×

في #اليوم_العالمي_للتطوع.. كيف تجعل التطوع منهج لحياتك ؟

في #اليوم_العالمي_للتطوع.. كيف تجعل التطوع منهج لحياتك ؟

تدشن مدن المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، مجموعة من الفاعليات في إطار اليوم العالمي للتطوع، الذى يحتفل به العالم يوم 5 ديسمبر من كل عام، وذلك في بعض الخطوات التى تحفز الشباب علي التطوع سواء للاعمال الخيرية أو غيرها من الاعمال اليومية. 

الحوثيون يقصفون منزل #علي_عبدالله_صالح.. وتداول صور قتله

وفي هذا الإطار دشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسما بعنوان: "#اليوم_العالمي_للتطوع"، وذلك في إطار متابعتهم للاحداث اليومية، وانطلق الوسم في قائمة ترند تويتر، وعلق آلاف المغردين عليه، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

الرئيس اليمني يطلق عملية #صنعاء_العروبة لتحرير العاصمة

حيث علق بدر بن محمد اليماني، ‏‏مدير تنفيذي و شريك مؤسس لبيت إستشارات و إعلام تنموي، علي الوسم، قائلا: "تحويل المتطوع إلى عامل ترتيب وتنظيم في حفلات ومعارض لتوفير نفقات رجال الأعمال يدل على عدم وعي أو سوء إدارة من قادة العمل التطوعي".

فيما نشر الحساب الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تغريدة قصيرة، بمناسبة هذا اليوم، جاء فيها: " #وزارة_العمل_والتنمية_الاجتماعية تستهدف إنشاء أقسام للتطوع في 200 جمعية أهلية في #المملكة، وزيادة عدد المتطوعين من 24,500 في عام 2015 إلى 300 ألف متطوع، خلال السنوات الثلاث المقبلات".

فيما نشر الصحفي بصحيفة عكاظ، لقطات من احتفال الدفاع المدني في صمخ، وعلق عليها قائلا: "الدفاع المدني في #صمخ يحتفل بـ#اليوم_العالمي_للتطوع بمشاركة القطاعات التعليمية بالمركز".

يأتي هذا فيما يرعى محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، اليوم (الثلاثاء)، افتتاح فعاليات "اليوم العالمي للتطوع" لعام 1439هـ - 2017، والمعرض المصاحب الذي يأتي تحت شعار "المتطوعون أول المستجيبين .. هنا وفي كل مكان".

وأوضح مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة العقيد دكتور طلال بن إبراهيم بديوي، أن شعار هذا العام يأتي ليتوافق مع اهتمامات وتطلعات الحكومة الرشيدة بالوطن والمواطنين وبما يحقق أهداف رؤية 2030، مشيراً إلى أن الاهتمام باليوم العالمي للتطوع كان بتوجيه من محافظ جدة، وذلك من خلال دعمه لجميع الأنشطة التطوعية في المحافظة.

ما هي ظاهرة «#القمر_العملاق» ؟.. نوره يزداد 15%

وأفاد العقيد بديوي، أن الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة تهدف من خلال هذه الفعاليات إلى نشر الوعي التطوعي والتعريف بالمتطوعين وأهدافهم ونشاطاتهم وإبرازهم في المجتمع.

فيما يدشن نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز، الثلاثاء القادم فعاليات «اليوم العالمي للتطوع»، والذي تنظمه إدارة الدفاع المدني بالتعاون مع جامعة جازان بمسرح عمادة السنة التحضيرية بالمدينة الجامعية. 

وعقدت الجامعة ومديرية الدفاع المدني بجازان أمس الأول الاجتماع التحضيري الثاني للاحتفاء باليوم العالمي للتطوع.

وأكد المشرف على الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والمؤتمرات الدكتور إبراهيم أبوهادي، حرص الجامعة على مواصلة دورها الاجتماعي ولاسيما عبر دعم المبادرات التي تستهدف نشر ثقافة التطوع وتغرس قيم الانتماء لدى الشباب عبر استغلال طاقاتهم ومهاراتهم، مشيرا إلى أن مديرية الدفاع المدني بالمنطقة تعمل على تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع الجامعة.

ولفت إلى أن الاحتفال سيتضمن تكريم عدد من الفرق التطوعية بالمنطقة.

وفي بادرة غير مسبوقة وتماشياً مع رؤية 2030 بتحفيز التطوع، تبنت وزارة الصحة تنفيذ حملة على مستوى جميع منشآتها الصحية تهدف إلى نشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيها من خلال قيام كل من المديريات الصحية والمدن الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية بتنفيذ مبادرات تطوعية في اليوم العالمي للتطوع يشترك فيها قيادات المنشأة والعاملين فيها تحت شعار (#تطوعي_صحة)، إضافة إلى الوسم العام الذي سوف ينشأ بمناسبة يوم التطوع العالمي.

وانطلاقا من مسؤليتها، بادرت الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بقيادة سعادة مدير الشؤون الصحية الدكتور ناصر بن فالح الدوسري باطلاق ٩٩٣ مبادرة صحية من خلال ١٣٥ منشأة صحية لتغطي بذلك جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض.

وعبر مدير عام الشؤون الصحية عن شكره وتقديره لادارة المشاركة المجتمعية بصحة الرياض ولجميع القيادات وكل من ساهم بهذه المبادرات التطوعية لما فيه خدمة الوطن والمواطن.

