×

تحب إرتداء الشبشب خلال الصيف؟ اليك ١١ سبباً للتخلي عنه

أسباب عديدة للتخلي نهائياً عن الشبشب

عرضة لكل أنواع البكتيريا والجراثيم

إلتواء الكاحل

إلتهاب القدمين

قد تلحق الأضرار بالعظام

مكشوف أمام الأجسام الحادة

التواء إصبع القدم الكبير

ستصاب بمسمار القدم

آلام الكعب

خلل دائم في وضعية الجسد

ستصاب بألم في الظهر

أكثر عرضة لحوادث السير

الشبشب أو الفليب فلوبس  لناحية الموضة هو الحذاء المخصص للمنزل او لشاطئ البحر. 

يعرف لغوياً بأنه حذاء خفيف ليس له كعب يمكن إرتداؤه ونزعه بسهولة وعادة ما يلبس داخل المنزل.ولكن الشبشب ومنذ مدة لم يعد حكراً لا على المنزل ولا  الشاطئ بل بات يعتمد مع الملابس سواء كانت الشورتات أو البدلات أو الزي التقليدي. 

فإن كنت من الفئة التي تفضلها اليك ١١ سبباً للتخلي عنها وبشكل نهائي. 

عائلة مسلمة تتهم «ماكدونلدز» بدس لحم الخنزير في وجباتها

عرضة لكل أنواع البكتيريا والجراثيم

هو حذاء مكشوف بلا دعم يذكر للقدم وعليه وخلال سيرك في أي مكان كان فأنت معرض لالتقاط عدوى بكتيرية أو الاصابة بالفطريات أو الإلتهابات. في كل مرة تتسخ فيها القدمين، وهذا ما يحدث عادة، فقدميك مغطاة بقذارة من نوع ما لا تعرف ماهيتها. وفي حال كنت مصاب ولو بخدش بسيط  فهذه الملوثات يمكنها الانتقال الى مجرى الدم بسهولة ما سيتركك بمشاكل أنت بغنى عنها. 

إلتواء الكاحل 

إرتداء الشبشب طوال النهار يضاعف خطر إصابتك بإلتواء الكاحل. هذه النوعية من الاحذية لا توفر أي دعم لقوس القدم ما يعنيأن قدميك سيبدأن بالإستدارة باتجاه وسط الجسم عوض أن تكون مستقيمة. وعندما يحدث ذلك فان نسبة الإصابة بالتواء تتضاعف. 

إلتهاب القدمين 

 

إنعدام الدعم يمكنه أن يلحق الاضرار الكبيرة بالقدمين. من دون دعم فإن عضلة أخمص القدم ستكون في حالة من التمدد الدائم و هذا التمدد يؤدي الى إلتهاب الانسجة وبالتالي ستشعر بالألم  وقد تصاب بما يعرف بإلتهاب اللفافة الاخمصية أو الرباط الاخمصي و هو إلتهاب في الرباط الذي يحمي أخمص القدم وفي كل مرة تحاول السير فيها ستشعر بألم مبرح. 

ما الفرق بين أهرامات الجيزة والسودان؟

قد تلحق الأضرار بالعظام 

إلتهاب اللفافة الاخمصية يعتبر من أهم أسباب آلام الكعب الذي قد يتحول مع إستمرار المشكلة من دون علاج إلى تكون شوك أو نتوءات عظمية في الكعب. الالتهاب الدائم هذا يدفع بالجسم الى البدء بتكوين عظام جديدة ، عظام لا تحتاج اليها، ولكنه يقوم بذلك في محاولة منه لشفاء اللفافة المتضررة وهذا يؤدي الى تكون الشوك والنتوءات العظمية التي تحدثنا عنها. 

