×

في «#اليوم_العالمي_لمكافحه_السمنه».. «الصحة العالمية» تحذر: معدلات السمنة لدى الأطفال ارتفعت 10 أضعاف

في «#اليوم_العالمي_لمكافحه_السمنه».. «الصحة العالمية» تحذر: معدلات السمنة لدى الأطفال ارتفعت 10 أضعاف

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم سنويًا باليوم العالمي لمكافحة السمنة، وهي الأزمة التي يعاني منها الكثيرون حول العالم بسبب اتباع بعض العادات والسلوكيات الخاطئة في تناول الطعام، والتي ينتج عنها اكتسابهم المزيد من الكيلوجرامات الزائدة. 

الإمارات تعفي «المستثمرين السعوديين» من الرسوم.. ما هي حجم الاستثمارات السعودية بأبوظبي؟

ومن جانبهم دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#اليوم_العالمي_لمكافحه_السمنه" وذلك لدق ناقوس الخطر، وتشارك الأمر بين المواطنين للمزيد من التوعية بمخاطر السمنة لدي الأطفال والكبار، ومحاولة أن يهتم الوالدين بأبنائهم، ورعايتهم، وانطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، وجاءت التعليقات كالأتي: 

سامي الجابر يطلق وسم «#الرياضه_تستحق_ساعه».. 5 فوائد لممارسة التمارين يوميا

حيث علق توفيق الربيعة، وزير الصحة السعودي، من خلال تغريدة علي حسابة الرسمي بتويتر، حول منع بعض الأغذية من البيع داخل المدارس، قائلا: "بالتعاون مع وزارة التعليم يمكنك تقديم بلاغ على أي مدرسة تبيع منتجات غير صحية بالإتصال على ٩٣٧".

كما علقت دكتورة البدانة والسمنة، فطيمة الهاملان، علي الوسم من خلال تغريدة قصيرة لها: "لابد من تكاتف الجهود لمنع انتشار البدانةبين الأطفال هذا العام وزارة الصحة منعت بيع الأكل الغير صحي في المدارس ووزارة التعليم بدأت حصة النشاط".

فيما نصح عاصم، احد رواد تويتر بالمملكة، القائمين علي الأمر في المدارس قائلا: "تكثيف حصص الرياضة بالمدارس ضروري حصة وحدة بالاسبوع لاتكفي ابدا".

وفي هذا الصدد، شددت وزارة الصحة على ضرورة منع بيع بعض المنتجات في المقاصف المدرسية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة , الشيبسات , الشوكولاته , الحلوى، نتيجةً لضررها على صحة الطلاب.

وأضافت الصحة أنه جرى منع بيع هذه المنتجات في المقاصف المدرسية بالتعاون مع وزارة التعليم ,مهيبةً بالجميع التعاون معها من خلال الاتصال على 937 للتبليغ عن المقاصف المخالفة . 

فيديو| تعرف علي أسباب «#منع_ملابس_النوم_في_الملاعب» !

وأبانت الصحة أن مركز خدمة 937 تلقى منذ بدء العام الدراسي الحالي حتى الآن 767 بلاغاً عن المقاصف المدرسية المخالفة .

يأتي هذا فيما نشرت منظمة الصحة العالمية تقريرها السنوي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة البدانة، ودقّت ناقوس الخطر لجهة تزايد معدلات السمنة بين الأطفال بشكل هائل.
 
فقد كشف التقرير أن معدل السمنة بين الأطفال ارتفع نحو عشرة أضعاف عن العقود الأربعة المنصرمة.
 
إذ سُجّل ارتفاع ملحوظ  بعدد الأطفال من سن 5 إلى 19 عاماً المصابين بالبدانة، وأصبح عددهم 124 مليون طفل بعدما كانوا نحو 11 مليون عام 1975.
  
وأجرت الدراسة كلية لندن الملكية للطب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتضمن البحث بيانات شملت 31.5 مليون طفل في أنحاء العالم تتراوح أعمارهم بين 5 و18 عاما والذين شاركوا في أكثر من ألفي دراسة.

وفيما يلي، أبرز أسباب السمنة عند الأطفال، حسبما ذكر موقع "Parenting"، المعني بشئون الأسرة والطفل.

- السهر
يؤثر الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر سلبًا على الساعة البيولوجية، وتوازن الهرمونات، وهو من أسباب اكتساب الوزن لدى الصغار والكبار.

- الإفطار
لا ينبغي للطفل الذهاب إلى المدرسة قبل تناول وجبة إفطار جيدة ومتوازنة، حيث يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى زيادة الشهية طوال اليوم، ويدفع الأطفال لتناول وجبات خفيفة غير صحية.

- قلة عدد ساعات النوم
أظهرت دراسات، أن نقص عدد ساعات النوم أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن، حيث ذكرت دراسة نشرتها مجلة "أمراض الطفل" العلمية أن نوم الطفل أقل من 13 ساعة يوميًا في عمر العامين، قد يعرضه لمرض السمنة في عمر الـ7 أعوام.

- المشروبات السكرية
تحتوي العبوة من مشروبات الصودا والعصائر المحلاة على أكثر من 8 ملاعق سكر غالبًا، وفي بعض الأحيان تصل إلى 11 ملعقة، في الوقت الذي لا تمنح فيه إحساسًا بالشبع، ولا تحتوي على أية مغذيات، ما يجعلها سعرات حرارية فارغة.

- إدمان الهواتف
يؤدي إدمان الشاشات الإلكترونية إلى تثبيت نمط الحياة المستقر الذي يميل إلى الجلوس، ويأتي ذلك على حساب وقت اللعب الحر مثل الركض والقفز الذي يحتاجه الطفل ليقوي عضلاته ويبني جسمه.

التعليقات

أضف تعليق