×

تشاد هيرلي.. كيف تحول من «رسام» إلي شريك مؤسس لـ«يوتيوب»؟

تشاد هيرلي المؤسس المشارك في موقع يوتيوب

اشتهر تشاد هيرلي على أنه المؤسس المشارك لموقع يوتيوب العالمي، حيث انضم تشاد إلى زميله ستيف تشين لإنشاء موقع إلكتروني لمشاركة الفيديوهات تحت اسم يوتيوب، ومن المؤكد أنه كان يعلم أنه يؤسس أحد المواقع التي سوف تحدث نقلة نوعية في عرض مقاطع الفيديو والتي سوف تغير حياة الملايين من الناس.

أفضل 30 مدير تنفيذي في العالم.. تعرف علي عادات يومية سبب نجاحهم

أصبح يوتيوب ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل، وكانت محطة تاريخية في شركة جوجل عندما تمكنت من الحصول على الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي في أكتوبر 2006. 

تشونغ جو يونغ مؤسس مجموعة هيونداي

حياته الشخصية

ولد هيرلي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية في 24 يناير 1977، أبدى اهتماماً بالفنون عندما كان صغيراً، وتحول اهتمامه إلى الحواسيب والوسائل الإلكترونية خلال فترة دراسته الثانوية حيث كان عضواً في الجمعية الطلابية للتكنولوجيا.

تخرج من مدرسة توين فالي الثانوية في بنسلفانيا، وانضم إلى جامعة إنديانا للآداب في ولاية بنسلفانيا وحصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة عام 1999، ويعد من أشهر الرسامين المحليين.

«مارتن كوبر».. رائد صناعة الإتصالات اللاسلكية في العالم

تزوج من كاثي كلارك ابنة أشهر رجال الأعمال في واددي السليكون جيمس كلارك.

مسيرته المهنية

بدأ تشاد مسيرته المهنية في باي بال، وكانت من أهم سنوات حياته لأنه التقى في هذه الفترة باثنين من شركائه المستقبليين أثناء العمل بأحد أقسام شركة أي باي. قرأ تشاد عن باي بال لأول مرة في إحدى المجلات، ثم قام متابعتها عبر البريد الإلكتروني لمعرفة أحدث الوظائف المطروحة في الشركة.

وقد تم تعيينه في الشركة عندما ابتكر شعار الشركة خلال مقابلة العمل، وبذلك أصبح هيرلي المصمم الرسمي للشركة، وقد بقي تشاد في الشركة حتى تم استملاكها من موقع أيباي في عام 2002، ثم توجد إلى وادي السيلكون ليعمل كمستشار.

وفي يناير من عام 2005، أقام تشين (صديق تشاد) حفلاً لأصدقائه في منزله الخاص وكان تشاد أحد الضيوف وقاما بتسجيل الحفل على الفيديو وأرادا مشاركته على الإنترنت، لذلك قررا العمل على ابتكار موقع إلكتروني يسهل عملية تبادل مقاطع الفيديو، وتم إنتاج يوتيوب.

حقق يوتيوب نجاحاً هائلاً خلال عام واحد من إطلاقه، وفي عام 2006 أصبح من أكثر المواقع شعبيةً في العالم، وكان استحواذ شركة جوجل على الموقع من أهم الأحداث العالمية. وتنازل تشاد عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة يوتيوب في عام 2010 لكنه بقي مستشاراً للشركة.

وفي أغسطس 2013، أطلق الشركة التي يديرها هيرلي وصديقه تشين شركة أخرى تدعى ميكس بيت "MixBit" المتخصص بتحرير الفيديوها عبر استخدام الهواتف الذكية، ويشغل هيرلي حالياً منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

قام هيرلي ببعض الإستثمارات حيث يعتبر مالك فريق غولدين ووريورز في الدوري الأمريكي للمحترفين ونادي كرة القدم الرئيسي لولاية لوس أنجليس. وقد تمكن من جنى المليارات من خلال تملكه مجموعة من الأسهم في شركة جوجل أثناء عملية الإستحواذ على يوتيوب.

الجوائز والتكريمات

2010، ستريميس فيسيوناري "Streamys Visionary".

2008، جائزة الرواد بي جي أي "PGA Vanguard Award".

2007، شخصية العام في ويبي "Webby Person of the Year".

التعليقات

أضف تعليق