×

الإمارات تعفي «المستثمرين السعوديين» من الرسوم.. ما هي حجم الاستثمارات السعودية بأبوظبي؟

الإمارات تعفي «المستثمرين السعوديين» من الرسوم.. ما هي حجم الاستثمارات السعودية بأبوظبي؟

قررت حكومة أبوظبي إعفاء جميع المستثمرين السعوديين من الرسوم ومعاملتهم معاملة المواطن الإماراتي. 

سامي الجابر يطلق وسم «#الرياضه_تستحق_ساعه».. 5 فوائد لممارسة التمارين يوميا

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "المستثمرين السعوديين"، وذلك بعد إقرار عملية إعفائهم من دفع اي رسوم في الإمارات، ومعاملتهم مثل المستثمرين الإمراتيين، وانطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، واعاد تداوله آلاف المغردين، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

 فيديو| تعرف علي أسباب «#منع_ملابس_النوم_في_الملاعب» !

حيث علق الحساب الرسمي لمجلس الغرف السعودية، علي الوسم ناقلا تصريحات عن رئيس المجلس: "رئيس #مجلس_الغرف_السعودية يشيد بقرار حكومة #أبوظبي بإعفاء المستثمرين السعوديين من الرسوم ومعاملتهم معاملة المواطن الاماراتي".

فيما علق المحامي السعودي، عدنان الصالح، علي الوسم قائلا: "خطوة رائعة واتمنى المزيد من التطور، ويدرك ذلك كل مستثمر سعودي في الإمارات".

كما علق عبدالرحمن علي، احد رواد تويتر، في المملكة، علي الوسم، قائلا: "بنجاح والتي تكون احدى نتائجها تطوير منظمته لكي يكون من الكبار المستثمرين السعوديين".

وفي التفاصيل، كما نشرتها صحيفة سبق السعودية، أعلنت الإمارات إعفاء جميع المستثمرين السعوديين من الرسوم ومعاملتهم معاملة المواطن الإماراتي.

جاء ذلك خلال الملتقى الإماراتي - السعودي للأعمال، الذي عقد الأربعاء (11 أكتوبر 2017)، في فندق قصر الإمارات بأبوظبي، ووقع خلاله الجانبان ثلاث اتفاقيات للتعاون المشترك. 

فيديو| «#لن_استخدم_الجوال_اثناء_القياده».. تعرف علي عقوبة مستخدمي الجوال أثناء القيادة في المملكة

ويأتي الملتقى الذي رفع شعار "معًا.. أبدًا"، برعاية وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، ضِمن مخرجات "خلوة العزم" بين دولة الإمارات والمملكة؛ بهدف تعزيز التعاون التجاري الاقتصادي، وتوطيد الروابط، وفتح قنوات استثمارية جديدة تعزز تنويع مصادر الدخل، وزيادة حجم الصادرات غير النفطية.

وحضر انطلاق المتلقى وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، ووزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، ورئيس دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي سيف محمد الهاجري، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة الدول المستثمرة في المملكة بقيمة تتخطى 30 مليار درهم تغطي 16 قطاعًا اقتصاديًّا، منها المقاولات والعقارات.

وحول نسبة المستثمرين السعوديين في الإمارات، نشر موقع العربية، تقريرا جاء فيه: أن حجم استثمارات السعودية خلال الفترة من العام 2002 وحتى العشرين من سبتمبر الجاري تجاوز الـ 53 مليار درهم، وفقا لمدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بن بطي بن مجرن لافتاً إلى أن الإمارات والسعودية تقطفان ثمار تبادل الاستثمارات وصولا للتكامل الاقتصادي.

وقال بن بطي: "إننا وعلى مستوى الدائرة، نسعد كثيرًا عندما نرى المستثمر السعودي وهو يتصدر قائمة المستثمرين الخليجيين والعرب كونه الأكثر إقبالاً على الاستثمار في سوقنا العقاري، ونجزم بأنه سيحافظ على صدارته في الحاضر والمستقبل بعدما تيقن من المكاسب الكبيرة التي يجنيها من الاستثمار في السوق العقاري وأبرزها شعوره بالأمن والطمأنينة في وطنه الثاني، الإمارات"، وفقا لصحيفة "البيان".

وأضاف بن مجرن: "إن وجود المستثمر السعودي في الإمارات يكتسب أهمية استراتيجية كبيرة، لتعزيز جاذبية واستقرار السوق العقاري، كما يعود ذلك بالنفع على المستثمر من خلال توفير عوائد مضمونة، أو حتى عند الاستفادة من العقار للاستخدام الشخصي".

وحول عدد وقيمة المشتريات العقارية للمستثمر السعودي للفترة 2002 ولغاية سبتمبر 2017، أجاب بن مجرن بأن حجم استثمارات المواطنين من السعودية خلال الفترة من العام 2002 وحتى العشرين من سبتمبر الجاري 2017 تجاوز 53 مليار درهم، إذ سجل 10000 مستثمر أكثر من 19 ألف صفقة عقارية طيلة تلك الفترة.

ووصف بن مجرن عدد المستثمرين السعوديين بالهائل والنوعي في سوق دبي العقاري حيث يعكس الروابط المتينة بين البلدين الشقيقين، وجاذبية الاستثمارات العقارية التي توفرها دبي للمواطنين السعوديين ومن بينها ضمان العائد على الاستثمار. أما المرتبة التي تبوأها المستثمر السعودي بين الخليجيين والعرب والأجانب خلال 2016 و 2017 الجاري ذكر بن مجرن خلال العام 2016، حل المستثمر السعودي في المرتبة الأولى على قائمة المستثمرين من مجلس التعاون الخليجي وكافة الدول العربية الأخرى.

التعليقات

أضف تعليق