذا يمكنك إعداد عرضٍ تقديمي لنيل إعجاب رؤسائك في العمل وتسليط الضوء على التأثير الإيجابي الذي حققه وجودك للشركة وفريق العمل.

حافظ على علاقات مهنية جيدة مع الجميع

يعد بناء علاقات جيدة في العمل ضروري لتحقيق النجاح المهني والارتقاء في السلم الوظيفي. فأصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على العمل ضمن فريق. لذا، احرص على الابتسام فور دخولك الى المكتب صباحاً والترحيب بجميع الموظفين بطريقة لبقة ومهنية، وحاول قدر الامكان تجاهل همومك ومشاكلك الشخصية. واسعَ جاهداً للمشاركة في خلق بيئة عمل مريحة وايجابية، فذلك سيعزّز صورتك المهنية أمام مديرك وزملائك في العمل ويزيد من فرص حصولك على الترقية التي تحلم بها.

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق