×

اندرا نويي قصة نجاح لمديرة امبراطورية بيبسي

اندرا نويي

اندرا نويي

اندرا نويي 

إندرا نويي هي سيدة أعمال وتنفيذية أمريكية هندية المولد وهي تعمل اليوم في منصب المدير التنفيذي لشركة PepsiCo وتعتبر واحدة من أقوى النساء وأبرزهم في مجال الأعمال خلال الثلاثين عامًا الماضية.

ولدت إندرا نوي في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1955 في منطقة مادراس بالهند ضمن عائلة محافظة من الطبقة الوسطى وكان والدها يعمل موظفًا في أحد البنوك, ودرست في مدرسة Anglo Indian الإعدادية ورغم كونها فتاة مشاغبة وفوضوية في بداية حياتها إلا أنها وصلت بجدارة إلى جامعة مادراس المسيحية حيث تخرجت منها عام 1974 بعد دراستها الرياضيات والفيزياء والكيمياء, وثم حصلت على دبلوم في الإدارة من المؤسسة الهندية للإدارة.

بدأت إندرا عملها مع شركة النسيج البريطانية Tootal ومن ثم انتقلت إلى شركة Johnson & Johnson حيث عملت كمديرة مبيعات, وواجهت تحديات كبيرة في علمها خصوصًا عندما تم منع الإعلان عن السلع المتعلقة بالنظافة الشخصية للنساء في الهند, مما اضطر إندرا للجوء لتسويق البضاعة بشكل مباشر للنساء في العمل والجامعات.

العمل مع Johnson & Johnson جعل إندرا تدرك أنها مازالت غير جاهزة بشكل كامل لمجال الأعمال فقررت تطوير نفسها حيث هاجرت إلى الولايات المتحدة سنة 1978 للحصول على شهادة الماستر في الإدارة من جامعة Yale وتخرجت منها عام 1980 بشهادة الماستر.

بعدها بدأت إندرا العمل مع مجموعة Boston Consulting كمديرة للمشاريع الدولية للشركة واستمرت في منصبها لستة أعوام قبل أنت تنتقل للعمل في شركة Motorola حيث بدأت ترتقي المناصب بسرعة حتى تم تعيينها كمديرة للمشاريع الإستراتيجية والتخطيط في الشركة.

أثبتت إندرا جدارتها وقدراتها الكبيرة ففي فترة التسعينات تسابقت الشركات نحوها لتعرض عليها العمل معها وفي عام 1994 بدأت العمل مع شركة PepsiCo العالمية بصفة نائب للرئيس في مجال التطوير والتخطيط البعيد, وبدأت العمل بشكل مكثف مع المدير التنفيذي لتشكيل الخطط البعيدة المدى للشركة.

سنة 1997 لعبت إندرا دورًا كبيرًا في الابتعاد عن مطاعم بيتزا هت وKFC التين كانتا مملوكتين لشركة PepsiCo وكانت النتيجة ظهور سلسلة مطاعم Yum! التي تعتبر اليوم من أكبر سلاسل المطاعم في العالم, كما عملت إندرا على الترويج للسياسة الصحية للشركة بشراء شركتي Tropicana للعصير الطبيعي و QuakerOats للطعام الصحي وهو ما حقق للشركة أرباحًا كبيرة.

تقديرًا لعملها تم تعيين إندرا يوي في منصب المدير المالي للشركة عام 2000 وفي منصب الرئيس عام 2001, وحين تقاعد المدير التنفيذي ستيف ريينمند من منصبه سنة 2006 اختيرت إندرا لتشغل المنصب لتكون خامس مدير تنفيذي في تاريخ شركة PepsiCo.

تقدر ثروة إندرا نوي بحوالي 145 مليون دولار, وقد صنفتها مجلة Fortune في المرتبة الأولى بين سيدات الأعمال لخمس سنوات على التوالي كما صنفت أكثر من مرة على لائحة النساء الأكثر تأثيرًا في العالم من قبل مجلة Forbes.

التعليقات

أضف تعليق