مكشوف أمام الأجسام الحادة 

أي جسم حاد يمكنه اختراق الشبشب بسهولة وعليه فأنت محظر للإصابة بجروح بسبب المسامير أو الزجاج او غيرها من الاجسام التي يمكنها جرحك بسهولة. المشكلة لا تتعلق بهذه الجروح بل بواقع ان الشبشب نفسه قد يتحول الى مشكلة. فلو إفترضنا أن مسماراً إخترق الشبشب وذهبت الى المستشفى وحصلت على حقنة التيتانوس المعروفة بالكزاز فما لا يتم وضعه بالحسبان هو أن بعضاً من مواد الشبشب تكون قد استقرت داخل الجرح. ومع الشفاء تبقى تلك المادة داخل الجسم ما يجعل الجسم يهاجمها وبالتالي مضاعفات جديدة. 

التواء إصبع القدم الكبير

عند السير ستجد نفسك تلوي إصبع قدمك الكبير كي تضمن بقاء الشبشب في مكانه. القيام بذلك لمرة واحدة سيتركك بالم سيزول بعد فترة ولكن في حال كنت ترتدي الشبشب يومياً فإن ذلك سيؤدي الى التواء في إصبع القدم الكبير ،والمعضلة هو انه سيحافظ على إلتوائه. ما يحدث هو انك تلحق الضرر بالانسجة ولكنها تعالج نفسها وبما انك تحافظ على الوضعية نفسها فهي ستشفى بنفس الوضعية التي تحافظ عليها. 

أغلى 10 أنواع شوكولاته في العالم

ستصاب بمسمار القدم 

مسمار القدم هو نسيج أو بروز لحمي ينمو على الجزء العلوي من القدم أو بين الاصابع ويتكون من خلايا جلدية ميتة قاسية تتراكم على سطح الجلد. سبب ظهورها هو الضغط الناتج على الجلد والعظام، ففي حال كنت تظن بان الشبشب هو فترة راحة من الحذاء الذي تسبب لك بظهورها فانت مخطئ تماماً. الضغط على الجلد والعظام سيتضاعف عندما ترتدي الشبشب. 

آلام الكعب 

مع الحذاء العادي المغلق فان الدعم متوفر لقوس القدم وعليه فعندما تدوس على قدميك فانت تبدأ من الكعب الى أصابع القدمين ولكن بما أن الدعم غير موجودة مع الشبشب فمع كل خطوة فإن الإرتطام بالارض قوي جداً وبالتالي يلحق الضرر بالكعب. عندما تستمر «بضرب» عضلة ما ولوقت طويل فان ذلك سيؤدي الى إصابة تتحول لاحقا الى التهابات وعليه سينتهي بك الامر بآلام في مشط القدم. 

خلل دائم في وضعية الجسد

لتسير بوضعية مثالية عليك أن تحصل على الدعم الكافي الذي يجعلك تتمكن من السير بظهر مستقيم وكتفين الى الخلف ورأس الى أعلى. ولكن حين يكون شغلك الشاغل هو إبقاء الشبشب في قدمك فأنت بالتأكيد لن تسير بوضعية مستقيمة. وكلما سرت بالوضعية السيئة تلك كلما إعتدت عليها وكلما أصبحت «دائمة». 

فيديو صادم| مسؤول فرنسي يأكل فأرًا.. فماذا دفعه لذلك؟

ستصاب بألم في الظهر 

كما سبق وذكرنا الشبشب لا يوفر أي دعم للقدمين والشخص المعني يضع الكثير من الضغوطات على الظهر، يضاف الى ذلك وضعية الجسد السيئة التي تعتمدها ما يعني ان آلام الظهر مضمونة ١٠٠٪. 

أكثر عرضة لحوادث السير

هل تعلمون ما هو أسوأ من السير بشبشبب.. القيادة به . قيادة السيارة بشبشب أسوأ خيار ممكن لان ذلك يرفع معدل حوادث السير بنسبة كبيرة. فهذا الحذاء الذي عليك تشبيته في قدميك يشتت تركيزك كما انه من السهولة بمكان ان ينزلق أو حتى يعلق تحت الدواسة. 

مراهقة روسية تتغلب على الجوع والذعر وسط غابة سيبيريا!

التعليقات

أضف تعليق