×

ماذا تعرف عن #مجلس_التنسيق_السعودي_الاماراتي ؟

ماذا تعرف عن #مجلس_التنسيق_السعودي_الاماراتي ؟ .. وهذا تعليق مشاهير تويتر على اجتماعه الأول

ماذا تعرف عن #مجلس_التنسيق_السعودي_الاماراتي ؟ .. وهذا تعليق مشاهير تويتر على اجتماعه الأول

عقد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، والذى تم إنشاءه بموجب إتفاقية بين البلدين في مايو من 2016، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات. 

ولعل ما يقدمه المجلس السعودي الإماراتي هو نموذج أمثل للتعاون بين المملكة والإمارات والانطلاق في اتجاه تعظيم الاستفادة المتبادلة ودعم العمل ضمن منظومة العمل الخليجي المشترك.  

#السوبر_الايطالي_في_السعودية.. هذا ما قاله مشاهير تويتر عن الحدث

شهد الاجتماع الأول للمجلس، حضور الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والشيخ زايد بن حمدان والشيخ شخبوط بن نهيان سفير الدولة لدى السعودية وعدد من الوزراء.

هذا فيما وقع الجانبان السعودى والإماراتى 20 اتفاقية بين الدولتين، وأعلنا عن 44 مشروعا مشتركا. 

أهدافه

وأعلنت هيئة المجلس في اجتماعها الأول عن الهيكل التنظيمي للمجلس والذي تم تشكيله بهدف تكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومتابعة تنفيذ المشاريع والبرامج المرصودة، وصولا لتحقيق رؤية المجلس في إبراز مكانة الدولتين في مجالات الاقتصاد والتنمية البشرية والتكامل السياسي والأمني العسكري، وتحقيق رفاه مجتمع البلدين. 

كيف علق مشاهير تويتر على #الخيمة_السيبرانية ؟.. وهذا ما قالة الفائزين

تنسيق العمل على المبادرات المشتركة، ايضًا ضمن أهم مرتكزات المجلس، حيث من المتوقع أن تنعكس إيجابيًا على خلق المزيد من فرص العمل، والنمو في الإنتاج، ومضاعفة نسبة الإستثمار بين البلدين. 

وبحسب المعلومات المتاحة، فإن إنشاء المجلس ايضًا جاء بهدف وضع مجموعة من الرؤى المشتركة لتعميق واستدامة العلاقات بينهم، بما يتماشي مع أهداف ورؤى مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى تعزيز آليات عمل المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين البلدين وإيجاد الحلول المبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الحالية.

يأتي هذا بالإضافة إلى رغبة البلدين في بناء منظومة تعليمية فعالة ومتكاملة قائمة على نقاط القوة التي تتميز بها الدولتان لإعداد أجيال مواطنة ذات كفاءة عالية، وتعزيز التعاون والتكامل بين البلدين في المجال السياسي والأمني والعسكري بما يعزز أمن ومكانة الدولتين السيادية الإقليمية والدولية بالإضافة إلى ضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون والشراكة بين البلدين، وذلك عبر آلية واضحة تقوم على منهجية متكاملة لقياس الأداء بما يكفل استدامة الخطط.

وبحسب القائمة المعلن عنها، فإن المجلس يضم في عضويته 16 وزيرا من القطاعات ذات الأولوية في كلا البلدين فمن الجانب السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود وزير الداخلية، والأمير بدر بن عبدالله الفرحان آل سعود وزير الثقافة، ومحمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط، و ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار، وعادل بن أحمد الجبير وزير الخارجية، وخالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وأحمد بن عقيل الخطيب، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، ومحمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، وياسر بن عثمان الرميان، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي. 

شاهد| ماذا جاء في أول تغريدة لوزير الثقافة الجديد ؟

ويضم المجلس من الجانب الإماراتي يضم المجلس محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وسلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد والدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وعبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية و حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم وسلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة وعلي بن حماد الشامسي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني.

لجنة تنفيذية

ولضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون والشراكة بين البلدين ضمن المجلس، ووضع آلية واضحة لقياس الأداء بما يكفل استدامة الخطط ونجاح المبادرات، تم تشكيل لجنة تنفيذية للمجلس برئاسة محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل عن الجانب الإماراتي ومحمد التويجري من الجانب السعودي وذلك لتكثيف التعاون الثنائي في المواضيع ذات الأولوية، والوقوف على سير العمل في المبادرات والمشاريع المشتركة.

وفي هذا السياق تفاعل الآلاف من رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر مع وسم بعنوان: "#مجلس_التنسيق_السعودي_الاماراتي"، وذلك عقب الإعلان عن الاجتماع الأول لمجلس التنسيق المشترك، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

بعد الموافقة عليه.. #قانون_مكافحه_التحرش يتصدر ترند تويتر لليوم الثاني

حيث علق أمجد طه، الرئيس الإقليمي لـ المركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، بتغريدة قصيرة على الوسم، قائلًا: "يعتبر قنبلة نووية في وجهة الأعداء وإعلان خليجي برسالة عالمية سنحصد ثمارها في الداخل والخارج وفي عدة جبهات. الإمارات والسعودية؛مشاريع لخدمة شعبهم الواحد بينما نظام #قطر شكل مجلس تعاون مع إيران وحسابات في تويتر لتهديد أمن السعودية والبحرين".

كما علق زين بن عمير، عضو مجلس إدارة نادي الإبل- مستشار اعلامي، على الوسم بتغريدة قصيرة قال فيها: "في جدة اجتمع محمدين الخير بمباركة الملك سلمان والشيخ خليفة حفظهم الله. في شرق سلوى اجتمع حمدين الشر وشريفة. "شتان بين مشرق ومغرب".

فيما نشر عادل التويجري، صحفي سعودي، مجموعة من اللقطات التى جمعت قيادات المجلس خلال الاجتماع الأول، معلق عليها قائلا: "مجلس النماء و العطاء والإخاء ... رؤى مشتركة ... أخوة دائمة .... علاقة تاريخية ...".

وفي السياق ذاتة، قال ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد: "اﻹمارات والسعودية تجمعهما دائما وأبدا.. العلاقات التاريخية والشراكة الراسخة والمصير الواحد.. ونشهد اليوم ثمرة الرؤية المشتركة من خلال اكثر من 44  مشروعا واتفاقية للتعاون والتكامل الإستراتيجي بيننا".

التعليقات

أضف تعليق