×

تسيطر على السماء..تعرف على أقوى الطائرات المروحية في العالم (فيديو)

تسيطر على السماء..تعرف على أقوى الطائرات المروحية في العالم (فيديو)

تسيطر على السماء..تعرف على أقوى الطائرات المروحية في العالم (فيديو)

لا شك أن الطائرات المروحية تمثل عنصر مهم جداً في الحروب والمعارك سواء على صعيد النقل والدعم اللوجستي أو في المجال الهجوم وتنفيذ الضربات والهجمات القاضية المؤثرة على سير المعارك .

Cora.. سيارة طائرة ذاتية القيادة !

وفيما يخص الطائرات المروحية فإن البشر منذ قديم الزمان لطالما حاولوا اختراع طائرة مروحية فلقد نجح الأخوين الفرنسيان جاك ولويس بريكو في صنع طائرتهما المروحية  التي أُطلق عليها "الجيروسكوبية" عام 1907 والتي ارتفعت عن الأرض لمدة دقيقة كاملة  .

ليتبعهما بعد ذلك الأرجنتيني راؤول بسكارا في عام 1924 عندما نجحت طائرته المروحية في الطيران لـ 10 دقائق كاملة ثم يستيطع الفرنسي إيتيان أومشن من التحليق بالطائرة المروحية التي صنعها في نفس العام لمدة 14 دقيقة لمسافة 5,550 قدم وارتفع لعلو 50 قدم (15 مترًا) .

وبالنسبة للاستخدامات الحربية للطائرات المروحية فإن الجيش النازي كان له السبق في استخدام هذا الاختراع لأهداف إجلاء المرضى والقيام ببعض العمليات الحربية الصغيرة في الحرب العالمية الثانية وذلك عبر طائرتيه  Focke-Wulf Fw 61 و VS-300  التي تم صناعتهما في وقت مبكر من عام 1936 .

وبالتأكيد في الوقت الحالي أصبحت الطائرات المروحية الحربية أكثر تطوراً وفتكاً وفاعلية في المعارك فهي توفر الأمان والتغطية الجوية المتميزة ولقد تسابقت العديد من دول العالم للسيطرة على الأجواء فوق أرض المعارك بامتلاك الطائرات المروحية الـ 10 الأكثر قوة في الوقت الحالي و التي سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي :-

10- Z-10

هي طائرة هليكوبتر هجومية صينية جديدة  تم تصميمها بعد تعاون تكنولوجي وتبادل خبرات بين شركتي يوروكوبتر وأوغوستا العملاقتان وتتميز بأسلحتها القوية والفعالة ومقصورتها الثنائية الكبيرة وتعد من أهم الطائرات المروحية في سلاح الجو الصيني  .

9- MI-24 Hind

يستخدم هذا النوع من طائرات الهليكوبتر في سلاح الجو الروسي منذ فترة طويلة من الزمن بسبب الكفاءة الكبير في الهجوم والمهام الاستراتيجية وشاركت العديد من أسراب طائرات Mi-24 في عدد من النزاعات بما في ذلك أفغانستان والشيشان وهي مسلحة بأنظمة صواريخ مضادة للدبابات والمدرعات البرية الأخرى .

تفاصيل أول طائرة تعمل بالطاقة النووية في العالم

8- AH-2 Rooivalk

تعد فخر الصناعات الحربية الأفريقية فهي صنعت بتكنولوجيا جنوب أفريقية محلية ودخلت الخدمة في الجيش الجنوب أفريقي لأول مرة عام 1981 وتتمتع الأجيال الجديد منها بقدرات رائعة ومتطورة لتحديد المواقع باستخدام أشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء كما أنها تعد من الطائرات الرشيقة التي تنفذ المهام الهجومية بكفاءة عالية .

