×

6 أسرار صادمة لا تكشفها شركات الطيران للمسافرين

الرجل: دبي

نعرض هنا ستة أسرار لا ترغب شركات الطيران في كشفها للمسافرين الذين ينتظرون طائرتهم:

لقد وقعت عقداً مع شركة الطيران سواء بعلمك أو من "غير علمك": عندما تشتري تذكرة، فأنت تقنياً موافق على أحكام وشروط  "عقد نقل البضائع" من قبل شركة الطيران، مما يصب في مصلحة شركة الطيران بحسب ما قال برانكتيلي، حسب البيان.

وكحال موافقتك على لائحة الأحكام والشروط التي تظهر لك عند تحميل أي تطبيق على الهاتف المحمول من غير قراءتها، فإن المسافر يوافق على التعليمات والشروط المذكورة على تذكرة السفر من غير قراءتها، وهنا تدفن كثير من الأمور الغريبة التي لا علم لك عنها.

ليس على الطائرة أن تأخذك إلى أي مكان: هل تعلم أن أوقات الوصول والوجهات المكتوبة على تذاكر السفر ليست إجبارية؟  تستخدم شركات الطيران الكبيرة صيغة معينة على تذاكرها تنص على ما يلي "الجداول الزمنية الظاهرة على التذاكر ليست مضمونة والمواعيد يمكن أن تتغير من غير إخطار المسافرين."

كما أن شركات الطيران قد "تعدل أو تحذف" أماكن التوقف الظاهرة على التذكرة عندما تقتضي الضرورة. ويرجع استخدام هذه اللغة كي تحمي هذه الشركات أنفسها من المسافرين الذين قد يقاضون الأولى لأسباب تتعلق بإلغاء الرحلات بسبب الطقس والتقلبات الجوية أو الرحلات التي تغير مسارها بسبب الطوارئ ، مما يترك المسافر بلا حماية وفق ما ذكر براتيكلي.

الرحلات متعددة الوقوف هي الأغلى: لا تشير الدرجة في "خريطة الدرجات" إلى مستويات الخدمة المختلفة لشركة الطيران، الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال والدرجة وإنما تدل على فئات مختلفة من الأسعار تضعها شركات الطيران لأي رحلة. الركاب الذين يحجزون رحلات متعددة التوقف يتم تصنيفهم تلقائياً في خانة الدرجة الأغلى سعراً لكل جزء من الرحلة.

ويمكن للعملاء مقارنة التكلفة الإجمالية التي تفرضها شركة الطيران مقابل التكلفة الفردية لحجز رحلات متعددة لأرجل مختلفة.

لا توجد لوائح حول درجة الإزدحام في الطائرة: يسمح بوجود لوائح قانونية توضح العدد المسموح به من الركاب في القطارات والشاحنات لكن الأمر نفسه غير متوفر في الطائرات. هذا الأمر دفع مجموعة من المستهلكين على موقع  FlyersRights.org للمطالبة على الحصول على مقاييس فيديرالية للمقاعد في الطائرات.

لا يمكن استبدال التذاكر: ووفق ما ذكر برانكتيلي، فإن شركات الطيران تقوم بنقل الركاب على متن أي رحلة متوفرة. وعندما يحدث إلغاء للرحلة، فإن رد خطوط دلتا الجوية سيكون على النحو التالي: "نعتذر، توجب علينا إلغاء الرحلة. لكن هناك طائرة أخرى ستقلع خلال ساعة، سيتم وضعك على جدول تلك الرحلة بعد الرجوع لشركة الطيران."

والمفاجأة أن رد الشركة كالتالي: "عذراً، لم يعد بالإمكان استبدال التذاكر بين الخطوط الجوية مثلما كان في السابق."

لا يوجد ضمان بالسماح لك بحمل حقيبة على متن الطائرة:  شركات الطيران غير مجبرة للعمل بالقوانين الخاصة بالحقائب المحمولة في الطائرة حتى تحت ضغط من المسافر.  معظم شركات الطيران تضع مقاييس لأحجام الحقائب في "عقد نقل البضائع"، وتتخذ قراراً في النهاية حول  الحقائب التي سيتم نقلها إلى الطائرة.

التعليقات

أضف تعليق