كما حث الجميع على جودة تنفيذ هذه المبادرات وفق ما خطط وتوجيهات معالي وزير الصحة.

كيف تجعل التطوع اسلوب حياة 
وفي تقرير نشرة موقع مداد سنتر، عن اليوم العالمي للتطول، جاء فيه: في الخامس من ديسمبر من كل عام، يحتفل متطوعو العالم بيومهم العالمي الذي تم اعتماده من قبل تجمع الأمم المتحدة في قرارها رقم 40/212 في 17ديسمبر 1985، وعزز فيما بعد ليكون موعد انطلاق العام الدولي للمتطوعين في الألفية الثانية 2001 م، وهي مناسبة يستعد فيها العالم بأسره لإحيائها، وتأتي هذه المناسبة لتأكيد أهمية العمل التطوعي كقيمة إنسانية نبيلة يحتفل فيها العالم تكريماً للعمل التطوعي والمتطوعين، ولدعم دورهم في تحقيق التنمية الشاملة في مجتمعاتهم. بالإضافة الى تشجيع العطاء بلا مقابل والمساهمة الفاعلة في المجتمعات، والاستفادة من أهم عنصر يستطيع الجميع التطوع فيه وهو الوقت والجهد والعلم والرأي والخبرة، كأحد أوجه التطوع والعطاء.

وفي هذا اليوم الذي يهدف إلى تحفيز المشاركة المجتمعية وإيجاد سياسات تشجع الأعمال التطوعية وتسهم في توسيع العمل التطوعي والاعتراف بأهمية دور المتطوعين في تنمية مجتمعاتهم، لابد أن نرفع أسمى آيات الشكر والعرفان الى قيادتنا الرشيدة، على توجيهاتها بأن يكون للقطاع الأهلي التطوعي دور مهم في تحقيق التنمية في مملكة البحرين.

إن المشروع الإصلاحي في البحرين الذي بدأ مع بداية الألفية الجديدة، ارتكز على مبدأ الشراكة بين القطاعات الثلاثة الحكومية والخاصة والأهلية، وشهد توسعاً، أفقياً ورأسياً، في العمل التطوعي، كما اسهم في تعزيز المشاركة الشعبية المنفتحة والنظام الاجتماعي المتفاعل مع جميع المتغيرات المحلية والعالمية.

بكلمات أخرى: إن الزيادة اللافتة في الجمعيات الأهلية وعدد المتطوعين، خلال العهد الإصلاحي الزاهر، يؤكد حرص حكومة مملكة البحرين والقيادة الرشيدة، ودعمها الدائم لجميع القطاعات بما فيها القطاع الأهلي والتطوعي.

فبعد أن كان العمل التطوعي محصورا في العمل الخيري وتقديم المساعدات، توسعت قاعدة العمل التطوعي، وارتبط ذلك ارتباطًا وثيقا باحتياجات المجتمع، حيث أصبح لدينا جمعيات تطوعية في جميع المجالات الشبابية والنسائية والطفولة وكبار السن والأسر المتعففة إضافة إلى العمل الإنساني الذي يتمتد عطاؤه إلى مناطق متعددة في العالم.

ولا أبالغ في القول عندما أشير إلى أن العمل التطوعي أصبح يحتل جانباً كبيراً في حياة معظم المواطنين والمقيمين، بل يمثل منهج حياة لبعض الجمعيات، وفي مقدمتها جمعية الكلمة الطيبة، وأعضاؤها، الذين يعملون على تعزيز ثقافة التطوع، وتوسيع خدماتهم التطوعية لمعظم شرائح المجتمع البحريني.

ويسهم الاتحاد العربي للعمل التطوعي، بجامعة الدول العربية، بدور بارز في عملنا المحلي والخليجي والعربي، حيث أتاحت عضويتنا في الاتحاد أن نقوم بالتنسيق والتعاون مع جمعيات تطوعية من 18 دولة عربية، كما نسعى إلى تطبيق رؤية في مملكة البحرين التي تنص على أن: «تقدم الدول ومقياس ثقافتها يكون من خلال ما يقدمه مواطنوها من أعمال تطوعية.. وأن الإنسان العربي لا بد أن يكون عنصراً فاعلاً.. وأن كل الأهداف والجهود والتطلعات تتجه جميعاً نحو الإنسان».

وخلال فترة قصيرة، استطعنا أن نعزز ثقافة التطوع، من خلال توثيق العلاقات بالمسئولين ومتخذي القرار، وتنظيم المؤتمرات والملتقيات الخليجية والعربية، ورعاية الجوائز السنوية، وإنشاء مركز العمل التطوعي بجمعية الكلمة الطيبة.

ونطمح إلى تعزيز رؤيتنا وأهدافنا من خلال غرس مفاهيم التطوع في الشباب والناشئة وتفعيل الاحتفالات باليوم العربي للعمل التطوعي واليوم العالمي للتطوع، وتشجيع البحوث العلمية في ميادين العمل التطوعي بالتعاون مع الجامعات، وإرساء مبادئ الدبلوماسية الشعبية بين مؤسسات العمل التطوعي.

وختاماً نؤكد أن على شبابنا، وسائر المهتمين بالعمل التطوعي، انتهاز الفرص الكبيرة التي يتيحها العمل التطوعي في مملكة الخير، عن طريق المشاركة المادية أو المعنوية أو تقديم الأفكار، التي ستكون محل ترحيب واهتمام، وستجد طريقها إلى التنفيذ وربما يصبح 

التعليقات

أضف تعليق