×

متى يجب إنشاء قسم الموارد البشرية في الشركات الناشئة؟

متى يجب إنشاء قسم الموارد البشرية في الشركات الناشئة

يميل معظم رجال الأعمال عند إطلاق شركاتهم الخاصة أو البدء بمشاريع جديدة إلى القيام بمعظم أعمال الشركة بأنفسهم مما يسبب التعب والتشتت الذي يضر بمجمل أعمال الشركة الناشئة.

خليجي يشتري أغلى شقة في العالم قيمتها 102 مليون درهم

وفي هذا الإطار، تحتاج أي شركة بعد أن تحقيق النجاح الأولي إلى تطوير الفرق العاملة فيها مما يتطلب وجود قسم للموارد البشرية وخاصة إذا ما تجاوز عدد العاملين في الشركة العشرين عاملاً لتفادي الإنزلاق في الفوضى وعدم التنظيم، وفيمايلي أهم المؤشرات التي تدل على ان الوقت قد حان لإضافة قسم الموارد البشرية إلى الشركة: 

أقوى 25 مستثمر بالبورصة السعودية

 

مشاكل الموظفين وإنتاجيتهم

تحتوي الشركات الناشئة على موظف واحد يغطي قسم الموارد البشرية في الشركة ولكن عند نشوء أي مشكلة سيقوم الجميع بالتدخل في دوره من دون الوصول إلى نتائج فعالة. ويدعم قسم الموارد البشرية أهداف الشركة من خلال ضمان السياسات والبرامج المناسبة والإحتفاظ بأصحاب المواهب وتحفيز الموظفين على الإنتاجية وإنشاء مؤسسة تجارية تتمتع بأداء عالي واحترافي، وفي حال استمر رواد الأعمال بانتظار ظهور مشاكل الموارد البشرية قبل معالجتها فإن ذلك غالباً سيؤثر على عائد إستثماراتهم. 

أكبر 5 إخفاقات للعلاقات العامة خلال العقد الأخير

 

عدم وجود قسم للموارد البشرية أكثر تكلفة من وجوده

يواجه أصحاب الشركة مخاطر قانونية كبيرة ومكلفة في حال خفض التكاليف المتعلقة بالموارد البشرية، حيث أن التوظيف والترويج وتسريح الموظفين وتعويضاتهم وغير ذلك قد يعود على الشركة بعواقب قانونية كبيرة، وكلما زاد عدد الموظفين كلما زادت القرارات التي يتوجب اتخاذها مما يزيد في خطر الوقوع بمشاكل قانونية. وفي هذا الإطار، يستطيع أصحاب الشركات الإستعانة بخبراء خارجيين لإيجاد حلول الموارد البشرية الخاصة بشركاتهم لتتناسب مع احتياجاتها وتقديم الحلول الإبداعية للمشاكل التي يواجهونها.

التعليقات

أضف تعليق