×

#موجه_غبار_علي_السعوديه.. تعرف على تحذيرات خبراء الأرصاد !

#موجه_غبار_علي_السعوديه.. تعرف على تحذيرات خبراء الأرصاد !

ضربت موجة من الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار محافظة جدة اليوم وعددا من محافظات منطقة مكة المكرمة وتسببت في توقف الملاحة البحرية في ميناء جدة الإسلامي وتعليق الدراسة في مدارس المحافظة. 

في #اليوم_العالمي_للبيتزا.. تعرف على 6 فوائد لتناولها

ومن جانبهم، دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#موجه_غبار_علي_السعوديه" وذلك في إطار متابعتهم المستمرة للاحداث في المملكة، وفي إطار حملة تقديم الوعي للمواطنين من خلال بعض النصائح التى وردت في آلاف التعليقات على الوسم المتداول، وانطلق في قائمة ترند تويتر، وكانت هذه هي أبرز التعليقات:  

#اسد_يتجول_بالقصيم ويثير الذعر على تويتر !

حيث علق ابن البدر، احد رواد تويتر، على الوسم، قائلا: "ذهب الشتاء دون أمطار يالله يا كريم أجعل بداية فصل الصيف أمطار شامله نافعه على جميع مُدن المملكة".

كما علقت نور، احدى رواد تويتر، على الوسم، قائلة: "بدأ موسم الغبار فلا تلعنون الجو وتتأففون من الغبار واعلموا أنه نعمة من الله وحكمة بالغه ذكر ابن خلدون :- ان الأرض بعد تقلب الفصول من فصل الشتاء الى فصل الصيف ، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم فيرسل الله الغبار لقتلها  الحمد لله كثيراً #موجه_غبار_علي_السعوديه".

فيما علقت ام فيصل، احدى رواد تويتر، على الوسم، قائلة: "شتاء حزين خالي من الأمطار  يارب ارفع عنا وتب علينا ولاتعاقبنا بما فعل السفهاء منا اللهم ارحمنا برحمتك واغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغث بلادنا بالخيرات واغث قلوبنا بالإيمان برحمتك يا ارحم الراحمين".

وفي هذا السياق، شهدت جدة حالة شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية بسبب موجة من الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار بجميع أجزاء المحافظة في حين أعلنت إدارة التعليم في المحافظة تعليق الدراسة في جميع مدارسها وجامعتها.

وتوقفت الملاحة البحرية في ميناء جدة وقالت إمارة منطقة مكة المكرمة في بيان لها إنه تم إيقاف الحركة الملاحية بميناء جدة الاسلامي منذ الساعة الـ11 صباحا وذلك لارتفاع سرعة الرياح الجنوبية الشرقية مع انخفاض في مدى الرؤية الأفقية.

من ناحيتها طالبت إدارة مطار الملك عبدالعزيز جميع المسافرين مراجعة خطوط الطيران للتأكد من عدم تغير مواعيد رحلاتهم قبل توجههم للمطار وقال المتحدث الرسمي باسم مطار الملك عبدالعزيز في جدة تركي الذيب إن الحالة الجوية التي تمر بها محافظة جدة لم تؤثر بشكل مباشر في حركة الطيران في المطار مطالبا المسافرين بمتابعة حساب المطار في "تويتر" لمعرفة آخر المستجدات. 

رواد تويتر عن اختياره رئيسا لاتحاد جدة: #مرحبا_نواف_المقيرن

فيما يُتوقع، بمشيئة الله، أن تتعرض المناطق الشرقية من السعودية لهبوب رياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار، تعمل على تدنٍ لافت بمدى الرؤية الأفقية.

ويعود سبب تشكل موجة الغبار هذه الى تمركز منخفض جوي حراري فوق الكويت وجنوب العراق على طبقات الجو المنخفضة بالتزامن مع اندفاع لكتلة هوائية باردة قادمة من منطقة بلاد الشام، هذه العناصر الجوية ستعمل بإذن الله على نشاط كبير في سرعة الرياح الغربية والشمالية الغربية السطحية وبالتالي إثارة الغبار والاتربة.

ومن المتوقع أن تعمل موجة الغبار على تدنٍ واضح بمدى الرؤية الأفقية على أن تتحسن مع ساعات ظهر وعصر يوم الأربعاء.

ومن ناحيته، قال الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة "زياد الجهني" إنه من المتوقع -بعد مشيئة الله- أن تعاود موجة الغبار نشاطها غدًا على أجزاء من منطقتنا، وتكون أكثر كثافة على غربها باتجاه منطقة مكة وسواحلها وشرق المدينة وجنوب تبوك وحائل والقصيم.

وأضاف "الجهني": "تشير آخر التحديثات المناخية إلى تدني مدى الرؤية الأفقية إلى 500 متر على المناطق المذكورة بالأعلى خلال الـ48 ساعة القادمة، ونشاط للرياح السطحية بسرعة تصل 40 كم/ ساعة، وهباتها تتجاوز الـ 50 كم/ ساعة مثيرة الأتربة والغبار، وبخاصة في المناطق المفتوحة والطرق السريعة. ومن المتوقع أن تشتد الرياح بشكل واضح على منطقة مكة، وتشمل (جدة - مكة - خليص – رابغ)، وتكون فترة نشاطها خلال ساعات الظهر وقبيل العصر برياح جنوبية جافة".

وأشار "الجهني" إلى أن تلك هي أهم التحذيرات التي تختص بالحالة الجوية، منبهًا إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة، وداعيًا إلى أخذ الحيطة والحذر الشديدَيْن عند القيادة، وبخاصة في المناطق الصحراوية والطرق المفتوحة، وتأجيل السفر نهار يوم الثلاثاء في المناطق المتأثرة بشدة الرياح وموجة الغبار. ولفت إلى الانتباه إلى مرضى الجهاز التنفسي والربو، خاصة كبار السن والأطفال.

التعليقات

أضف تعليق