×

خطوات بسيطة تساعدك على كتابة مقترحات عمل ناجحة

خطوات بسيطة تساعدك على كتابة مقترحات عمل ناجحة

يقوم معظم الأشخاص بوضع أنواع مختلفة من المقترحات أثناء أداءهم لأعمالهم بصورة يومية، وتتنوع هذا المقترحات بين وضع خطط العمل، الحلول المبتكرة والميزانيات الاستثمارية، بالإضافة إلى كتابة طلبات التشغيل والتقارير المتعلقة بشؤون الموظفين وغيرها. 

ويعتبر مضمون المقترح من أهم السمات التي يجب التركيز عليها أثناء كتابته، كما يجب الانتباه إلى تطوير أسلوب التسويق في التقرير بغض النظر عن موضوع المقترح بهدف تعزيز الأفكار التي يتضمنها المقترح وايصالها بشكل واضح لإقناع القارئ بها.

10 أخطاء يجب تجنبها عند تقديم عروض تقديمية

وسنتمكن باستخدام بعض الخطوات البسيطة من كتابة مقترحات العمل بطريقة سهلة وناجحة:

1) وضع عنوان مناسب للمقترح: ينبغي تجنب طرح الأسئلة حول الموضوع الذي تقوم بطرحه عند كتابة العنوان، ويفضل استخدام كلمات واضحة ومباشرة تعبر عن مضمون المقترح.

2) وضع ملخص صغير في بداية المقترح: يجب أن نستهل المقترح بكتابة ملخص يتضمن النقاط الأساسية التي تسلط الضوء على المشكلة التي يتناولها المقترح وتأثيره (الإيجابي) على عمل الشركة.

تجنباً للإحباط.. 8 طرق للتعامل مع زملاء العمل السلبيين

3) كتابة تقرير شامل حول المقترح: يفضل أن يركز المقترح على الوضع الحالي للشركة، كما يجب أن يتناول المشكلة التي تريد معالجتها أو الفرصة التي تريد الاستفادة منها من كافة جوانبها، بالإضافة إلى الإجراءات والتوصيات التي تقترحها في هذا السياق.

4) تسليط الضوء على التأثير الإيجابي لمقترحك على عمل الشركة: يجب أن يحتوي المقترح على معلومات تفصيلية حول تأثير المقترح الخاص على الشركة سواء كانت هذه التأثيرات كميّة كزيادة عدد شركاء المبيعات لزيادة الإيرادات على سبيل المثال أو نوعية مثل تطوير قسم الموارد البشرية بهدف تحسين نظام اختيار الموظفين المناسبين.

التعليقات

أضف تعليق