×

ما هي «#الخدمات_العلاجيه» المقدمة للحجاج حتى الآن؟

ما هي «#الخدمات_العلاجيه» المقدمة للحجاج حتى الآن؟

فى سياق متابعة رواد مواقع التواصل الاجتماعى للحج واستعدادته، دشن نشطاء تويتر وسما بعنوان: "#الخدمات_العلاجيه" وذلك لمتابعة عمليات استعداد وزارة الصحة لاستقبال الحجاج، والتعامل معهم على أكمل وجه، وتقديم كافة الخدمات العلاجية التى يحتاجها الحجاج، وتداول الوسم آلاف المغردين، وهذه ابرز التعليقات: 

«#صباحات_النصر».. هل يحقق الفريق السعودي فوزه الثاني على حساب «الاتفاق»؟

نشرت وزارة الصحة السعودية، عبر حسابها على تويتر، تغريدة قصيرة اوضحت فيها تقديمها الخدمات العلاجية للحجاج، مصحوبة برسم توضيحي للأعداد، جاء فيها: "#الصحة : تقديم الخدمات العلاجية لأكثر من (٣٠٠٠) حاج".

فيما نشر المستخدم "fajir"، احد رواد الموقع، تعليقا على الخدمات العلاجية المقدمة للحجاج، قائلا: "وبالنسبة لموسم حج هذا العام: "أجريت حتى الآن ٥٢ عملية جراحية طارئة، و١٧ عملية منظار، بالإضافة لـ١٧٥ غسيل كلوي، وقدمت الخدمات العلاجية لـ٣٨٩٩ حاج".

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، فى وقت سابق من الشهر الحالي، أنها لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، مؤكدة أن الوضع الصحي مطمئن وأنها اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية. 

صور| من هو الشيخ «عبدالله بن علي» الذى استقبلة الملك سلمان؟

وذكرت وزارة الصحة السعودية، في بيان، أنها "تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا، وذلك بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وأكدت الوزارة أنها "اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية، منها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين إلى الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج عبر سفارات السعودية وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحجاج، إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج". 

ماذا قال وزير الخارجية الإماراتي عن قرار الملك سلمان بخصوص «الحجاج القطريين»؟

وأوضحت الوزارة أن "عدد القادمين عبر المنافذ الصحية الذين قدمت لهم الخدمات الوقائية بلغ حوالي 444 ألف حاج من 48 دولة، فيما بلغت النسب العامة لالتزام الحجاج باللقاحات الوقائية حتى تاريخه 86% للحمى الشوكية و100% للحمى الصفراء وشلل الأطفال".

وأضافت أن "إجمالي عدد المراجعين من الحجاج لأقسام الطوارئ بمستشفيات العاصمة المقدسة بلغ 1004 حجاج فيما راجع العيادات الخارجية 249 حاجا، وبلغ عدد المنومين 90 حاجا كما أجريت 8 عمليات جراحية وعمليتي منظار إضافة إلى إجراء 73 غسيل دم حتى الآن".

وفى سياق التعليقات، قال "مسرع والهوي ضدي" احد رواد تويتر، أن الخدمات العلاجية التى تم تقديمها للحجاج وصلت لـ 3 آلاف حاج حتى الآن.

ومن جانبها، قالت الدكتورة حنان الأحمدي، عضو مجلس الشورى - أستاذ الإدارة الصحية - معهد الإدارة العامة، إن : "مستوى الصحة في أي مجتمع هو انعكاس لنمط الحياة ومستوى المعيشة والوعي وليس بالضرورة لتوفر الخدمات العلاجية فقط".

يأتي هذا فيما حذرت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية حجاج بيت الله الحرام من 3 أشياء يجب عليهم تجنبها بشكل كامل أثناء أداء مناسك الحج.

أشعة الشمس
حيث أكدت وزارة الصحة على ضرورة أن يتجنب الحجاج التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس حتى لا يصاب الحاج بضربة شمس دون أن يدري بذلك.

كما حذرت الصحة السعودية من درجات الحرارة العالية وأداء المناسك في الزحام الشديد خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الحجاج.

ونصحت وزارة الصحة حجاج بيت الله الحرام بضرورة الحرص على شرب السوائل لتعويض الجسم عن الأملاح والسوائل التي يفقدها بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

مظلات فاتحة اللون
كما نصحت بضرورة خضوع الحاج لفترات الراحة الكافية حتى يستطيع أداء المناسك كما شددت على ضرورة استخدام مظلات فاتحة اللون وذلك لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

وأعلنت الوزارة أنها قامت بتكثيف استعداداتها للتعامل مع حالات الاجهاد الحراري وضربات الشمس المتوقع حدوثها هذا العام التي قد تصيب حجاج بيت الله الحرام.

الجدير بالذكر ان موسم الحج يتزامن هذا العام مع ارتفاع درجات الحرارة والطقس حيث تم وضع الاستعدادات الكاملة من أجل ضمان راحة حجاج بيت الله وتدريب العاملين في المرافق الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على التعامل مع إصابات الإجهاد الحراري، وضربات الشمس.

التعليقات

أضف تعليق