×

11 قاعدة تمنحك احترام مرؤوسيك

لندن - منال جوهر :

رجل الأعمال الناجح والموظف المتميّز، كلاهما يدرك أهمية اتيكيت الأعمال في بناء علاقات عمل قوامها الاحترام، وهدفها الاحتراف. فالاتيكيت ليس مجموعة قواعد بهدف الإزعاج، بل هو يهدف إلى خلق بيئة مريحة للجميع، تحفّز على الانتاج وتؤدي إلى وقد يختلف اتيكيت الأعمال بين بلد وآخر، وبين ثقافة وأخرى، لكن هناك مجموعة من القواعد المفيدة التي يمكن اعتمادها، من أجل ضمان عدم الوقوع في خطأ إهانة زملاء العمل أو الشركاء، النجاح. أو حتى الزبائن المحتملين.

1- كتابة عبارات الشكر: إذا أردت ان تميّز نفسك عن الآخرين، فلا تنسَ أن تواظب على كتابة رسائل شكر، سواء لمن يمتحنك عندما تتقدم بطلب عمل، أو لزبائنك على صفقة ما، أو شركائك لشكرهم على اجتماع منتج مثلاً. 

2- معرفة أسماء الموظفين أو الزبائن: احرص على معرفة أسماء الآخرين، لأن ذلك يزيد من التواصل والنيّة الحسنة. كما أن المدير الجيد يعترف بإنجازات موظفيه بشكل فردي، لأن ذلك يعزّز من ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم.

3- لا تتعجّل في بدء أي اجتماع: يقال دائماً: "في العجلة الندامة"، التوظيف. وهذا يعني ألا تباشر بالحديث فوراً، واحرص على وهذا الأمر ينطبق على اجتماعات العمل، أو حتى مقابلات الانتباه إلى ما يحصل من حولك، والاستماع جيداً قبل أن تدلي بدلوك.

4- أنظر إلى الأشخاص وليس إلى الأجهزة الإلكترونية: عندما تتحدث إلى شريك أو زبون محتمل، أقفل كل الأجهزة الإلكترونية، وخصص كل وقتك لهم وللنظر إليهم وجهاً لوجه. وتذكر أنك تنال الاحترام عندما تبادر باحترام الآخرين.

5- لا تبنِ أفكاراً مسبقة: لا تحكم على الآخرين من أول مرة، فكل شخص لديه ما يميّزه، ويملك طريقة مختلفة لمقاربة أي موضوع . فإذا كنت تخالف أحدهم الرأي، فحاول أن تفهم دوافعه ووجهة نظره، بدل أن تنتقده. 

6- تجنّب إزعاج زملائك في العمل: إذا كنت تعمل في مكاتب مفتوحة، يجب أن تحرص على احترام زملائك، وعدم التطفل على مساحتهم الشخصية، وهذا يعني ألا تنادي زميلك بأعلى صوتك، بل انهض من مكانك وتوجه إلى مكتبه لتبادل الأحاديث، أو للسؤال عن موضوع متعلق بالعمل.

7- لا تتدخّل في شؤون غيرك: إذا صادف قيام زملائك في العمل، أو شركائك بالحديث عن موضوع معيّن، وكنت تعرفه، فلا تحاول أن تتدخل من دون أن يطلب إليك ذلك؛ فهذا يدل على فضول، وعدم مراعاة خصوصيات الآخرين، وهو ما لا تريد أن توصم به.

8- التصرّف في المواقف المحرجة: في حال اكتشفت أن أسنان مديرك في العمل ملطخة ببقايا الطعام، فلا ترتبك؛ اقترب منه واهمس في أذنه بهدوء، والفت نظره إلى ذلك من دون إثارة انتباه الآخرين. أما في حال وجدت ورقة شخصية تتضمّن تفاصيل محرجة على الطابعة، فعليك إما أن تلقي بها في القمامة، أو تعيدها إلى صاحبها فوراً، ولكن إياك أن تتركها بحيث يراها الجميع.

9- لتكن مصافحتك قوية: المصافحة القوية تعبّر عن إيجابية وقوة شخصية، ولكن يجب ألا يعني ذلك أن تعصر يد من تصافح، أو تبقي يدك في يده لفترة طويلة. خمس ثوانٍ هي الوقت المناسب، لمصافحة سريعة وقوية ومحترمة. واحرص على أن تكون يدك جافة.

10- عند تسريح زميل لك في العمل: احرص على مواساته، ولكن من دون أن تهين الشركة التي تعمل فيها، وتجنّب أن تقول إنك تدرك ما يشعر به.

11- التعامل مع الشكاوى الهاتفية: عندما يصرخ أحدهم في وجهك، اضبط أعصابك واستمع. افسح أمامهم في المجال للتعبير عن آرائهم، ولا تقاطعهم كي لا يزيد غضبهم. كذلك جرب أن تخفض صوتك عند الحديث إليهم، لأن ذلك سيهدئهم ويدفعهم إلى خفض أصواتهم أيضاً.

التعليقات

أضف تعليق