×

كل ما تريد معرفته عن #القمه_الخليجيه والمشاركين بها !

كل ما تريد معرفته عن #القمه_الخليجيه والمشاركين بها !

تبدأ اليوم في الكويت قمة مجلس التعاون الخليجي على مدى يومين، في أسوأ أجواء دبلوماسية تشهدها المنطقة في تاريخها. 

#صباحات_الهلال.. الزعيم يسعي للصدارة علي حساب الرائد

وانطلق وسم يحمل اسم "#القمه_الخليجيه"، علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وعلق عليه آلاف المغردين، واعادوا تداول الوسم، وهذه هي أبرز التعليقات: 

في #اليوم_العالمي_للتطوع.. كيف تجعل التطوع منهج لحياتك ؟

حيث علق بن عويد، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "#الكويت واميرها  غلاهم عندنا كبير .. لكن غلى السعودية اكبر وأمنها الوطني لا مجامله فيه.. والذي لم يحترم الكويت ولا اميرها هو الذليل الذي في اليوم نفسه ارسل موافقته لحضور القمه وامر مناديبه في اليمن لإنقاذ الحوثي وأمر قناته برفع حدة تحريضها  على السعودية".

كما علق بداح السهلي، احد رواد تويتر، علي الوسم، قائلا: "الله يبيض وجهك ويطول بعمرك ويمدك بالصحه والعافيه #القمة_الخليجية #صباح_العز".

فيما نشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، منشورا علي تويتر، به لقطات للحظة وصول وزير الخارجية عادل الجبير للكويت، وعلق عليه: "الوزير #عادل_الجبير يصل الكويت مترأساً وفد المملكة العربية السعودية في #القمة_الخليجية".

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في وقت سابق إن أمير البلاد، تميم بن حمد آل ثاني، سيحضر اجتماعات القمة.

وليس من الواضح إن كان حكام السعودية، والإمارات، والبحرين سيشاركون في القمة، أم سيرسلون ممثلين لهم. 

الحوثيون يقصفون منزل #علي_عبدالله_صالح.. وتداول صور قتله

وجاء تأكيد الوزير القطري على مشاركة بلاده في القمة بعد أن تلقى الأمير تميم دعوة من أمير الكويت، التي تستضيف بلاده القمة، وبعد انتشار تكهنات وشكوك حول حضورها بسبب الخلاف مع الدول الخليجية الثلاث.

وكان وزير الخارجية القطري قد التقى نظراءه في السعودية، والإمارات، والكويت، وعمان، والبحرين الاثنين في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في قصر بيان في الكويت للإعداد للقمة.

وقد قطعت الدول الثلاث، بالإضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر في يونيو/حزيران، متهمة إياها بدعم الإسلاميين المتطرفين، وتقاربها الشديد مع إيران.

وتنفي قطر هذه التهم، وتقول إن الدول الأربع تسعى إلى إجبار الدوحة على تبني خط تلك الدول في السياسة الخارجية.
وفشلت جهود وساطة بادرت بها الكويت والولايات المتحدة في إنهاء الأزمة.

 استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد فى المطار الأميرى، ظهر اليوم بحضور ولى العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس الحرس الوطنى الكويتى الشيخ مشعل الأحمد، رئيس وفد مملكة البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء والوفد الرسمى المرافق.

كما استقبل الشيخ الأحمد، نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء فى سلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد، والوفد الرسمى المرافق له، لتمثيل السلطان قابوس بن سعيد فى القمة.

واستقبل أمير الكويت، وزير الخارجية السعودى عادل الجبير الذى يترأس وفد المملكة العربية السعودية المشارك فى القمة.

كما استقبل تميم بن حمد آل ثانى أمير قطر الذى يترأس وفد بلاده فى القمة.

 ويترأس وفد دولة الإمارات وزير الدولة للإماراتى للشئون الخارجية، أنور قرقاش  للمشاركة فى أعمال القمة الخليجية، فوسط توقعات بانعقاد القمة على مدار يوم واحد.

وكان وزير الخارجية البحريني قد اقترح تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي حتى تقبل مطالب دول المقاطعة لها.

وقال خالد بن أحمد آل خليفة في حسابه على تويتر "الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون الخليجي هي تجميد عضوية قطر حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا. وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس".

التعليقات

أضف تعليق