×

تعرف على أسباب #انهيار_اسعار_السيارات في السوق السعودية !

تعرف على أسباب #انهيار_اسعار_السيارات في السوق السعودية !

شهدت السوق السعودية، انخفاضا في أسعار السيارات، منذ أيام، التعديلات السعرية هذه شملت سيارات أمريكية ويابانية الصنع، هذا فيما ربط بعض الخبراء العاملين في السوق هذا الإنخفاض بسبب تحسن سعر صرف العملات، وبعض المتغيرات التى طرأت على الساحة الاقتصادية. 

ومن جانبهم، تفاعل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مع الحدث، وعبروا عن أرائهم حول إنخفاض اسعار السيارات في السوق السعودية، من خلال وسم بعنوان: "#انهيار_اسعار_السيارات"، وعلق الآلاف من رواد الموقع على الوسم بتعليقات حول اسباب هذا الانخفاض وحقيقته، وهذه هي أبرز التعليقات: 

شاهد| 10 معلومات عن العالم الراحل ستيفن هوكينج.. أمن بوجود الكائنات الفضائية وكان قائدا لفريق التجديف بالجامعة (إنفوجراف)

حيث رأى حساب "عين المستهلك" في تعليقه على الوسم، في تغريدة قصيرة كتب فيها: "الحقيقة أنه ليس إنهيار إنما عودة الأسعار إلى وضعها الطبيعي وهذا تصحيح للسوق وبإذن الله يلحقه العقار".

أحمد الرويلي، أحد رواد تويتر، على الوسم، قائلا: "اللي بيشتري الفتره ذي خسران بكل ماتحمله الكلمه من معنى لان الجاي أحسن واحسن خلال الأشهر القليله الجايه بتاخذ اطلق سياره كنت تحلم فيها بتراب الفلوس وخلي جشع وطمع اصحاب المعارض والشركات ونصبهم ينفعهم اللحين".

فيما يرى عبدالله، احد رواد تويتر، في تعليقه على الوسم: "مازدا اوقفت صناعة سيارات البنزين حاليا، والتوجه من 2019 للسيارات الاقتصادية وكثير من الشركات تشتغل حالياً على هذا الشي ، اذا اشتريت حالياً تعتبر خسران".

الأسعار تتأثر بالمتغيرات العالمية وأسعار العملات بحسب البلد المصنع إذا قلت أسعار السيارات اليابانية 7 بالمئة بسبب تحسن سعر صرف الين مقابل الدولار ما أدى إلى تحسن سوق شركات السيارات المصنعة، هذا ما صرح به رئيس اللجنة والوطنية لوكلاء السيارات بمجلس الغرف السعودية فيصل أبوشوشة.

وأضاف "أبوشوشة" أن جميع معاملات الأفراد المتعلقة بوكالات السيارات من نقل ملكية وتجديد استمارات أصبحت تتم عن طريق برنامج "تم" بنسبة 100 بالمئة، فيما تستخدم 85 بالمئة من الشركات البرنامج في إنهاء إجراءات بيع وشراء مركباتها عن طريق نفس البرنامج.

هذا وأَوَضَّحْتِ جولة ميدانية لصحيفة "الوطن" على بعض معارض ووكالات السيارات في المنطقة الشرقية (الخبر، الدمام، الظهران) عن انخفاض كبير في أسعار السيارات بجميع أنواعها من موديل 2013 تصل حتى 25 ألف ريال، وعزا متعاملون هذه الانخفاضات إلى قرب وصول سيارات موديل 2014 من ناحية، وحالة الركود التي يمر بها السوق في ظل الأسعار المرتفعة للموديلات الجديدة من ناحية ثانية. 

ماذا تعرف عن وظائف «إكسبو 2020 دبي».. وكيف تتقدم للانضمام لفريق العمل ؟

وعلي صعيد اخر، أعلنت شركة نيسان العالمية للسيارات عن تعيين العيسى للسيارات وكيلاً متعمداً لها في السعودية، حيث تعتزم شركة السيارات اليابانية تنفيذ خطة إنعاش وتبني طموحات جريئة في سوق المملكة خلال الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق، قالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أن المملكة استوردت سيارات بقيمة نحو 76 مليار ريال (ما يقرب من 3.20 مليار دولار) فى سَنَةُ 2012، بزيادة 42 بالمائة عن العام السابق له.وأضافت المصلحة أن عدد السيارات المستوردة ارتفع إلى 982 ألف سيارة، مقابل 737 ألف سيارة فى 2011، بزيادة 33 بالمائة. 

أيهما أفضل النقود أم بطاقات الائتمان ؟

وأشارت إلي أن الولايات المتحدة جاءت فى المرتبة الأولى بحوالى 215 ألف سيارة، تتبعها كوريا الجنوبية بحوالى 207 آلاف سيارة، فيما تراجعت اليابان إلى المرتبة الثالثة. وأشار البيان إلى أن المصارف السعودية مولت واردات السيارات بمبلغ قدره 28 مليار ريال.

وكان قد حذر سعيد بن على البسامى، رئيس لجنة النقل فى غرفة جدة، من الطفرة الكبيرة فى أعداد السيارات التى استوردتها المملكة خلال الأعوام الأخيرة، خصوصا السيارات الجديدة، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية للشوارع لا تحتمل هذا العدد الكبير من السيارات.

التعليقات

أضف تعليق