×

كيف تستخدم مواقع التواصل للترويج لعلامتك التجارية ؟

الترويج لعلامتك التجارية على مواقع التواصل

لماذا عليك إستخدام مواقع التواصل للترويج ؟

زيادة التعرف على العلامة التجارية:

زيادة الولاء للعلامة التجارية

«سرقة» الزبائن من علامات أخرى

أنسنة الماركة

المنافسون يستخدمونها

فيسبوك

إنستغرام

تويتر

غوغل بلس

بينترست

توفير مضمون قيم يمكن مشاركته

الهوية الإعلانية للمنتج

التحدث بلغة الجمهور .. والتعاون مع مؤثرين

مواقع التواصل الإجتماعي تستخدم من أجل أهداف مختلفة.. ولكن حين يتعلق الأمر بالشركات أو بالجهة التي تسعى للترويج لعلامة تجارية معينة فإن الهدف واضح ومباشر وبسيط.. الوصول الى أكبر عدد ممكن من المستخدمين وترسيخ صورة هذا المنتج في عقولهم لدرجة أنهم سيختارونه في كل مرة لان ثقة الزبون تم إكتسابها. 

ببساطة ودون تعقيد كيف تحسب الدول ناتجها المحلي الإجمالي

لماذا عليك إستخدام مواقع التواصل للترويج ؟ 

لم يخفت بريق مواقع التواصل كما توقع الجميع. ورغم إعتباره من قبل البعض بانه موجة عابرة لكنه لا يسير بالزخم نفسه فحسب بل في خط تصاعدي وعليه فإن الشركات لم تعترف فقط بأهميته في عالم التسويق والترويج بل باتت تبحث عن مقاربات مثالية من أجل تحقيق الاهداف. إستخدام مواقع  التواصل للترويج ضروري لأسباب عديدة جداً لذلك سنذكر أهمها.  

-زيادة التعرف على العلامة التجارية: النقطة هذه هامة جداً لكونها الاساس الذي تعتمد الشركات من اجل الترويج لنفسها من خلال الاعلانات بشكلها التقليدي. فكلما تم تعريض الجمهور  لهذه العلامة التجارية أو تلك كلما شعر وكأنها يعرفها وهذه المعرفة تجعله  يختارها. 

-زيادة الولاء للعلامة التجارية : جميع التقارير أكدت بان العلامات التجارية التي لها وجودها الفعال على مواقع التواصل تمكنت من زيادة ولاء جمهورها لعلامتهم التجارية. هذه الشركات خلقت علاقة تجاوزت فكرة شركة تبيع وجمهور يشتري بل أسست لعلاقة قائمة على الشعور بالانتماء وبالتالي الولاء لعلامتهم التجارية. 

تحسين أداء خدمة العملاء كلمة السر في رفع إيرادات شركتك !

 

-«سرقة» الزبائن من علامات أخرى: هي ليست سرقة بالمعنى الحرفة للكلمة بل إقناع  بالتغيير من علامة تجارية لاخرى. ففي كل مرة تنشر فيها أي شركة مادة ما على مواقع التواصل هي عملياً توفر لنفسها فرصة كسب زبائن يعتمدون ماركات منافسة . كل صورة أو خبر أو فيديو يتم نشره ومشاركته من قبل المستخدمين هو فرصة لكسب زبائن جدد. 

-أنسنة الماركة: عندما تقوم شركة ما بالتفاعل مع المستخدمين والزبائن المحتملين على مواقع التواصل فهي لم تعد «ماركة جامدة» بل باتت تملك بعض الخصال الانسانية التي تجعل القاعدة الجماهيرية تشعر بأنها تريد التعامل مع هذه الشركة دون غيرها. التواجد هام ولكن التفاعل هو الأهم، لان الزبون سيشعر بانه يقوم بصفقة مع بشر وليس مع شركة. 

 

-المنافسون يستخدمونها: ٩١٪ من الشركات تستخدم أكثر من موقع للتواصل من أجل الترويج لانفسهم. ما يعني عملياً ان الغالبية الساحقة تستخدمها وهذا ما عليك فعله بالضبط. 

