×

انفوجراف|«الهيئة العامة للإعلام» تجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً بعد افتتاح أول دار سينما سعودية

«الهيئة العامة للإعلام» تجيب على أكثر الأسئلة شيوعاً بعد افتتاح أول دار سينما سعودية

احتفلت السعودية أمس الأربعاء بالافتتاح العالمي لأول دار سينما في المملكة بعد غياب دام لأكثر من 35 عام .

وحضر الاحتفال الذي أقيم في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض ؛ وزير الثقافة والإعلام الدكتور«عواد العواد»إلى جانب المدير التنفيذي لشركة AMC «آدم آرون» .

وأجابت «الهيئة العامة للإعلام» خلال بيان صحفي لها عن أكثر الأسئلة الشائعة من الجمهور المتعلقة بافتتاح السينما السعودية وجاءت كالتالي :

متى ستفتح دار سينما إيه أم سي أبوابها أمام الجمهور؟

● ستفتح دار السينما أبوابها للجمهور العام هذا الأسبوع، أما تفاصيل كيفية شراء التذاكر فسيعلن عنها يوم الجمعة 20 أبريل 2018.

كيف تتم عملية التصنيف والموافقة على الأفلام في المملكة؟

● إن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع هي التي تشرف على تنظيم وإدارة قطاع السينما في المملكة.

● وقد وضعت وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع نظاماً مخصصاً للرقابة والتصنيف لضمان احترام الأعراف المحلية والالتزام بها عند عرض الأفلام في دور السينما السعودية.

● وقد تعاونت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أيضاً مع عدة هيئات حكومية أخرى لوضع قوانين ترخيص ولوائح تنظيمية وإرشادية للقطاع من المستوى العالمي.

هل سيتم الفصل بين الرجال والنساء في دور السينما؟

● عند الافتتاح العام لدور السينما ستكون هناك عروض مخصصة للعائلات وأخرى مخصصة للعزاب، وذلك بغية ضمان الوصول إلى جميع فئات المجتمع؛ كما ستؤخذ أوقات الصلوات بعين الاعتبار عند جدولة أوقات عرض الأفلام.

ما هو دور الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع؟

● يتمثل دور الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع كهيئة حكومية تشرف على القطاع في:

1. وضع القوانين واللوائح التنظيمية للقطاع

2. منح التراخيص للجهات المؤهلة والفاعلة في القطاع.

3. إجراء تدابير الرقابة وتصنيف الأفلام لتلائم الجمهور المناسب بما يتوافق مع عادات وتقاليد المملكة.

4. السهر على بيئة تنافسية عادلة والعمل على تنمية السوق

5. حماية المستهلك ومراقبة القطاع لرصد أي انتهاكات محتملة

ما هي أنواع الأفلام المتوقع عرضها؟ هل ستتم معاملة الأفلام السعودية بطريقة مختلفة؟

● ستقوم شركات توزيع الأفلام السعودية بضمان الإمداد المتواصل والمستمر بالأفلام العالمية فضلاً عن الأفلام السعودية، وجميعها ستخضع لنظام تصنيف الأفلام المعتمد من قبل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

ومن ناحية أخرى، تم إطلاق العديد من المبادرات والحوافز لتشجيع الإنتاج السينمائي المحلي في المملكة.

لماذا قررت المملكة فتح دور السينما التجارية؟

● ليست هذه أول مرة تحتضن فيها المملكة دار سينما، فقد كانت الدور السينمائية تعمل في المملكة منذ بضعة عقود مضت.

لكن الدافع وراء رفع الحظر عن دور السينما في السعودية يكمن في الطلب القوي من الجمهور السعودي على هذا القطاع والتأثير الاقتصادي الكبير الذي من المتوقع أن تحققه صناعة السينما المحلية في المملكة العربية السعودية.

وفضلاً عن الأثر الاقتصادي، نتوقع أن يحقق هذا القطاع تأثيراً ثقافياً إيجابياً، لا سيما من خلال إنشاء وتصدير المحتوى المحلي السعودي الجيد للمنطقة وللعالم كله.

كيف تعتزم المملكة الوفاء بالأهداف التي وضعتها لهذا القطاع؛ وما هي الإنجازات المحققة حتى الآن؟

● خلال الفترة الأخيرة الماضية، قامت وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بنشاط كبير جداً في تمهيد الأرضية لتطوير هذا القطاع.

