×

كيف تتجاوز أقسام الموارد البشرية تحديات التحول الرقمي؟

كيف تتجاوز أقسام الموارد البشرية تحديات التحول الرقمي؟

كيف تتجاوز أقسام الموارد البشرية تحديات التحول الرقمي؟

كيف تتجاوز أقسام الموارد البشرية تحديات التحول الرقمي؟

كيف تتجاوز أقسام الموارد البشرية تحديات التحول الرقمي؟

دفعت التطورات الأخيرة والسريعة التي شهدها العصر الرقمي قد بالشركات في القطاعين الخاص والعام على حد سواء إلى تغيير طريقة عملها بصورة جوهرية،

حيث وجدت هذه الشركات نفسها مطالبة بابتكار طرق تفكير جديدة حول تقديم خدماتها، الأمر الذي يفرض عليها تغيير طريقة تصميم نماذج العمل فيها، مما يؤثر بدوره بصورة مباشرة على وظائف أقسام الموارد البشرية في هذه الشركات ودورها في تحديد منهجيات جديدة لإدارة هذه الموارد.

ما لا تعرفه عن "اقتصاد التوكن".. يساعد على تحديد المشروعات ذات العوائد الاستثمارية العالية

ولا شك في أنّ تخطيط القدرات المستقبلية للقوة العاملة في الاقتصاد الرقمي ينطوي على تحديات ومهمات معقدة لأقسام الموارد البشرية تماماً مثل القدرة على دمج الموظفين المناسبين في بيئة مؤسساتية ديناميكية ومساعدة الموظفين والقادة الموجودين على اكتساب كفاءات رقمية جديدة لكي يتمكنوا من دفع عملية التحوّل.

وفي ما يلي نقدم لكم مبادئ ارشادية لإدارة الموارد البشرية ستثبت دعائم بيئة مزدهرة لتجاوز التحول الثوري في الأعوام الـ5 القادمة:

الحرص على الإحاطة بالمستجدات

بما أن اليوم الذي يستبدل فيه موظفو أقسام خدمة العملاء بالروبوتات بات قريبا فانه ينبغي لمدير قسم الموارد البشرية ترسيخ اليقين بين زملائه بأن التغيير قادم، وتمكينهم من تكوين تصور واضح لمستقبلهم بعد 5 أعوام من الآن. كما ينبغي له استشعار الاختلاف الذي سيطرأ على إدارة الموارد البشرية في عام 2022 إضافة إلى وضع خطة قابلة للتنفيذ، تكون بمثابة استراتيجية تحول.

لماذا ألزمت بريطانيا الشركات الكبرى بكشف الفرق بين مرتبات رؤسائها التنفيذيين والموظفين العاديين؟

الحرص على إشراك الجميع

يتيح تدوين مدير قسم الموارد البشرية لما يطمح إليه له فرصة تحقيق أهدافه، ويسهم إيصال رسالة التحول الرقمي إلى جميع زملائه في إشاعة الانسجام والتناغم بينهم، ويجعلهم يحاولون نيل الغاية نفسها. لذا يجدر بمدير قسم الموارد البشرية ترسيخ ثقافة يشعر الجميع فيها بالحماس والإيجابية، ويتناغمون، ويسعون إلى تحقيق الأهداف ذاتها. كذلك ينبغي له إشراك الجميع في المنظمة.

الحرص على تعليم الموظفين المهارات الرقمية

من مسؤوليات مدير قسم الموارد البشرية تعليم نفسه، وتحديث معارف زملائه ومهاراتهم وتجديدها، وتوظيف خبراء جدد في المجال الرقمي. وينبغي له إدراك أن التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتعدى مجرد إرسال بريد إلكتروني بالوظائف إلى موقع (LinkedIn) مراراً.

كما سيحتاج، على الأقل، إلى تحديث معارف زملائه (من كل مواقع العمل في الشركة) ومهاراتهم القديمة وتجديدها. وهي فرصته لضمان بقائهم ملمين بالمستجدات والأحداث الجارية من حولهم، ومحيطين علماً بها في الأعوام المقبلة، مما سيمكنهم من الانتقال لتأدية وظائف ومهمات جديدة عندما تستولي الروبوتات على وظائفهم التقليدية.

كيف تنجح في اجتياز مقابلة العمل؟ إليك الطريقة

الحض على اتباع طريقة التجربة والخطأ

أثناء سعي مدير قسم الموارد البشرية إلى تحديث معارف زملائه ومهاراتهم القديمة وتجديدها، حري به حضهم على المحاولة. ويتوجب عليه العمل على إرساء أسس بيئة يجري فيها الأشخاص الاختبارات، ويحاولون، ويجربون، في سبيل التعلم.

تمكين الأشخاص المؤثرين واللامعين ومساندتهم

يحظر على مدير قسم الموارد البشرية ثني حماس الأشخاص اللامعين، بل يجدر به الاسترشاد بنورهم لإيقاد مشعل الرغبة لتحقيق الإنجازات في الشركة. لذا يجدر بمدير قسم الموارد البشرية أن يلاحظ الأشخاص ذوي النزعات الريادية والسباقة، حتى يوليهم أدواراً بارزة ومرموقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق