×

صور| افضل 5 سيارات رياضية في 2017.. تعرف عليها

Mercedes-Benz AMG GT S كلاسيكية حديثة تحافظ على قيمتها

Lexus LC 500 حدة في التصميم والانجاز

Ford GT تنافس فيراري وماكلارين

Chevrolet Camaro احدث سيارة عضلات اميركية

Audi R8 Spyder انطلاقة كواترو مكشوفة

ثلاثة معارض منذ بداية هذا العام رسمت فيما بينها معالم سيارات 2017 في القطاعات المختلفة. وكان واضحا ان الاقبال مازال مرتفعا على قطاع السيارات الرباعية الرياضية، كما حاولت الشركات احياء قطاع السيارات السيدان بإدخال تصاميم جديدة عليه ولكن اهتمام المستهلك لهذا القطاع لم يتحقق بعد.

لكزس LC500 موديل 2018 أكثر من مجرد سيارة

وبقى القطاع الرياضي هو المسرح الرئيسي لاستعراض امكانيات الشركات في التقنية والتصميم وعلى ذلك ظهر العديد من السيارات الرياضية الملفتة كان القليل منها في القطاع السوبر ومنها سيارة فيراري 812 سوبرفاست (سيارة الشهر الحالي)، والكثير من السيارات الرياضية العملية التي تلقى اقبالا جماهيريا دائما. وتهتم الشركات بهذا القطاع لانه يحقق هوامش ربح جيدة ويعزز سمعة الشركات في التصميم ويلفت نظر زوار المعارض. 

شاهد|مرسيدس-AMG GT R تختبر في نوربورغرينغ

هذا العام بدأ بمعرض ديترويت الدولي الذي يعد من اهم المعارض الاميركية السنوية ويضع الخطوط العريضة لتوجهات شركات الانتاج الاميركية. وتبعه معرض شيكاغو وهو معرض اقليمي وان كانت بعض الشركات العالمية قد شاركت فيه ايضا لرغبتها في رفع مبيعاتها الاميركية. ثم جاء معرض جنيف في شهر مارس (اذار) الماضي لكي يستعرض أفاق الصناعة في القطاعات الفاخرة والسوبر ويعرض تنافس الشركات على التصميم والتجديد على ارض محايدة. 

أكثر السيارات مبيعاً من كاديلاك موديل Xt5 يأتي بميزات جديدة في نسخة 2018

والسيارات الخمس المعروضة هنا متاحة للحجز في اسواق 2017 وتمثل افضل توجهات القطاع الرياضي العملي في الصناعة لهذا العام:

  • فورد جي تي
  • Ford GT
  • تنافس فيراري وماكلارين

جي تي هي سيارة فورد السوبر والاسرع في تاريخ الشركة وانجزتها شركة فورد في برنامج سري حتى خرجت بها كمفاجأة في معرض ديترويت في العام الماضي. وفي احدث طراز لها تكتسب السيارة لوحة قيادة الكترونية رقمية، وهي تقنية سوف تنتقل مع الوقت الى سيارات فورد الاخرى. ويمكن التحكم في المعلومات المعروضة امام السائق مثلما هو الحال في سيارات اودي الرياضية، وفقا لنوعية القيادة التي تترواح بين القيادة العادية والرياضية والمضمار (الذي يسمى في ماكس). وفي النمط الاخير يمكن ان تصل السرعة القصوى للسيارة الى 216 ميلا في الساعة.

ونظرا الى الطلب الهائل على السيارة جي تي قررت شركة فورد مضاعفة انتاجها من 500 الى الف سيارة تنتجها على اربع سنوات. وسوف تكون السيارة متاحة بثمانية الوان خارجية بالاضافة الى لون خاص بسباق لومان 24 ساعة الذي فازت به السيارة. وتتاح للمشترين فرصة اضافة الاكسسوارات التي يريدونها على السيارة.

وتعتمد السيارة جي تي على محرك من نوع ايكوبوست سعته 3.5 لتر مكون من ست اسطوانات وبشاحن توربيني مزدوج مركب في وسط السيارة يوفر لها قدرة 638 حصانا. ويرتبط المحرك بناقل حركة مزدوج بسبع سرعات يدفع الجسم الخفيف المكون من هيكل معظمه من خلائط الكربون. ولم تعط فورد سعرا نهائيا لهذه السيارة بعد كما لم تعلن عن نسبة التسارع من الصفر الى مائة كيلومتر.

وهي تنافس في القطاع الذي يشمل سيارات مثل فيراري 488 جي تي بي وماكلارين 675 إل تي. ومن المتوقع ان يبدأ تسليم الدفعات الاولى من هذه السيارة خلال عام 2017 الجاري. وقد تسلم بالفعل بعض الزبائن الاميركيين سياراتهم. وسوف تمنح الشركة اولوية لزبائها القدامي الذي يحتفظون بالسيارة ولا يعرضونها للبيع بهوامش ربح باهظة.

  • لكزس إل سي 500
  • Lexus LC 500
  • حدة في التصميم والانجاز

سوف يبدأ تسليم سيارة لكزس الكوبيه الجديدة "إل سي 500" في منتصف العام الجاري بعد فتح باب الحجز عليها. وهي تأتي مجهزة بأضواء دايودية (LED) وادوات استشعار امامية وخلفية وشاشة معلومات داخلية بحجم 10.25 بوصة مع نظام ملاحة الكتروني حديث. من التجهيزات ايضا نظام سمعي يشمل 12 سماعة ومقاعد كهربائية الضبط مع امكانية تعديل 10 وضعيات وتدفئة وتبريد المقاعد. وتشمل التجهيزات الاساسية عجلات بقطر 20 بوصة وفتحة سقف بانورامية والعديد من ادوات السلامة المخصصة لسيارات لكزس. وتوفر الشركة ثلاثة خيارات فقط للسيارة وهي الطلاء المعدني ونظام موسيقى معدل يضم 13 سماعة ونظام عرض المعلومات بالالوان على زجاج النافذة الامامية. وتأتي سيارات "إي سي 500" بباقتين رياضيتين هما "سبور" و"سبور بلس" وتضيف الباقة الاولى لمسات شكلية مثل العجلات بحجم 21 بوصة وسقف كربوني وتجهيز جلدي داخلي ومقاعد رياضية، وتضيف باقة "سبور بلس" تحكم قيادي في اربع عجلات وجناح خلفي وتعديلات ميكانيكية تساهم في استقرار السيارة اثناء السباق.

وتعد السيارة "إل سي" هي التعبير العملي للنموذج التجريبي "إل إف-إل سي" ويساهم التصميم الحاد للجسم الخارجي في زيادة الانسيابية وفي كفاءة تبريد المحرك. وفي الداخل تضم السيارة اربعة مقاعد وتصميم رياضي للوحة القيادة والمقود الذي يحمل مفاتيح من  الماغنيسيوم لتغيير السرعة. ويوفر محرك السيارة قدرة 467 حصانا و527 نيوتن متر من عزم الدوران، وهو بسعة خمسة لترات وثماني اسطوانات وبدون شاحن توربيني. ويرتبط المحرك بناقل اتوماتيكي بعشر سرعات، وهو الاول من نوعه من الشركة واخف وزنا من الناقل المعهود المكون من ثماني سرعات. وتتسم السيارة بخفة الوزن والتوزيع المثالي للوزن بين الامام والخلف وهي تسجل تسارعا من الصفر الى مائة كيلومتر في الساعة في 4.5 ثاتية.

  • مرسيدس بنز أيه إم جي– جي تي إس:
  • Mercedes-Benz AMG GT S
  • كلاسيكية حديثة تحافظ على قيمتها

عهدت شركة مرسيدس بنز لقطاعها الرياضي "أيه إم جي" ببناء الجيل الجديد من السيارة جي تي إس لتكون خلفا لسلالة متميزة من السيارات الرياضية الكلاسيكية من الشركة مثل "إس إل إس" و"300 إس إل" ذات الابواب التي تفتح لاعلى. واختار القسم الرياضي محركا من ثماني اسطوانات بشاحن نوربيني مزدوج يوفر للسيارة قدرة 514 حصانا. وهو يقع الى الامام من منتصف السيارة ويتصل بناقل حركة خلفي يدفع العجلتين الخلفيتين ويحقق توزيع الوزن المثالي بين طرفي السيارة من اجل انطلاق مستقر على سرعات عالية. وهي تنافس سيارات مثل بورشه 911 كاريرا واودي "آر 8".

وهي سيارة خفيفة تعتمد على الالومنيوم في هيكلها ولا يزيد وزنها عن 2311 كيلوغراما. ويعتمد المحرك على الزيت المضغوط بلا خزان من اجل ضغط حجمه ليتوافق مع المساحة المتاحة له في السيارة. ويمكن اختيار المكابح الكربونية السيراميكية للسيارة.

وتعتمد السيارة على الابواب العادية افقية الفتح والاغلاق ويلاحظ ضخامة الكونسول الوسطي بين المقعدين مما يحد من المساحة المتاحة للساقين. ويعلو الكونسول ثمانية ازرار منها زر التشغيل المضاء باللون الاحمر. وتشبه المقصورة قمرة الطائرة المقاتلة بزر الطواريء قرب السقف وشاشة وسطية فوق اربع فتحات تكييف مستديرة. وينظر السائق الى مؤشرين رئيسيين هما سرعة السيارة وسرعة دورات المحرك.

وتأتي جي تي إس بعجلات قطرها 19 بوصة وانابيب عادم فعالة وجناح خلفي يتحرك كهربائيا بالتوافق مع سرعة السيارة للمحافظة على استقرارها ونظام متغير لفتح واغلاق منافذ التبريد الامامية. وفي الداخل تتميز السيارة بمقاعد رياضية جلدية يمكن تدفئتها ونظام تكييف مركزي وشاشة مساحتها 8.4 بوصة تحمل نظام كوماند للتحكم. وهي تأتي مجهزة بالراديو الرقمي وخاصية بلوتوث ونظام ملاحة الكتروني. ويمكن اختيار الفئة المكشوفة بنظام تدفئة الرقبة اثناء الانطلاق.

  • اودي آر 8 سبايدر:
  • Audi R8 Spyder
  • انطلاقة كواترو مكشوفة

من سيارات اودي الرياضية المرموقة "آر 8 سبايدر" المكشوفة التي خضعت للعديد من التعديلات الهندسية منها تقوية الهيكل واضافة سقف يتم التحكم فيه كهربائيا. وهي تزيد في الوزن عن الفئة الكوبيه بحوالي 125 كيلوغراما على الرغم من خزان وقود اصغر حجما وغطاء محرك من خلائط الكربون. وهي ذات تصميم جيد وقوة سوبر يمكنهاان تنافس في القطاع الذي يضم فيراري وبورشه ولامبورغيني وماكلارين.

وهيمحدودة المساحة الداخلية ومساحة الشحن. فهي لا تضم اكثر من مقعدين وتتيح مساحة لحقيبة صغيرة في مقدمتها حيث يقع المحرك في منتصفها. ولا توجد مساحات تخزين كبيرة داخلها بخلاف بطانة البابين والكونسول الوسطي وهي مساحاتمن الحجم الصغير. ولكنها توفر الكثير من الراحة في المقعدين الرياضيين داخلها خصوصا مع اضافة نظام التعليق المغناطيسي الاختياري الذي يتحول من التعليق الوثير الى الرياضي وفق الحاجة.

وهي ايضا جيدة في عزل الضوضاء اثناء الانطلاق حتى مع فتح السقف،مع صوت جيد اثناء الانطلاق للمحرك. وتعتمد على محرك بعشر اسطوانات وعجلات رياضية بقطر 19 بوصة واضواء دايودية (LED) وتكييف داخلي ونظام ملاحة الكتروني ومقاعد جلدية رياضية يمكن تدفئتها وادوات استشعار امامية وخلفية ويمكن ايضا طلب كاميرا خلفية لصف السيارة وجناح خلفي يتحرك كهربائيا لتعزيز استقرار السيارة اثناء التسارع القوي. وتنطلق السيارة بالدفع الرباعي (كواترو)، وهي تحمل لوحة قيادة الكترونية مكونة من شاشة عرض المعلومات التي يطلبها السائق خلف المقود مباشرة. وتختفي شاشة المعلومات الوسطية مما يعزل الراكب الامامي عن المتابعة والتحكم في انظمة الملاحة والموسيقى. وهي سيارة تتيح رؤية جيدة في كل الاتجاهات ولها مرايا جانبية واضحة. وهي توفر متعة قيادة بفضل دقة التوجيه خصوصا على سرعات عالية ويمكن الانتقال بين ناقل الحركة المزدوج بين التسارع الاتوماتيكي او اليدوي. ولا يعيب السيارة الا استهلاك عال للوقود وضمان محدود لمسافة 60 الف ميل.

  • شيفروليه كامارو:

  • Chevrolet Camaro
  • احدث سيارة عضلات اميركية

ظهر احدث طراز للسيارة المشهورة كامارو في معارض هذا العام الاميركية، وهي تنطلق بالدفع الخلفي ويمكن الاختيار بين محركات بست او ثماني اسطوانات، وهي تقع في ترتيب متقدم مقارنة بالمنافسة وتقدم العديد من المزايا التقنية الفريدة واقتصادية افضل في استهلاك الوقود ولكنها تعاني من صندوق خلفي صغير نسبيا ورؤية امامية محدودة ومساحة محدودة في المقاعد الخلفية. وفي موديل عام 2017 تتميز السيارة بفئة "زي إل 1" عالية الانجاز وامكانية اضافة باقة تضيف المزيد من القوة.

وهي سيارة لها جمهورها بفضل دقة قيادتها وتوفيرها لمقاعد رياضية وثيرة توفر الدعم الجانبي وهيكل صلب يوفر الامان في كل ظروف القيادة. وهيتوفر المرح في القيادة وليس لها نقاط ضعف كثيرة. وهي تنافس في قطاع رياضي مثير يشمل سيارات جيدة مثل فورد موستانغ الارخص ثمنا ودودج تشالنجر ذات المحرك الفريد من نوع "هيلكات". وكانت الشركة قد اجرت تغييرا شاملا على طراز كامارو 2016 ولم يتغير الكثير في موديل العام الجاري باستثناء اضافة فئة "زي إل 1" عالية الاداء مع بعض التغييرات الجمالية.

وهناك العديد من الفئات التي تبدأ بفئة "إل تي" في حدود 27 الف دولار وحتى الفئة العليا "إس إس" بسعر 42 الف دولار. اما الفئة الرياضية عالية الانجاز "زي إل 1" فيصل ثمنها الى 62 الف دولار. وفي كل الفئات يمكن اختيار النوع الكوبيه او المكشوف والاخير يزيد في الثمن بحوالي ستة الاف دولار عن الكوبيه. واقوى محركات كامارو يأتي في الفئة "زي إل 1" وهو بثماني اسطوانات وسعة 6.2 لتر وشاحن سوبر. وهو يوفر للسيارة قدرة 650 حصانا وينطلق بها من الثبات الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في 3.4 ثانية فقط.

التعليقات

أضف تعليق