×

تعرف على قيمة الصادرات السعودية غير النفطية وأشهر 10 صناعات تصدرها

شهد القطاع الصناعي بالمملكة تطوراً مطّرداً حقق خلاله إنجازات باهرة لم يأت وليد الصدفة

وشملت جهود الدولة في دعم التنمية الصناعية عدة محاور أساسية

ومن أبرز مؤشرات التطور الصناعي بالمملكة خلال الفترة الماضية بلوغ قيمة صادرات الصناعات السعودية غير النفطية، أكثر من 98 مليار ريال

بلغت أوزان الصادرات نحو 30.1 مليون طن تشكل 10 صادرات غير نفطية 84 في المائة من القيمة الكلية بقيمة 82.4 مليار ريال

شهد القطاع الصناعي بالمملكة تطوراً مطّرداً حقق خلاله إنجازات باهرة لم يأت وليد الصدفة، بل بفضل الاهتمام والدعم اللذين يجدهما هذا القطاع من الدولة في ظل  الدور الذي يقوم به القطاع الصناعي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية للمملكة.

خطط وجهود حكومية

وشملت جهود الدولة في دعم التنمية الصناعية عدة محاور أساسية كان من ضمنها توفير البنية التحتية اللازمة وإنشاء مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وإنشاء المدن الصناعية بمختلف مناطق المملكة إلى جانب إنشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي،  بالإضافة إلى تقديم عدد من الحوافز الصناعية الأخرى وكان لتجاوب وتعاون القطاع الخاص مع الخطط والجهود الحكومية الأثر الفاعل في تحقيق إنجازات التنمية الصناعية.

كيف تنظم وقتك بين الراحة والاستجمام وإنجاز الأعمال؟

ومن أبرز مؤشرات التطور الصناعي بالمملكة خلال الفترة الماضية بلوغ قيمة صادرات الصناعات السعودية غير النفطية، أكثر من 98 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الميلادي الحالي، إذ بلغت أوزانها نحو 30.1 مليون طن تشكل 10 صادرات غير نفطية 84 في المائة من القيمة الكلية بقيمة 82.4 مليار ريال، بوزن يبلغ 24.08 مليون طن مشكلا 80 في المائة من الوزن الكلي للصادرات غير النفطية وذلك وفقا لما أعلنته الهيئة العامة للجمارك.

اللدائن ومصنوعاتها

وجاءت اللدائن ومصنوعاتها في صدارة الصادرات الصناعات السعودية ثم المنتجات الكيماوية العضوية، ثم كيماوية غير عضوية إضافة إلى مركبات عضوية أو غير عضوية من معادن ثمينة أو من معادن أتربه نادرة أو من عناصر مشعة أو من نظائر إيزوتوب، الألمنيوم ومصنوعاته، الوقود المعدني، والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها ومواد قارية وشموع معدنية.

ما هو "قانون البيتزا" الذي وضعه جيف بيزوس لزيادة إنتاجية موظفي أمازون؟

إضافة إلى الحديد والصلب (فولاذ)، الأسمدة، صناعة الألبان وبيض طيور والعسل الطبيعي والمنتجات الصالحة للأكل من أصل حيواني، المنتجات الكيماوية المنوعة، الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها إضافة إلى أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت، وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة في الإذاعة المرئية ( تلفزيون) وأجزاء ولوازم هذه الأجهزة.

وقدرت قيمة صادرات اللدائن ومصنوعاتها بـ36 مليار ريال بوزن 8.17 مليون طن، وفي المرتبة الثانية حلت المنتجات الكيماوية العضوية بقيمة صادرات 24.68 مليار ريال بوزن 7.3 مليون طن.

فيما احتلت المنتجات كيماوية غير عضوية إضافة إلى مركبات عضوية أو غير عضوية من معادن ثمينة أو من معادن أتربه نادرة أو من عناصر مشعة أو من نظائر إيزوتوب المرتبة الثالثة بقيمة بلغت 4.2 مليار ريال، واحتل الألمنيوم ومصنوعاته المرتبة الرابعة بقيمة 3.56 مليار ريال وبوزن 610 ملايين طن.

تعرف على قواعد النجاح التي قدمها تيم كوك في مجال القيادة

الوقود المعدني

أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب الوقود المعدني، والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها ومواد قارية وشموع معدنية 2.9 مليار ريال بوزن 991.17 ألف طن، أما الحديد والصلب (فولاذ) سادسا بقيمة 2.8 مليار ريال ووزن 1.27 مليون طن.

وفي المرتبة السابعة حلت الأسمدة بقيمة 2.2 مليار ريال ووزن 2.13 مليون طن واحتلت منتجات صناعة الألبان وبيض طيور والعسل الطبيعي والمنتجات الصالحة للأكل من أصل حيواني المرتبة الثامنة بقيمة 2.1 مليار ريال وبوزن 431.25 ألف طن.

وشملت القائمة المنتجات الكيماوية المنوعة التي جاءت في المرتبة التاسعة بقيمة 1.6 بوزن 211.9 ألف طن ومن الجانب الإلكتروني احتلت المرتبة العاشرة من حيث الصادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها إضافة إلى أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت، وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة في الإذاعة المرئية (تلفزيون) وأجزاء ولوازم هذه الأجهزة بقيمة 1.4 وبوزن 93.9 ألف طن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق