×

كيف يمكنك التخلص من فيروس هاتفك الأندرويد ؟

كيف يمكنك التخلص من فيروس هاتفك الأندرويد ؟

كيف يمكنك التخلص من فيروس هاتفك الأندرويد ؟

كيف يمكنك التخلص من فيروس هاتفك الأندرويد ؟

تحظى هواتف أندرويد بشهرة كبيرة وعدد متزايد من التطبيقات والألعاب والدعم التطويري، والضريبة في المقابل هي الفيروسات التي يتم ابتكارها يوميا للإضرار بأجهزة المستخدمين، هذه الفيروسات متنوعة وكثيرة وتزداد خطورتها يوما بعد يوم، لكن الأخطر هي التي تجمع بيانات المستخدمين وتلك التي تتيح للمخترق التحكم في الجهاز عن بعد وفيروسات طلب الفدية.

إذا بدأ هاتفك في التصرّف بطريقة غير اعتيادية وتشك في أن أحد الفيروسات مسؤول عن ذلك، فقد حان الوقت لاتخاذ الخطوات التالية: 

«هايبرلوب» تقترب من إنشاء أول نظام نقل للركاب والبضائع (فيديو)

  1. تفعيل الوضع الآمن

مثل حواسيب ويندوز تتضمن هواتف أندرويد الوضع الآمن، وهو الوضع الذي يتم فيه تعطيل كافة التطبيقات والاعدادات والابقاء فقط على التطبيقات والاعدادات الافتراضية.

عند تفعيل الوضع الآمن أندرويد لن يتم حذف اي شيء من الجهاز فقط يتم ايقاف البرامج التي تم تنصيبها بشكل مؤقت، وهو ما يساعدك في معرفة التطبيق الذي يسبب المشكلة أو الذي يتضمن الفيروس.

عادة لتفعيل الوضع عليك الضغط علي مفتاح التشغيل Power ثم الضغط بشكل مطول علي ايقاف تشغيل الهاتف أو عمل اعادة تشغيل إلي حين ظهور اختيار اعادة تشغيل في وضع الآمن reboot to safe mode.

بعض الهواتف الأخرى يمكنك تشغيل الوضع الآمن فيها من خلال ايقاف تشغيل الهاتف بشكل كامل ثم الانتظار لعدة ثواني ثم اعادة تشغيل الهاتف لكن مع الضغط بشكل متواصل على مفتاح الصوت لأعلى أو لأسفل إلى حين ظهور كلمة الوضع الأمن Safe Mode في أسفل الشاشة. 

لماذا تهدد آبل موظفيها بالاعتقال والغرامات وتدمير مستقبلهم المهني؟

أما الطريقة الثالثة لفعل ذلك فهي اعادة تشغيل الجهاز والضغط على زر القائمة الرئيسية أكثر من مرة.

  1. ابحث عن التطبيق المصاب

يمكنك القيام بذلك عن طريق فتح الإعدادات ثم فتح علامة التبويب "التطبيقات". بعد الانتهاء من ذلك، تأكد من أنك تنظر إلى علامة التبويب "تنزيل" (بما أن الفيروس يمكن أن يكون مجرد شيء تم تنزيله)، ثم ابدأ في البحث عن التطبيق المشتبه به.

من المحتمل أن يكون الفيروس قد تسلل إلى جهازك من خلال تطبيق أو لعبة معينة قمت بتنصيبها في الأيام الأخيرة.

  1. إزالة التطبيق المصاب

بكل بساطة تخلص من أحدث تطبيق تشك في أنه المسؤول عن الضرر الذي لحق بجهازك مؤخرا، هنا أيضا يتضح أهمية مراقبة جهازك والتصرف عندما تلاحظ المشاكل وتذكر مختلف الأنشطة التي قمت بها مؤخرا.

ماذا لو كنت تحاول حذف تطبيق أو لعبة قمت بتنزيلها مؤخرا لكن هذا الخيار غير متوفر؟ في الواقع يمكن ان تصادف هذه المشكلة وهذا لأن التطبيق قد حصل على صلاحية المدير في جهازك وقام بتعيين اعدادات النظام على أن لا يحذفه المستخدم، ليكون مثله مثل التطبيقات الافتراضية التي لا يمكن إزالتها. 

تتويج ابتكار السعادة القائم على البلوك تشين بجائزة إيدسون العالمي

لكن الخبر الجيد أنك لا تحتاج للقيام بعملية روت من أجل التخلص من التطبيق في هذه الحالة، كما هو الحال مع التطبيقات الافتراضية.

كل ما عليك هو اتباع الخطوات الثلاثة التالية:

  1. إزالة حالة المسؤول

افعل ذلك من خلال النقر على الإعدادات والأمان، ثم توجه إلى Device Administrators. ما عليك سوى إلغاء تحديد التطبيق المصاب والضغط على إلغاء التنشيط على الشاشة التالية.

  1. إزالة التطبيق أو اللعبة من قائمة التطبيقات

الآن عند العودة إلى قائمة التطبيقات، لن يكون التطبيق المصاب ظاهرًا باللون الرمادي. ببساطة يمكنك إلغاء تثبيته كما هو الحال بالنسبة لأي تطبيق أو لعبة أخرى.

  1. قم بإعادة تشغيل هاتفك

بعد تلك الخطوة قم بإعادة تشغيل هاتفك ليعمل في الوضع العادي، ومن المفترض أن تلاحظ اختفاء الفيروس وعودة الجهاز للعمل بدون مشاكل.

في النهاية نذكر بأنه من الافضل تنزيل التطبيقات الموثوقة من جوجل بلاي وقراءة مراجعات التطبيق وآراء المستخدمين قبل الإقدام على تنصيبه، ومن الأفضل الإبتعاد عن متاجر الطرف الثالث، فأغلبها تستضيف تطبيقات معدلة ومحقونة بالبرمجيات الخبيثة.

أغلب ضحايا فيروسات الفدية والفيروسات التي تجمع بيانات المستخدمين هي في الواقع قد تسللت إلى أجهزة المستخدمين من تطبيقات تم تنزيلها من مواقع غير معروفة ومتاجر طرف ثالث.

ورغم أن هناك حالات مماثلة لتجارب تنزيل تطبيقات وألعاب من جوجل بلاي، إلا أن هذا الأخير يظل آمنا والتطبيقات فيه تخضع لفحص ومراجعة من الفريق التقني لجوجل.

التعليقات

أضف تعليق