×

لائحة بأهم الفحوص الروتينية لصحة الرجل

صحة الرجل

صحة الرجل، إنطلاقا من ان الوقاية خير من ألف علاج، حضرنا لك عزيزي الرجل لائحة بأهم الفحوص والتحاليل التي من المستحسن ان تقوم بها مرة الى مرتين في السنة، ذلك ان الكشف المبكر عن اي مرض يرفع حظوظ الشفاء. اما الفحوص، التي تختلف طبعا بحسب الفئة العمرية، فهي كالآتي:

  1. سرطان البروستات: يعتبر من بين انواع السرطانات الاكثر انتشارا. معروف ان هذا السرطان بطيء لكنه قوي في بعض الحالات، لذلك إن الكشف المبكر يشكل اداة فاعلة لمحاربته والقضاء عليه. يصبح الفحص مطلوبا انطلاقا من سن الخمسين. أما في حال وجود تاريخ عائلي وعامل وراثي، فمن المستحسن البدء بالفحوص الدورية في سن الاربعين.
  2. سرطان الخصيتين: نوع نادر يصيب هذه الغدد المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية. إذا كان عناك تاريخ وراثي من المستحسن القيام بالفحوص الروتينية لاكتشاف اي تورم او تغير في حجم الخصيتين او شكلهما.
  3. سرطان الجلد: يعتبرمن الانواع الاكثر شيوعا على الاطلاق، خصوصا في الدول المشمسة. تختلف انواع سرطانات الجلد، إنما يبقى نوع الميلانوما الاكثر خطورة. يمع التقدمفي السن، يصبح الرجل عرضة لهذه السرطانات خصوصا إذا كان يتعرض لساعات من الشمس أو حروق. لذلك، من المستحسن زيارة اختصاصي الامراض الجلدية للقيام بفحصشامل والتأكد من خلو جسمكم من أي بقع مثيرة للريبة.
  4. امراض السمنة: كثيرة هي الامراض الناتجة عموما عن السمنة والضغط العصبي نذكر من بينها ارتفاع ضغط الدم وامراض الشرايين والقلب والكلى والكوليستيرول. لذلك إضافة الى التوجه الى الطبيب المعالج للقيام بفحوص شاملة، عليكم اتباع نظام غذائي صحي يستند الى كميات قليلة جدا من الملح والصوديوم والسكر وكميات معتدلة من النشويات، في ظل التركيزعلى الخضار والفاكهة والبروتيينات انما بشكل معتدل.
  5. السكري: ينصح الرجال المصابين بداء السكري تجنب المأكولات الضرة أولا، بغية المحافظة على مستويات معقولة للسكري تجنبا للاصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية اضافة الى فقدان القدرة الجنسية. من المهم الخضوع لفحوص دورية بغية الكف المبكر عن اي مر من هذا النوع. ينصح الرجال الذين بلغوا منتصف الاربعينات ان يقوموا بفحص السكري كل 3 سنوات. أما في حال وجود تاريخ وراثي، فمن المستحسن القيام بالفحوص في سن مبكرة اكثر.
  6. المياه الزرقاء: سببها ارتفاع ضغط العين مما يتسبب بتدمير الأعصاب البصرية تدريجاً، ويؤدي بالتالي الى العمى من دون الشعور بأي أعراض مسبقة. لذا ينصح الرجل بقياس ضغط العين بين الحين والآخر بهدف الكشف المبكر عن أي  عصب متضرر . على من بلغوا سن الـ45 البدء بإجراء هذا النوع من الفحوص مرة كل عامين او ثلاث. أما من تخطوا سن الـ65 فمن الافضل ان يخضعوا لهذا الفحص مرتين في السنة.

التعليقات

أضف تعليق