×

كل ما تريد معرفته عن محلل الأعمال ومحلل النظم

الفرق بين محلل الأعمال ومحلل النظم

غالباً ما تستخدم مصطلحات "محلل الأعمال" و"محلل النظم" للإشارة إلى نفس المجال الوظيفي على الرغم من أن لكل منها أوصاف مميزة وواجبات مختلفة. ويقوم محللو النظم باستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة للمساعدة في تحقيق أهداف الأعمال الاستراتيجية، كما أنهم يستطيعون تصميم وتطوير أنظمة جديدة من خلال تكوين الأجهزة والبرامج الجديدة أو استخدام النظم القائمة بطرق جديدة لتحقيق نتائج إضافية أو مختلفة. 

ديليب شانغفي.. هندى بدأ حياته من تحت الصفر فأصبح من أثرياء العالم !

وتشمل المهام النموذجية التي يقوم بها محللو النظم على مايلي:

  1. التشاور مع إدارة الشركة والموظفين لتحديد احتياجات النظام.
  2. تصميم نظام لتحقيق أهداف العمل.
  3. تحديد المدخلات ومخرجات التنسيق لتلبية احتياجات المستخدمين.
  4. استخدام تقنيات مثل بناء النماذج والتحليل المنظم، إلى جانب المبادئ المحاسبية لضمان الوصول إلى أفضل الحلول من حيث التكلفة وأكثرها فعالية. 

أما بالنسبة لمحللي الأعمال، فهم يمتلكون عموماً المعرفة التقنية أيضاً التي يتمثل تركيزها الرئيسي في تحديد الفرص المتاحة لتحسين عمليات الأعمال التجارية واستخدام التكنولوجيا للقضاء على المشاكل التي تؤثر على الإنتاجية والتوزيع والإيرادات. ويتطلب عمل محللي الأعمال درجة عالية من المهارات المتخصصة من أجل حل مشاكل الأعمال من خلال مجموعة متنوعة من واجبات العمل النموذجية، بما في ذلك: 

قاهري المرض .. أنجح الشخصيات العالمية التي حققت النجاح وتغلبت على الصعوبات

  1. تحليل العمليات التجارية في الشركة لعدم كفاءتها.
  2. تقديم توصيات للحلول أو التحسينات التي يمكن تحقيقها من خلال التكنولوجيا الجديدة أو الاستخدامات البديلة للتكنولوجيا الحالية.
  3. العمل كحلقة وصل بين أصحاب المصلحة في الأعمال التجارية مثل الإدارة أو العملاء أو المستخدمين النهائيين وفريق تطوير البرمجيات أو تكنولوجيا المعلومات.
  4. توثيق وتقييم البيانات والمعلومات المطلوبة.
  5. استخدام النمذجة والإختبار لتعزيز نجاح المشاريع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق