×

«#المشروبات_الغازيهَ».. هل تعرف لماذا تفضلها.. وما هي أضرارها؟

«#المشروبات_الغازيهَ».. هل تعرف لماذا تفضلها.. وما هي أضرارها؟

علي الرغم من أن الأفضلية الصحية ستكون دائما للعصائر الطبيعية، ولكن بات لا غني لدي كافة الأسر حول العالم، عن احتساء المشروبات الغازية، علي الرغم من الحديث مرارا وتكرارا عن الحديث عن اضرارها الشديدة علي جسم الإنسان وصحته وعظامه.  

«#مع_قرب_نهايه_السنه_اقول» ماذا يجب أن تفعل؟.. هذا ما قاله رواد «تويتر»

وحول مخاطر هذا الأمر، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#المشروبات_الغازيهَ" وذلك للوقوف علي أضرار هذه المشروبات، والحديث عن مدي صحتها واضرارها، وتقديم نصائح لمفضلي احتسائها، وانطلق الوسم في قائمة الترند للهاشتاجات الأكثر تداولا علي الموقع، وهذا جانب من التعليقات: 

عقب فسخ تعاقده مع القطرية «#رعاية_السعودية_للنادي_الاهلي».. ورواد «تويتر»: فخامة ملكية

حيث علق المستخدم في الأطرم، أحد رواد تويتر، علي الوسم قائلا: "#المشروبات_الغازية اصحّ اكل تاكله تسويلك بنفس اليوم يعني مثلا العصير يجيبولك مهب من حق اليوم من حق قبل امس فأنت لاتصير غبي وتشربه".

ومن جانبها، أكدت مديرة خدمات الطلاب في تعليم الرياض البندري القريني، أن الإدارة فرضت بعض الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، المتعلقة بالموقع والمبنى والتجهيزات والأثاث والأغذية المسموح بها. 

أخطاء شائعة يرتكبها الرجال في بداية مسيرتهم المهنية.. تجنبها

وأشارت إلي أن من الأغذية المسموح بها الحليب السائل المُعبَّأ آلياً والفواكه الطازجة وفطائر الجبنة واللبنة والبيض والعسل وغيرها ويسمح بالعصائر الطبيعية 100% والعصائر المعلبة التي لا تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30% على أن تكون خالية من المواد الملونة.

فيما علق احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "ضررها اكثر من نفعها وموشيء مستحيل م تقدر تقطعها! انا كنت اقول مستحيل بس قطعتها صار ينزفزني طعمها #المشروبات_الغازيه".

ومنعت الإدارة وفقاً للاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة التعليم مع الجهات ذات العلاقة بيع العديد من الأغذية في المقصف المدرسي, ومنها الحلوى والشوكولاتة السادة والبطاطس “الشيبس” والمشروبات الغازية بأنواعها ومشروبات الطاقة والعصائر والمشروبات السكرية التي تقل فيها نسبة العصير عن 30%  كما منعت الإدارة بيع اللحم والكبدة .

وفى السياق نفسه، نشر الذئب الرياضي، احد رواد تويتر، مقطع فيديو يظهر مخاطر وأضرار المشروبات الغازية وعلق عليه قائلا: "#المشروبات_الغازيه شوف كيف يتحول الببسي كالزفلت عندما يوضع على نار نصيحه ابعدو عن المشروبات الغازية ريتويت للأفاده ياغاليين".

صنع المشروبات الغازيّة
يشار إلى أنّ صنع المشروبات الغازيّة لأول مرّة يعود إلى عام 1886م، وتحديداً عندما قام الصيدلانيّ جون بامبرتون بمدينة أطلنطا الأمريكيّة بتحضير وصفة مشروبه الغازيّ الأول في مختبره، ثمّ أصبح يروّج لهذا المشروب مقابل خمسة سنتات أمريكيّة، وفيما بعد أصبح هذا المشروب الشعبيّ هو المشروب الأول في العالم، حيث تشير جميع الإحصائيات إلى أنّ استهلاكها يزيد بشكلٍ كبير، حيث بلغ استهلاك الولايات المتّحدة في عام 2000 م ما يفوق عن 5 بليون غالون، إلّا أنّ لهذا المشروب العديد من المضار على الجسم، في هذا المقال سنتحدث عن مضار المشروبات الغازية.