كيف يؤثر تطوير فرق العمل في إنتاجية الشركات ؟

 

كيف تستخدمها للترويج؟ 

إختيار المنصة المناسبة لعلامتك التجارية

صحيح أنه يمكنك إختيارها جميعها ولكن التركيز على منصة واحدة أو منصتين تناسب علامتك التجارية يمكنه أن يحقق نتائج مثالية.

-فيسبوك: من المواقع الاكثر استخداماً وهو منصة مثالية للترويج لأي ماركة أو سلعة كانت وذلك لأن المستخدمين هم من مختلف الأجناس والخلفيات الثقافية والفئات العمرية. 

-إنستغرام: خيار مثالي للماركات التجارية التي تعتمد كثيراً على الصور من أجل الترويج لنفسها مثل دور الازياء أو شركات الملابس أو حتى مجال التجارة.. مثالي للشركات التي تستهدف الفئات العمرية الشابة لكونها الاكثر استخداماً لهذا الموقع.

 

-تويتر:تويتر مثالي للتسويق على مستوى فردي وذلك بحكم طبيعة الموقع. إذ يمكن شرح الية عمل المنتج أو طريقة إستعماله بجمل قصيرة مع إرفاقه بالصور والروابط والفيديوهات. 

-غوغل بلس: رغم كونه لم يحقق النجاح الذي كان متوقعاً ولكنه ما زال المكان الأفضل للوصول الى جمهور معين وهو الرجال الذي يهتمون أو يعملون في مجالات التقنية والهندسة. هذه الفئة هي الأكثر أستخدماً لموقع غوغل بلس. 

 

-بينترست: الموقع هذا مثالي لأي علامة تجارية تستهدف النساء خصوصاً العلامات التجارية التي تروج للملابس والإكسسوارات وكل ما له علاقة بالموضة. 

7 نصائح يجب أن يتقنها المديرين في شركتك

توفير مضمون قيم يمكن مشاركته 

خلق صورة قوية وترسيخ سمعة ممتازة للعلامة التجارية يكون من خلال نشر مضمون له قيمته يمكن للمستخدمين مشاركته. لذلك نشر الاخبار ومواعيد طرح هذا المنتج أو ذاك أو حتى مواضيع تغطي زوايا معينة بطريقة لا تجذب الانتباه ولا تدفع بالشخص الى مشاركتها أو التفعال معها لا تأثير له. 

الهوية الإعلانية للمنتج 

الهوية الإعلانية «البصرية» التي ترتبط باللوغو والهوية الإعلانية يجب أن تكون مرتبطة أو واحدة على كل مواقع التواصل. لو تم إستخدام صورة مختلفة لكل موقع فسيبدو الأمر وكأن المنتج تملكه شركات مختلفة ما يؤدي الى قطع التواصل مع جمهورك. 

الهوية الاعلانية يجب أن متسقة على كل المواقع فلو أخذنا على سبيل المثال كوكا كولا فستجدون أنها تعتمد الصورة نفسها مع اللوغو لفيسبوك وتويتر بينما تعتمد فقط على شعارها على إنستغرام. 

التحدث بلغة الجمهور .. والتعاون مع مؤثرين 

اللغة المعتمدة لا يجب أن تبدو وكأنها من كوكب بينما الجمهور المستهدف من كوكب آخر. لذلك من الأهمية بمكان فهم الجمهور وذلك لخلق ما يسمى بثقافة المؤسسة من خلال الإهتمام بالأمور التي تهم جمهورك. كما يجب الحديث بلغتهم ومعرفة الالفاظ المستخدمة وما هو رائج «لغوياً» حالياً. وأفضل طريقة للوصول الى أكبر قاعدة جماهيرية والحديث فعلاً بلغتهم هو التعاون مع مؤثرين على مواقع التواصل. المؤثرون على مواقع التواصل ليسوا بالضرورة الذين يملكون أكبر عدد من المتابعين بل الذين يملكون قدرة ترويجية، فبعض هؤلاء وبمجرد حديثه عن ماركة معينة ترتفع نسبة مبيعات تلك الماركة. لذلك من الاهمية بمكان التعاون مع هكذا أشخاص لانهم يفتحون الباب أمام قاعدة جماهيرية تشتري فعلاً. 

3 نصائح بسيطة لإدارة أموالك بشكل أفضل

التعليقات

أضف تعليق