وعلى امتداد الشهور القليلة الماضية، تم تنفيذ العديد من الممكّنات الأساسية، بما فيها تشريع القوانين وإنشاء نظام تصنيف للمحتوى وإطار قانوني للترخيص.

وقد تم بالفعل إصدار أولى التراخيص لمزاولة النشاط في هذا القطاع وتمت مراجعة أولى الأفلام وتصنيفها.

إن عملية تطوير القطاع تمضي في طريقها الصحيح وسيكون عام 2018 عاماً حاسماً في تجهيز البنية التحتية لدفع عجلة نمو القطاع وتوسيعه في عامي 2019م و2020م.

● وستعلن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قريباً عن التراخيص الأخرى التي منحتها، وبعد الترخيص للمزيد من مشغلي ومالكي دور السينما ستستغل هذه الأخيرة البنية التحتية للمراكز التجارية الحالية لفتح دور العرض السينمائي.

لماذا اخترتم (Black Panther) ليكون أول فيلم يعرض في المملكة؟

● إن الجمهور السعودي، مثل غيره من الجمهور العالمي، متحمس جداً وشغوف لمشاهدة أحدث وأروع الأفلام التي تعرض في دور السينما في جميع أنحاء العالم، وبهذا الصدد يعد فيلم (Black Panther) الفيلم الأروع لهذا العام.

 وفيلم الأبطال الخارقين الأول في القائمة ويعد أحد أفضل عشرة أفلام في الإيرادات من شباك التذاكر في تاريخ السينما كله، حيث حقق أكثر من 1.3 مليار دولار.

● ومع ذلك، هناك العديد من الأفلام الأخرى التي هي الآن في طور التصنيف والتقييم لعرضها في وقت لاحق.

لأول مرة في دبي.. إطلاق "GarfieldEats" المطعم الرقمي الأول من نوعه في العالم

 كم سيكون سعر التذكرة، وهل ستكون مشابهة لأسعار تذاكر دور السينما في دول الخليج الأخرى؟

● لا نستطيع الإجابة نيابة عن مشغلي دور السينما الآخرين، لكن أول دار سينما لشركة إيه أم سي في السعودية ستقدم تجربة مشاهدة ممتازة وسعراً معقولاً مقارنة مع البلدان الأخرى.

● أما فيما يخص دور سينما إيه أم سي التي ستنشئ مستقبلاً في المملكة فستوفر باقة متنوعة من التجارب المختلفة بأسعار متفاوتة تلبي جميع أذواق أفراد المجتمع وفئاته.

كيف سيدار نظام حجز التذاكر الالكتروني بحيث يمنع من بيع التذاكر في السوق السوداء، نظراً للعدد المحدود للمقاعد؟

● لم يتم التأكيد على الآلية الدقيقة لذلك بعد، لكن من المتوقع أن يعمل نظام حجز التذاكر الالكتروني على إتاحة شراء ستة تذاكر فقط لكل شخص، مع طلب هوية المشتري عند دفع الحساب، وعند الدخول لشغل المقاعد، كما هو الحال في البلدان الأخرى.

«البنتهاوس»منزل الشاطئ الفاخر في أبوظبي بقيمة 8مليون درهم (فيديو)

ما هي البنى التحتية الأخرى التي سيتم إنشاؤها عند افتتاح دور سينما جديدة في المملكة؟ وما هي متطلبات إنشائها؟

● هناك أكثر من 140 مركزاً تجارياً أنشأتها أفضل عشرة شركات تقع في جميع المناطق الثلاثة عشر في المملكة، حيث من الممكن جداً أن تستضيف هذه المراكز مرافق سينمائية جديدة بسهولة.

● كما نتوقع أيضاً أن يزداد عدد المراكز التجارية في المملكة تماشياً مع ازدياد عدد المستهلكين.

 لماذا اختارت المملكة شركة إيه أم سي كشريك لها في هذا المشروع؟

● تعد شركة إيه أم سي أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم، بواقع 1,000 دار سينما و11,000 شاشة عرض سينمائية عبر أنحاء العالم.

● كما أن عدداً من مشغّلي ومالكي دور السينما العالميين يخططون أيضاً لافتتاح دور سينما في المملكة في المستقبل القريب، وهذا ما يعكس الفرصة الاقتصادية لهذا القطاع الذي توفرها المملكة كوجهة مفضلة للاستثمار.

التعليقات

أضف تعليق