×

أجيال متعاقبة من المبدعين خلف نجاح شركة مارس

أجيال متعاقبة من المبدعين خلف نجاح شركة مارس

تعتبر شركة مارس الأمريكية من أكبر الشركات العالمية لصناعة الحلويات وأغذية الحيوانات الأليفة وغيرها من المنتجات الغذائية وخدمات رعاية الحيوانات، وتقدر مبيعاتها السنوية بحوالي 33 مليار دولار أمريكي. 

لأنك من تصنع حياتك.. هكذا تحولها للأفضل

وتحتل المرتبة السادسة بين أهم وأكبر الشركات الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقع مقرها الرئيسي في ماكلين بولاية فيرجينيا، وتتكون من ستة قطاعات رئيسية، ومن أشهر منتجاتها شوكولاتة مارس وقطع ميلكي واي وشوكولاتة M&M's وسكيتلس وسنيكرز وتويكس، إلى جانب الوجبات الخفيفة والأطعمة مثل أرز أنكل بن وصلصة المعكرونة دولميو وكومبوس وعلكة أوربيت التي تعد من أكثر العلامات التجارية التي تنتجها الشركة، بالإضافة إلى أطعمة الحيوانات الأليفة مثل ويسكانس. 

الشيخ صالح المغامسي لمجلة «الرجل»: المرأة ضحية صراع الجهلاء

أسس فرانكلين كلارنس مارس في عام 1911 مصنع مارس للحلويات مع إثيل مارس وهي زوجته الثانية في نيوارك بنيو جيرسي، وأنتج المصنع في بداياته الحلوى والبوظة الطازجة ولكن المشروع فشل.

وفي عام 1920، عاد مارس إلى مينيسوتا وأسس شركة مارس، واستلهم ابنه فورست فكرة حلوى مارس الشهيرة من نوع شعبي من مخفوق الحليب وأصبحت الحلوى الأكثر شعبيةً في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 1929، نقل فرانك الشركة إلى كاليفورنيا وأسس مصنع كامل وبدأ بإنتاج الحلوى منه حتى وقتنا الحالي. وأطلق فرانك في عام 1930 حلوى سنيكرز لأول مرة في الأسواق الأمريكية ثم أطلق حلوى الفرسان الثلاثة. حصد فرانك نجاحاً هائلاً ووصلت مبيعاته إلى أرقام قياسية لذلك قرر التوسع وبدأت الشركة العمل في المملكة المتحدة وأطلقت فيها شوكولاتة مارس. 

انفوجراف| الشيخ صالح المغامسي يكشف لـ«الرجل» أحب المدن إلي قلبه بعد مكة والمدينة

توفي فرانك في عام 1034 بعد معاناته من مشاكل في القلب عن عمر يناهز 51 عاماً، وانتقلت ملكية الشركة إلى ابنه فورست الذي كان على خلاف مع والده بشأن توسع الشركة التي تركها وذهب للعمل في شركة نستله وتوبلر.

وبعد وفاة والده، اشترى فورست شركة تشابل بروس البريطانية المتخصصة في إنتاج اللحوم المعلبة للكلاب، وبسبب غياب المنافسة من السوق تمكن فورست من السيطرة على السوق وأطلق علامة تشابي للغذائيات.

عاد فورست إلى أمريكا وأسس شركته الخاصة بالغذائيات التي أنتجت أرز الأنكل بن وطعام الحيوانات الأليفة، وفي عام 1940 قرر مارس بالتعاون مع بروس موري صنع حلوى M&M's التي يعتقد أنه استلهم فكرتها من الحلوى الإسبانية التي كان الجنود يتناولونها أثناء الحرب، وعلى الرغم من حساسيته للفول السوداني أطلق فورست هذه الحلوى في عام 1954 ولكن موري كان قد غادر الشراكة.

قام فورست بدمج عمله الخاص مع شركة والده الأساسية في عام 1964، وتقاعد عن العمل في الشركة عام 1973، وقام أولاده بإدارة أمور الشركة. توفي عم عمر 95 عاماً وكانت ثروته تقدر بحوالي 4 مليارات دولار أمريكي ودخل قائمة أغنى 30 شخصاً في أمريكا ودخل قاعة المشاهير في عام 1984.

ورثت سيدة الأعمال والمستثمرة الأمريكية جاكلين مارس مع أخوتها الشركة. وكانت جاكلين قد انضمت إلى عمل الشركة في عام 1982 وشغلت منصب رئيس مجموعة المنتجات الغذائية حيث كانت المسؤولة عن تكوير المنتجات الغذائية الجديد وعمليات التسويق، تقاعدت في عام 2011 ولكنها ماتزال تعمل كمستشارة استراتيجية. حققت الشركة نقلة نوعية كبيرة بسبب التطور الصناعي وقامت بإنتاج العديد من المنتجات المميزة كشوكولاتة تويكس وعلكة أوربيت وغيرها الكثير. وفي عام 2014، كانت جاكلين في قائمة فوربس لأغنى 20 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية وتقدر ثروتها بحوالي 22 مليار دولار أمريكي.

التعليقات

أضف تعليق