×

هوارد شولتز قصة نجاح رئيس ستاربكس

هوارد شولتز

هوارد شولتز

هوارد شولتز

هوارد شولتز

هوارد شولتز

هوارد شولتز

هوارد شولتز

ولد هوارد شولتز في التاسع عشر من يوليو عام 1953 في بروكلين بمدينة نيويورك وكان والده أفريد شالتز جنديًا سابقًا وسائق شاحنة وعاشت العائلة في ظروف من الفقر وضيق المعيشة, وكانت الرياضة هي المهرب الوحيد لهاورد اليافع للابتعاد عن حياته الصعبة.

درس شالتز الثانوية في مدرسة Canarsie High School حيث ظهر تفوقه الرياضي الذي أمن له منحة خاصة للرياضيين من جامعة Northern Michigan ليصبح أول فرد في عائلته يدخل الجامعة وتخرج منها عام 1975 بشهادة البكالوريوس في مجال الاتصالات.

بعد التخرج عمل شالتز في قسم المبيعات بشركة Xerox وبعدها بفترة وجيزة تمت ترقيته إلى منصب وكيل المبيعات في الشركة, ومن ثم أصبح مديرًا عامًا للفرع الأميركي لشركة Hammarplast السويدية المتخصصة في صناعة القهوة وبيعها.

عام 1981 زار شالتز شركة Starbucks للقهوة في سياتل والتي كانت أحد زبائن الشركة التي يعمل فيها, وأعجب كثيرًا بخبرتهم ومهارتهم في صنع القهوة, وفي عام 1982 انضم شالتز إلى Starbucks في منصب مدير المبيعات, وخلال رحلة عمل إلى ميلانو لاحظ أن كل شارع في المدينة يحوي مقهى لتقديم قهوة الإسبريسو وعند عودته اقترح على مالكي Starbucks بدأ مشروع توزيع القهوة في الطائرات لصالح الشركة وحقق المشروع نجاحًا ملفتًا.

في عام 1985 ترك شالتز Starbucks بسبب خلاف مع مالكي الشركة وأسس عملًا خاصًا به في نفس المجال تحت اسم II Giornale وبعدها بسنتين استطاع شراء Starbucks من مالكيها مقابل 3.5 مليون دولار وقام بتغيير اسم II Giornale إلى Starbucks من جديد ليبدأ العمل كمدير تنفيذي لسلسلة المقاهي كما عمل على افتتاح فروع جديدة للمقاهي في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

أصدر شالتز في تلك الفترة كتابين هما "صب قلبك فيها" رمزًا للقهوة وصناعتها وكتاب "إلى الأمام: كيف قاتلت ستاربكس من أجل حياتها دون أن تخسر روحها" وحقق الكتابان انتشارًا كبيرًا بين محبي الأعمال والعاملين في المجال.

في عام 2000 أعلن شالتز استقالته من منصب المدير التنفيذي في Starbucks للتفرغ لأعمال أخرى حيث قام بشراء فريق سياتل سوبر سونيكس لكرة السلة وبقي مالكًا له لمدة خمس سنوات منذ 2001 حتى 2008 حين باعه إلى كلايتون بينيت ليتحول اسم الفريق إلى أوكلاهوما سيتي ثاندرز.

عاد شالتز للعمل في Starbucks كرئيس للشركة عام 2008 ووقع شراكة مع شركة الحليب الفرنسية الشهيرة Danone لتقديم ماركة جديدة للبن اليوناني الشهير, وفي عام 2006 صنفت مجلة Forbes شالتز في المرتبة 359 بين أغنى 400 رجل في الولايات المتحدة.

في عام 2012 أعلنت Starbucks أنها تملك أكثر من 17.500 فرع للمقهى في 39 دولة حول العالم, وفي عام 2016 أعلنت مجلة Forbes أن ثروة شالتز تعادل 2.9 مليار دولار يملكها الرجل العصامي الذي انطلق من عائلة فقيرة في مدينة نيويورك.

التعليقات

أضف تعليق