×

إنفوجراف| #النفط_السعودي_الجديد.. المملكة تنشأ أكبر شركة في العالم بمجال الطاقة الشمسية

إنفوجراف| #النفط_السعودي_الجديد.. المملكة تنشأ أكبر شركة في العالم بمجال الطاقة الشمسية

إنفوجراف| #النفط_السعودي_الجديد.. المملكة تنشأ أكبر شركة في العالم بمجال الطاقة الشمسية

بتكلفة إجمالية وصلت لـ200 مليار دولار، هي الأكبر في العالم بمجال الطاقة الشمسية، وقع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع صندوق "رؤية سوفت بنك" مذكرة تفاهم لتنفيذ خطة الطاقة الشمسية 2030.

كيف تستعيد بياناتك المؤرشفة في فيسبوك منذ أن بدأت استخدامه حتى اليوم؟

وتضع هذه الاتفاقية الأساس لتطوير قطاع الطاقة الشمسية في السعودية وسيتم بموجبها تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية، بدءا من إطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 غيغاواط و4.2 غيغاواط بحلول عام 2019، والعمل أيضا على تصنيع وتطوير الألواح الشمسية في السعودية لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة ما بين 150 غيغاواط و200 غيغاواط بحلول 2030.

وتبلغ قيمة المشروع 200 مليار دولار، حيث سيستثمر فيه صندوق "رؤية سوفت بنك"، وهو صندوق مشترك بين مجموعة "سوفت بنك" اليابانية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ويهدف الصندوق إلى تعزيز الاستثمارات في القطاع التقني على مستوى العالم.

أحمد أبو الغيط لـ«الرجل»: ولي العهد السعودي سيواصل مسيرته في خدمة المملكة وإعلاء كلمتها (فيديو)

وقال رئيس مجلس الإدارة لصندوق "رؤية سوفت" إن الصندوق سيستثمر في شركة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في السعودية وستكون أكبر منتج لهذا النوع من الطاقة في العالم.

وصرح رئيس المجموعة ماسايوشي سون للصحفيين أمس الثلاثاء قائلا: "إنه من المتوقع أن تصل طاقة إنتاج المشروع إلى 200 غيغاواط بحلول 2030".

وأوضح سون أن المرحلة الأولى من المشروع تبلغ قدرتها 7.2 غيغاواط وستكلف خمسة مليارات دولار، منها مليار دولار من "صندوق رؤية" التابع لسوفت بنك، والباقي من تسهيلات تمويل المشاريع.

ماذا تعرف عن حجم سوق إنترنت الأشياء في المملكة ؟

ودشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#النفط_السعودي_الجديد"، وذلك في إشارة منهم إلى المشروع الجديد الذى يعد الأكبر في العالم بمجال الطاقة الشمسية، وانهالات آلاف التعليقات وكانت هذه هي أبرزها:

حيث علق سعود القحطاني، مستشار بالديوان الملكي مرتبة وزير،مشرف مركزالدراسات والشؤون الإعلامية، على الوسم من خلال تغريدة قصيرة جاء فيها: "ماهو المفترض أن يحصل٢٠٣٠ إن شاء الله؟ ١٠٠ ألف وظيفة بالسعودية وزيادة الناتج المحلي بما يقدر ب ١٢ مليار دولار امريكي بالإضافة الى توفير ما يقدر ب ٤٠ مليار دولار امريكي سنوياً. لهذا فأقل مايقال عن #مشروع_الطاقة_الشمسية بأنه #النفط_السعودي_الجديد".

كما علق سلمان الدوسري، الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط، على الوسم، من خلال تغريدة قصيرة كتب فيها: "كلما توارى نفط ظهر نفط جديد… فخرنا في رجالنا… وأرضنا".

فيما علق الشاعر عبداللطيف آل الشيخ، على الوسم من خلال تغريدة قصيرة جاء فيها: "منك العزم يبدا و لا ينتهي فيك سافر إبو سلمان و جاب الغنايم الشمس صارت نفط من فعل اياديك و الخير باذن الله معك صار دايم".

التعليقات

أضف تعليق