×

هل تريد تقوية ذاكرتك.. احرص على هذه الألعاب

ألعاب لتقوية الذاكرة وتنشيط الدماغ

أثبتت الأبحاث الطبية أن الذاكرة تضعف كلما تقدم الإنسان بالعمر كونه يفقد 5% من الخلايا العصبية المسؤولة عن بناء الذاكرة في كل عقد يمر من عمر الإنسان، ولكن العديد من الأبحاث أثبتت أن أدمغة البالغين تستطيع تشكيل شبكات عصبية لبناء ذاكرة قوية في عملية تسمى المرونة العصبية وتمكّن الأشخاص من تعزيز قوة الذاكرة عن طريق استخدام أعاب الذاكرة التي تنشط نقاط الإشتباك العصبي في الدماغ وتأخر من تلف الخلايا المسؤولة عن عمل الذاكرة. 

الكل ينصح بـ ٨ ساعات نوم.. لكن كم تحتاج حقاً؟

وقد وجدت العديد من الدراسات أن الألعاب مثل الكلمات المتقاطعة والسودوكو وغيرها تعزز من أداء الذاكرة بنسبة تصل إلى حوالي 50%. وفي هذا الإطار، ويوجد مجموعة متنوعة من الألعاب المرحة التي تقوي الذاكرة سواءٌ بشكل فردي أو جماعي ومنها:

لعبة مطابقة الأشياء والصور المتمائلة 

يحافظ على صحة قلبك.. 5 فوائد سحرية لـ«الكاجو»

ترتكز هذه اللعبة على مطابقة الأزواج المتشابهة، حيث تحتوي اللعبة على مجموعة من البطاقات المزدوجة التي تحمل صوراً أو أشياءً متماثلة يتم طرحها بشكل عشوائي ويجب على اللاعب أن يقوم بمطابقة البطاقات بأسرع وقت ممكن، ويستطيع الشخص القيام بضبط الوقت ليحسن من مهارته في كل مرة، وذلك لأن الوقت يعتبر مقياس تطور عمل الذاكرة في هذه اللعبة، كما يجب أن يزيد الشخص عدد البطاقات في كل مرة ليحصل على أفضل النتائج.

ألغاز تريفا 

استراتيجيات بسيطة تساعدك على تذّكر المعلومات

تساعد هذه الألعاب على تذّكر المعلومات بشكل أفضل مثل الأفلام والتواريخ، حيث يرتكز مبدأ اللعبة على مجموعة من المعلومات التي يطرح حولها أسئلة يقوم كل شخص من المشاركين في اللعبة بالإجابة عنها، مما يساعد على تذّكر المعلومات والحقائق بشكل افضل وبطريقة ممتعة ويثبتها في الذاكرة الطويلة المدى في كل مرة يتم اللعب فيها.

الكلمات المتقاطعة

تساعد هذه اللعبة على تذّكر المعلومات المفيدة والحقائق بشكل كبير، كونها تعتمد على إيجاد المعلومة الصحيحة المناسبة للوصف القصير ولعدد الأحرف، ويستطيع الشخص تذّكر المعلومات بشكل أسرع كلما قام بتكرار اللعب أكثر من مرة.

الشطرنج

تحسن لعبة الشطرنج الذاكرة على المدى القصير، فهي تعتمد على تذّكر استراتيجات اللعب والخطوات المناسبة وكيفية تحريك الأحجار بشكل ملائم، فهي تنطوي على تذّكر العديد من الخيارات والتقنيات والتي تعتبر مفيدة لتفعيل عمل الذاكرة.

التعليقات

أضف تعليق