7- AH-1W Super Cobra

لديها القدرة على أداء مهامها الهجومية في جميع الظروف الجوية بفضل تزوديها بمحركين غاية في القوة وللطائرة كوبرا 3 إصدارات مختلفة وهي AH-1J Sea Cobra  و AH-1T Cobra المعدلة بالإضافة إلى AH-1W Super Cobra ولقد تم تصميم هذه المروحية للكثير من المهام وهي تنفيذ المهام الهجومية وصنع ستار من التغطية النارية للحماية والدفاع عن القطع الحربية وتوفير الدعم للطائرات المروحية العكسرية الغير قتالية والمتخصصة في نقل الجنود .

6- A-129/T-129

من أهم الطائرات المروحية المقاتلة في سلاج الجو الإيطالي ودول أوروبا الغربية ولديها نظام تكنولوجي متكامل ولديها قدرات كبيرة على التحليق في الظروف الجوية المختلفة وتقوم بعدة مهام عسكرية بكفاءة عالية مثل عمليات الاستطلاع المسلح وتوجيه الضربات الهجومية الاستباقية وتقديم الدعم للقوات البحرية وتدمير الدفاعات الجوية الأرضية لجيوش العدو .

5- AH-1Z Viper

تعد من بين أفضل الطائرات تسليحاً على الإطلاق فهي مزدة بـ 16 صاروخاً مضاد للدبابات  والمدرعات من نوعي AGM-114A و C Hellfire  ومدافع رشاشة من عيار 70 ملم على جانبي المروحية  ومحرك من طراز  T700-GE-401engine قوي ومتطور للغاية قادر على العمل تحت أصعب الظروف الجوية بسهولة  .

4- Eurocopter Tiger

هذه المروحية لديها ميزة فريدة من نوعها بين الأنواع الأخرى من أنواع الطائرات المروحية الهليكوبتر التي وهي تواجد الطيار في قمرة القيادة الأمامية وضابط الأسلحة في قمرة القيادة الخلفية بحيث تضمن تحكم أفضل لضابط الأسلحة في إصابة الأهداف ونجاة أحد الطيارين أو كلاهما في حال تعرض الطائرة إلى هجوم معادي .

3-  MI-28H Havoc

تم تصميم هذا النوع من طائرات الهليكوبتر لإجراء عمليات بحث عن الدبابات وتدميرها وبالطبع القضاء على أفراد جيش العدو من فرق المشاة ويمكنها العمل لساعات طويلة وتحت أي ظروف جوية وبالطبع هي مثالية لتقديم المساندة الجوية للقوات البرية والمشاركة في الهجوم وتدمير الأهداف المضادة التي تتمركز على ارتفاعات منخفضة .

2- Kamov KA-50/KA-52

هذه المروحية هي نسخة ذات مقعدين من طراز  Ka-50 ويمكن اعتبارها مروحية نقل وهليكوبتر هجومية وتوفر هذه الطائرة الكثير من المرونة والتحكم لطاقم الطائرة الهليكوبتر من أجل القيام بأدوار المراقبة والتنسيق في ساحة المعركة بكفاءة عالية  بسبب تواجد أجهزة رادارات بالموجات المليمترية غاية في التطور تجعل العمل في الظروف الجوية القاسية من أسهل ما يمكن كما يستطيع طاقم الطائرة وبفضل أجهزة الاستشعار والرادارات الحديثة كشف ما يحدث في المحيط حول الطائرة واكتشاف الصواريخ المضادة وتدميرها .

السبب وراء اختيار اللون الأبيض لطائرات الركاب

1- AH-64D Apache Long Bow

أبرز المروحيات المقاتلة التي شاركت في حرب الخليج وأدت دورها المتوقع منها بمنتها البراعة في الهجوم وتوجيه الضربات الجوية الدقيقة ومساندة القوات البرية وتقديم الدعم لها وذلك بفضل مدفع  أليانت تيكستيم M230 30 مم الذي يطلق 625 طلقة مزدوجة في الدقيقة الواحدة بجانب 8 صواريخ مضادة للدبابات والدروع .

- المصدر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

أضف تعليق