أضرار المشروبات الغازية
إنّ شرب عبوة واحدة من هذه المشروبات بشكلٍ يومي يؤدي إلى زيادة نصف كيلوغرام شهرياً، وهو ما يعادل ستة كيلوغرامات سنوياً؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتواء هذا المشروب على كمية كبيرة من السكر، وتجدر الإشارة إلى أنّ مشروبات الدايت تسبب سمنة أكثر، حيث إنّها تسبب زيادة واضحة في وزن الجسم بنسبة أعلى من تلك التي تحدثها المشروبات الغازيّة العادية المحتوية على السكر؛ والسبب في ذلك يعود إلى قدرتها على إحداث تفاعلات هرمونية في الجسم. 

تسبب زيادة خطر حدوث تشمع في الكبد أكثر مما تسببه المشروبات الكحولية.

تسوس الأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى إذابة الطبقة الخارجية من الأسنان التي تُعرف باسم طبقة المينا في الأسنان؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائها على العديد من الأحماض في تركيبها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان بمرتين وحتى ثلاث مرات مقارنة مع ما تحدثه السكريات الموجودة في الحلويات. 

الإصابة بحصوات الكلى، بالإضافة إلى الأمراض الكلوية المزمنة، حيث إنّ شرب أكثر من أربع عبوات خلال الأسبوع بحجم يصل إلى 250 ملليتراً، الأمر الذي يزيد من احتمال حدوث حصوات الكلى بنسبة تصل إلى 15%؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائها على حمض الفسفور أو ما يُعرف باسم فوسفوريك أسيد، الذي له القدرة على تغيير تركيب البول في الجسم. 

الإصابة بمرض السكري؛ بسبب احتوائها على كمية كبيرة من السكر. الإصابة بالارتجاع المريئي، وهو عبارة عن مشكلة صحيّة تحدث نتيجة خروج العصارة المعدية شديدة الحموضة من المعدة وحتى المرئ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تخريش قوي للمريء، وبالتالي شعور مزعج بالحموضة وكذلك الحرقة الذي يمتد إلى آخر الفم، ويشار إلى أنّ الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازيّة يؤدّي إلى زيادة في حموضة المعدة، الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث تقلصات تساعد على فتح البوابة الفاصلة ما بين المعدة، والمريء، والتي تكون موجودة في أعلى المعدة. 

الإصابة بترقق العظام وهشاشتها؛ والسبب في ذلك يعود إلى وجود نسبة عكسية بين نسبة الكالسيوم، والفوسفور في الدم، فعند زيادة أحدهما ينقص الآخر بشكلٍ تلقائي. ارتفاع ضغط الدم.

بعض العادات الغذائية الخاطئة المتبعة مع المشروبات الغازية:
يقوم العديد من الأشخاص ببعض العادات الغذائيه الخاطئة مع المشروبات الغازية و لا يعلم مدى ضررها عليه حيث أنه يقوم بتناول المشروبات الغازية مع تناول الطعام بدلأ من ان يتناول اللبن او بعض من عصائر الفواكهه الطازجة وتعتبر هة هذة عادة خاطئة ومضرة لأن البيبسى و باقى المشروبات الغازية بجانب الطعام تعطي الأحساس بالشبع بسبب الغازات الموجودة بالمعدة. 

لذلك يجب تناول العصائر الطبيعية لما لها من أهمية حيث أنها تعتبر مصدر هام للفيتامينات و كذلك للأملاح المعدنية المفيدة للجسم و بسبب إحتوائها أيضاً علي مواد ضد الأكسدة والتي تقوم بدورها في الوقاية من الإصاية بأمراض القلب و بعض أمراض السرطان.

يلجأ بعض الطلاب أثناء تناولهم لوجبة الفطار سواء في كافيتريا أو مطعم إلي تناول البيبسى بجانب الفطار و هذة العادة مضرة حيث تقوم بحرمانه من تناولة للحليب الذى يعتبر هام جدا في إمداد جسمة بالكالسيوم المفيد للعظام و الخلايا العصبية.

التعليقات

أضف تعليق