Arrajol Magazine - page 25

AR
وهو رجل قانون.
القاعدة الاساسية في القانون، هي انك اذا كنت صاحب
ان تحصل عليه، وهذا يطبق على القضايا
ّ
حق، فلا بد
. ً
تاما
ً
، وأنا مؤمن بهذا ايمانا
ً
السياسية والدولية أيضا
هل يعنيهذا انك ترى العمل
الدبلوماسي على انه "شكل من اشكال
الممارسة السياسية للقانون؟"
نعم؛ بشرط ان تكون صاحب حق. ولي في هذا تجربة
للخارجية كانت هناك قضية طابا
ً
مهمة: عندما كنت وزيرا
التي استمرت اربع سنوات، وانتهت لمصلحتنا، لأننا اصحاب
حق.
على المستوى الشخصي، الى اي مدى
تشعر بأنك حققت احلامك؟
الفضل في الكثير مما وصلت اليه، لأنني
ّ
أرىأنه ليس لدي
وجدت في ظروف اختبرتني، وأعتقد انني مررت بالاختبار.
الى من تدين لما انت فيه
الآن؟
كل هذه الخلفيات اوصلتني الى ان
اقول انه لا يصح الا الصحيح، وان الله
، ً
يمهل ولا يهمل، والظلم ينتهي دائما
والحق يعلو. لقد رأيت في مقتبل
حياتي كيف ان من ظلموا والدي
دخلوا السجن، اما والدي فقد كرمته
الدولة وأقيم له تمثال في الاسكندرية.
اذن فلا يصح الا الصحيح، وانا اؤمن
بهذا فعلا.
فمن حسن السياسة ان
تحاور وتناور وتتدبر، ولكن
في اطار مبدئي واخلاقي
حتى في الدفاع عن
الحقوق القومية.
هل معنى ما ذكرت انك
تختلف مع القول الشائع
"لا اخلاق للسياسة"؟
. انا درست ميكافيللي،
ً
اختلف طبعا
وقرأت وانا طالب كتابه "الامير".
حقيقة لقد كان داهية، ولكن ذلك لا
ً
يعني ان السياسة الميكافيللية دائما
على حق.
ماالبديل؟
قول مأثور لعلي بن ابي طالب كرم
الله وجهه: "حزم دون عنف.. ولين
دون ضعف".
ومن حسن السياسة التي تعلمتها ان "
لا نقطع شعرة معاوية".
ً
عاما
ً
بوصفك أمينا
للجامعة العربية، هل
يرهقك الحياد الذي تحتمه
عليك وظيفتك؟
ً
؛ انا اراه توازنا
ً
دعنا لا نسميه حيادا
في اسلوب معالجة الموضوعات.
ً
وكما ذكرت لك فأنا احرص دائما
على "شعرة معاوية"، ومن هنا
جاءت فكرتي عن "المصالحة القومية
الشمل.
ّ
العربية" التي تستهدف لم
هل يظل الدبلوماسي
حتى خارج
ً
دبلوماسيا
نطاق العمل الرسمي؟
هذه مسألة ترتبط بطباع الانسان
وأخلاقياته. ولكن بصفة عامة، لا
ذا
ً
والدي كان رجلا
ً
مبادئ ووالدتي مثالا
للمصرية العظيمة
الدبلوماسيون لا
يكرهون الصحافي
على العكس تماما
23
ARRAJOL MAY KONOUZ.indd 23
5/2/17 6:23 PM
1...,26,27,28,29,30,31,32,33,34,35 15,16,17,18,19,20,21,22,23,24,...148
Powered by FlippingBook