×

بأربع خطوات.. وداعا للقلق بعد اليوم

يعد القلق من المشاعر السلبية التي تواجه معظمنا بسبب ظروف الحياة المتقلبة وضغوطها

القلق من أبرز الأشياء التي تنغص على البشر حياتهم، وتجعلهم لا يشعرون بأي فرحة أو بهجة مما يؤدي إلى فقدانِهم الثقةِ، ولجوئهم إلى العزلةِ والانطواءِ

أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الدائم والتوتر هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الفيسيولوجية

القلق قادر على خفض قدرة الخلايا في الجهاز المناعي على محاربة الأمراض مما يساهم بشكل كبير في تطور الخلايا السرطانية.

يعد القلق  من المشاعر السلبية التي تواجه معظمنا بسبب ظروف الحياة المتقلبة وضغوطها وهو من أبرز الأشياء التي تنغص على البشر حياتهم، وتجعلهم لا يشعرون بأي فرحة أو بهجة مما يؤدي إلى فقدانِهم الثقةِ، ولجوئهم إلى العزلةِ والانطواءِ، ويجعلهم غيرَ قادرٍين على إتمامِ الواجباتِ المطلوبةِ منهم.

وقد أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الدائم والتوتر هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الفيسيولوجية عموماً، وبمرض السرطان خصوصاً، حيث إن القلق قادر على خفض قدرة الخلايا في الجهاز المناعي على محاربة الأمراض مما يساهم بشكل كبير في تطور الخلايا السرطانية.

لهذا السبب تجنب تناول المشروبات الغازية المحلاة ببدائل السكر

ولمواجهة القلق والتغلب عليه نستعرض عليكم عددا من الخطوات والطرق التي تُمكن الفرد من التخلص منه منها:

فكّرَ بطريقةٍ إيجابيةٍ

عندما نشعرُ بالقلقِ من شيءٍ ما، مثل: مقابلةُ عمل أو امتحان أو أيّ شيءٍ مهم، فغالبًا نفكرُ بطريقةٍ سلبيةٍ بأسوأ احتمال، أيّ أنّك تفكرُ في الفشلِ في الامتحانِ أو عدمِ نجاحك في مقابلةِ العملِ وغيرها، وهذا ليس حلًا للتعاملِ مع القلقِ؛ لأن إذا كنت تعتقدُ أنّك ستفشلُ في امتحانٍ فغالبًا ستفشلُ. لذا، لا بدَّ من تهيئةِ النفسِ ومواجهةِ النتيجةِ مهما كانتْ، ويجب أن نفكّرَ بطريقةٍ إيجابيةٍ ليست سلبيةً.

الموجات الحارة تضعف إنتاجية الموظفين

واجه مخاوفك

الهربُ من مخاوفنا يزيدُ من شِدّتها. لذا، يُنصح أن نواجه الأمرَ الذي يسببُ لنا الخوفَ والقلقَ، فإذا كنت تخافُ من ركوبِ الطائرةِ مثلًا، فيجب أن تحاولَ أن تستعدَّ لتجربتها، وأنّك لست خائفًا، وأنّك مستعدٌّ لذلك، وأنّ هذا ما تريدهُ حقًا. الأمرُ في غايةِ البساطةِ كلّ ما عليك فعله أن تواجه مخاوفك حتى تعتادَ عليها .

تناول هذه الأطعمة يزيد الخصوبة عند الرجال ويرفع من قدرتهم على الإنجاب

تذكّر النجاحات السابقة

عندما يكونُ الشخصُ على وشكِ الدخولِ في أمرٍ مهمٍ في الواقعِ: كعلاقةٍ جديدةٍ، أو الحصول على جائزةٍ وغيرها، يحدثُ أن يتذكّر المواقفَ الصعبةَ في الماضي، وهذا يزيدُ من مشاعرِ القلقِ والإرهاقِ والرهبةِ، وبالتالي يفسدُ الشيءَ العظيمَ والمهم الذي ينتظره، في الواقعِ عندما يفكرُ الإنسانُ بطريقةٍ سلبيةٍ أنّه سيفشلُ في العلاقةِ الجديدةِ، أو أنّه لن يحصلَ على الجائزةِ. هذا يحطمهُ ولا يساعدهُ إطلاقًا، يقول الدكتور بول: “لتعزيز ثقتك بنفسك عليك تذكّر النجاحات السابقة”، فيجب أن نتعاملَ مع الموقفِ بطريقةٍ إيجابيةٍ، ونتذكّر أيّ نجاحٍ كان في الماضي حتى لو كان شيئًا بسيطًا.

ركز على هدفك

عندما نشعرُ بالقلقِ غالبًا نتّجه للاحتمالِ الأسوأ التفكيرُ بطريقةٍ سلبيةٍ، ولكن هل فكّرنا ماذا يحدثُ لو فكّرنا بطريقةٍ إيجابيةٍ؟ فلكي تنجحَ في التَّخَلُّصِ من القلقِ تصوّر نفسك تؤدي بشكلٍ تامٍ، فتخيل نفسك أنّك نجحتَ في الشيءِ الذي تقلقُ منه ويسببُ لك الخوفَ، يساعدك بالفعل على تخطيه بأفضلِ شكلٍ ممكن، مثلًا إذا كنت خائفًا من مقابلةِ عملٍ، فتخيّل أنّك نجحت في المقابلةِ وسوف تبدأُ بالعملِ من الغد. هذا يجذبُ الحدثَ إليك، ببساطة حاول أن تتجنب التفكيرَ السلبي، وأن تركز على هدفك وأنّك ذاهبٌ إليه وستصلُ.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق