×

بالصور: "الرجل" تُصنف: اغلى سبع سيارات رياضية في 2015

لامبورغيني فينينو رودستر

لامبورغيني فينينو رودستر

لامبورغيني فينينو رودستر

لامبورغيني فينينو رودستر

ماكلارين بي 1 جي تي آر

ماكلارين بي 1 جي تي آر

ماكلارين بي 1 جي تي آر

ماكلارين بي 1 جي تي آر

ماكلارين بي 1 جي تي آر

ماكلارين بي 1 جي تي آر

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس

كونيغزيغ وان:1

كونيغزيغ وان:1

كونيغزيغ وان:1

كونيغزيغ وان:1

كونيغزيغ وان:1

لا فيراري

لا فيراري

لا فيراري

باغاني وايرا

باغاني وايرا

باغاني وايرا

بورشه 918 سبايدر

بورشه 918 سبايدر

بورشه 918 سبايدر

بورشه 918 سبايدر

بورشه 918 سبايدر

لندن: عادل مراد

في عالم السيارات، تختلف السيارات الرياضية السوبر عن غيرها من السيارات فهي تخص النخبة وحدها واسعارها تزيد ولا تتراجع وهي بالتأكيد لا تتبع قواعد السوق العادية. ففي بعض الحالات لا يمكن شراء هذا السيارات بالطلب من الشركات، بل ان الشركات تتصل بنخبة معينة من الزبائن وتعرض عليهم فرصة اقتناء تحفة فنية من مجموعاتها النادرة محدودة العدد التي سوف تزداد في قيمتها مع مرور الزمن.

وهي سيارات ترتفع قيمتها كلما زادت ندرتها وكلما اشتدت رغبة الاقتناء لدى فئة الاثرياء نظرا لجمال تصميم السيارة وزيادة الرغبة والمنافسة للحصول عليها. وهي سيارات من النادر رؤيتها على الطرق، ويبذل الاثرياء جهدا خارقا لشرائها. وتنظر اليها الاسواق كتحف فنية وهندسية نادرة وكنوز تقنية تدل على العصر التي بنيت فيه.

وفي ميزان الندرة يمكن الاستدلال على القيمة من خلال عدة معايير مثل عدد السيارات التي انتجت من طراز معين او مدى صعوبة الحصول عليه. ولكن المعيار الواضح لتقييم هذه السيارة هو ثمنها الباهظ الذي لا يستطيعه سوى فئة معينة من كبار الاثرياء.

اذا كنت تملك واحدة من هذه السيارات فيمكن ان تعتبر نفسك محظوظا بالاضافة الى انك ثريا. فهي سيارات تعبر عن المكانة وعن الذوق الرفيع وعن خبرة استثمارية واضحة، لانها افضل من اي استثمار غير تقليدي اخر.

وهذه النخبة تمثل اغلى ما يمكن شرائه من الاسواق الان من السيارات الرياضية السوبر في عام 2015، وهي تستثني السيارات الكلاسيكية التي يجري شراءها من المزادات. وبعضها يزيد عن القيمة المذكورة لان المجموعات التي انتجت وبيعت بهذه القيمة يملكها الان رجال اعمال لا ينوون بيعها بالثمن نفسه بل ربما بأرباح تصل الى 30 في المائة علاوة على قيمة السيارة. وهي نسب تزداد مع الزمن ولا تقل.

وتلك هي مجموعة اغلى سبع سيارات سوبر في العالم:

  • لامبورغيني فينينو رودستر
  • Lamborghini Veneno Roadster
  • 4.5 مليون دولار

صنعت شركة لامبورغيني تسع نماذج فقط من هذه السيارة التي تعد مرشحة للقب اغلى سيارة في العالم، وهي تستخدم فيها تقنيات خلائط الكربون الخفيفة من اجل انطلاقة صاروخية تصل الى سرعة قصوى تصل الى 221 ميلا في الساعة بحد اقصى. وهي تعتمد على محرك سعته 6.5 لتر يوفر لها قدرة 750 حصانا، وهو مكون من 12 اسطوانة. ويرتبط المحرك بناقل حركة يدوي بسبع سرعات. وتنطلق هذه السيارة من الثبات الى سرعة مائة كيلو متر في الساعة في غضون 2.9 ثانية.الجسم خفيف مصنوع من خلائط الكربون وكافة المكونات الداخلية مصنوعة من مواد خفيفة حتى المقاعد فهي من خلائط معدنية خفيفة يقتصر انتاجها على الشركة. صممت ريش العجلات من اجل توفير التبريد للمكابح اثناء انطلاق السيارة. وهي تنطلق بالدفع على كل العجلات ولا يزيد وزنها الاجمالي عن 1490 كيلوغرام،كما تأتي مكشوفة بلا سقف. وهي توازي عشرة اضعاف ثمن سيارة اخرى من الشركة نفسها اسمها افينتادور. وتقول الشركة عنها انها واحدة من السيارات السوبر الرياضية الاستثنائية في تاريخ الصناعة. ويتوجه التصميم نحو تحقيق القدر الاكبر من الاستقرار والانسيابية. وتأتي السيارة ضمن احتفالات الشركة بالذكرى الخمسين لتاسيسها. وتم تدشين السيارة على حاملة طائرات ايطالية توجهت بها الى ابوظبي. وتحتفظ الشركة باسرار المشترين ولكن اثنين من هذا الطراز شوهدا في هونغ كونغ. ومازال البحث عن السبع الاخريات جاريا.

  • ماكلارين بي 1 جي تي آر
  • Mclaren P1 GTR
  • 3.3 مليون دولار

وهي نموذج معد للسباق من فئة بي 1 العادية التي يصل ثمنها الى مليون دولار. في هذه الفئة تزداد القدرة الى 986 حصانا. ولمن يريد شراء واحدة من هذه السيارات عليه ان يقضي بعض الوقت على جهاز محاكاة في مقر الشركة البريطانية للتأقلم على كيفية قيادتها حفاظا على حياته. وهي معدة اساسا للقيادة على المضمار وليس على الطرق. وهي اكثر ندرة من فئة بي 1 العادية. وكان التصميم الجديد قد وضع استجابة لطلبات مالكي سيارات ماكلارين بي1 المخصصة للطرقات، والراغبين بامتلاك نسخة مخصصة للحلبات من سياراتهم، حيث سيتوفر هذا الطراز لهذه المجموعة من المالكين فقط، وذلك ضمن برنامج شامل يتضمن فعاليات للقيادة والتدريب وتوفير الدعم للسيارة. وسيبدأ إنتاج سيارة ماكلارين بي1 جي تي آر خلال شهر يونيو (حزيران) 2015 بعد اكتمال تصنيع جميع السيارات البالغ عددها 375 سيارة من طراز بي1 المخصص للطرقات. ويأتي ذلك بعد مرور عقدين من الزمان على تصنيع سيارة ماكلارين إف 1 جي تي آر الأسطورية، والتي حققت الانتصار في سباق لومان 24 ساعة الشهير. وكانت الشركة قد كشفت عن هذا الطراز للمرة الاولى في مهرجان بيبل بيتش في كاليفورنيا الذي عقد خلال الصيف الماضي, ويتكون التصميم العام لجسم السيارة من خلائط الكربون بقطعة واحدة مسبوكة تطلق عليها الشركة اسم "مونو كيج". وهي تعتمد على محرك في موقع متوسط من السيارة وجناح خلفي يعزز الانسيابية والثبات على سرعات عالية. ويقول المدير الاقليمي للشركة مارك هاريسون ان الهدف هو تحقيق السرعة القصوى المطلقة والتسارع الاخاذ على المضمار. هو يعتبر ان هذا هو الاختبار الحقيقي لقدرات السيارة السوبر.

  • بوغاتي فيرون 16.4 غران سبور فيتيس
  • Bugatti Veyron 16.4 Grand Sport Vitesse
  • 2.5 مليون دولار

وهي من اقوى السيارات في العالم واكثرها اثارة. وهي سيارة جبارة بمعنى الكلمة وتصل قدرة محركها الى 1200 حصان مع عزم دوران يصل الى 1500 نيوتن متر، وهي تبلغ سرعة قصوى محددة الكترونيا تصل الى 415 كيلومتر في الساعة. وتقول الشركة انها حددت السرعة بهذا القدر حتى تحافظ على الاطارات. وهي سيارة تحمل الرقم القياسي في السرعة لسيارة من خط انتاجي. وتنطلق السيارة بمحرك سعته 16.4 لتر مكون من 16 اسطوانة. وتقول الشركة ان الموديل الحالي هو اسرع سيارة رودستر من خط انتاجي في العالم. وتم الانطلاق الفعلي بها مؤخرا الى سرعة قصوى بلغت 255.5 ميل في الساعة. وقالت الشركة انها مؤخرا انها باعت كل المجموعة المحدودة من هذا النوع، ولم يتبق منها اي سيارات مما يتم انتاجها حاليا. ومنذ ظهور فيرون في الاسواق عام 2005 باعت الشركة كل انتاجها من كل المجموعات البالغ عددها 400 سيارة.وتعد هذه السيارة تطويرا للجيل الاول الذي ظهر في عام 2005 بقدرة الف حصان، وهي تتميز بالدقة المتناهية في التوجيه على المنحنيات وبالاستقرار على الطرق المستقيمة وعند ضغط المكابح. وتم ضبط الهيكل من اجل تحسين الانسيابية كما تستخدم الشركة المواد الكربونية في بناء هيكل السيارة بقطعة واحدة "مونوكوك" بما يعزز الصلابة الهيكلية للسيارة. ويمكن طلب الجسم بطلاء مصقول او بسطح كربوني غير مطلي.

  • كونيغزيغ وان:1
  • KoenigseggOne:1
  • 1.95 مليون دولار

وهي انتاج سويدي ينتمي الى مجموعة نادرة تزيد القدرة المتاحة فيها عن الف حصان. وهي تنافس فيرون في قوة المحرك المكون من ثماني اسطواناتالذي يوفر لها قدرة تصل الى 1341 حصانا. وفي الوقت نفسه لا يزيد وزن السيارة عن 1360 كيلوغراما. وهنا يتضح معنى الاسم الذي منحته الشركة لهذه السيارة والذي يعني نسبة الوزن الوزن الى القدرة تعادل تقريبا 1:1. وهي تنطلق بمحرك سعته خمسة لترات بثماني اسطوانات وشاحن توربو مزدوج ينطلق بالسيارة الى سرعة مائة كيلو متر في الساعة في غضون 2.9 ثانية والى سرعة 300 كيلومتر في الساعة في 22.7 ثانية. ويمكن للمحرك ان يعمل بالبترول او وقود السباق او حتى الوقود الحيوي، وتلك هي مساهمة السيارة الوحيدة في الحفاظ على البيئة. وهي مرشحة لكي تكون اسرع سيارة في العالم من خط انتاجي، بعد نهاية انتاج فيرون، حيث تصل سرعتها القصوى الى 273 ميلا في الساعة. وتحمل السيارة جناحا خلفيا يتحرك ميكانيكيا لكي يساهم في الانسيابية من ناحية بزاوية ست درجات ويساعد على كبح السيارة من ناحية اخرى بزاوية قدرها 25 درجة. وفيما لم تعلن الشركة عن عدد السيارات التي تنوي انتاجها من هذا الطراز ولا عن الثمن، فإن مصادر السوق تتوقع جملة الانتاج عند رقم 30 سيارة، لانه الحد الادني للسيارات الخارجة من خط انتاجي وفقا لتعريف كتاب غينيس للارقام القياسية.ويقترب السعر من مليوني دولار.

  • لا فيراري
  • La Ferrari
  • 1.6 مليون دولار

وهي سيارة وضعت فيها الشركة كافة خبرتها واطلقت عليها اسم التعريف "لا فيراري" من اجل اثبات انها قمة ما صنعته الشركة.وهي تعتمد على اكبر محركات الشركة من 12 اسطوانة بقدرة تصل الى 789 حصانا، يمكن ان تزيد الى 950 حصانا باستخدام مخزون الطاقة الحركية (كينيتك) على متنها. وهي تنطلق الى سرعة 120 ميلا في الساعة في اقل من سبع ثوان. وانتجت اشركة 499 سيارة فقط من هذه المجموعة وتقوم الشركة نفسها بالاتصال بالزبائن المحتملين لاقتناء واحدة من هذه السيارات. وقد نفذت المجموعة كلها بالفعل، ومن يجد سيارة متاحة للبيع من هذا النوع سوف تكون اغلى بكثير من ثمن بيعها وهي جديدة.وهي اول سيارة فيراري بتقنية هايبرد. وتعدد الشركة فوائد النظام من خفض استهلاك الوقود الى تحسين الانجاز بنسبة 10 في المائة في الانطلاق الى سرعة تزيد عن المائتي ميل في الساعة. كما ان بث العادم الكربوني من السيارة ينخفض بنسبة 40 في المائة عنه في نظم الدفع العادية التي لا تستخدم الهايبرد.  وهي تحمل محركا سعته 6.3 لتر. وتشير الشركة الى ان "لافيراري" تنطلق الى سرعة 60 ميلا في الساعة في اقل من ثلاث ثوان، وتصل الى سرعة قصوى قدرها 230 ميلا في الساعة. وتقطع "لافيراري" دورة مضمار فيورانو في زمن قياسي قدره دقيقة واحدة و20 ثانية. وتقول فيراري ان هيكل "لافيراري" يوفر زيادة في الصلابة الهيكلية بنسبة 27 في المائة و22 في المائة في الصلابة العرضية عن سيارة "اينزو" التي سبقتها.

  • باغاني وايرا
  • PaganiHuayra
  • 1.6 مليون دولار

وهي تعتمد على محرك خفيف الوزن صنعه لها خصيصا القسم الرياضي في شركة دايملر "أيه إم جي"، سعته ستة لترات ومكون من 12 اسطوانة مع شاحن توربو مزدوج يوفر للسيارة قدرة 730 حصانا والف نيوتنمتر من عزم الدوران. وهي تنطلق الى سرعة قصوى تصل الى 230 ميلا في الساعة. وهي تتميز بأبواب تفتح لاعلى مثل الجناحين واستعارت الشركة اسمها من اسم الرياح لدى قبائل الانكا. واستغرق الشركة سبع سنوات في تطوير هذه السيارة السوبر، والتي تعد خليفة السيارة زوندا.وهي اكبر حجما من زوندا بمقصورة ركاب اكثر رحابة. كما انها تبدو من الجوانب اكثر انسيابية. وتستخدم السيارة اجنحة خلفية لتحسين الانسيابية والاستقرار في حركة متغيرة دائمة تسميها الشركة "انسيابية فعالة". ويقول مدير المشروع هوراشيو باغاني ان الاختبار الحقيقي لهذه السيارة كان على المضمار حيث تم اختبار كافة جوانب الانجاز والانسيابية والسلامة والتكامل الهندسي فيها. وهي تصل الى سرعة مائة كيلومتر في الساعة في 3.2 ثانية وتصل الى سرعة قصوى قدرها 370 كيلومتر في الساعة. ويساهم في استقرار السيارة نظام تعليق فعال ايضا. ويعتمد تصميم السيارة على فكرة جناح الطائرة. واعتبرت الشركة ان فكرة الرياح هي الالهام الاساسي للسيارة في كافة صوره من الطيران الشراعي الى المحركات التوربينية.

 

  • بورشه 918 سبايدر
  • Porsche 918 Spyder
  • 1.2 مليون دولار

يكمن سر هذه السيارة في محركها الذي يوفر لها قدرة 608 احصنة. وهو بسعة 4.6 لتر ومكون من ثماني اسطوانات بالاضافة الى نظام هايبرد يشمل محركين كهربائيين. ويرتبط المحرك متوسط الموقع في السيارة بناقل اتوماتيكي بسبع سرعات يمكن التحكم اليدوي فيه من على المقود. وهي تنطلق بالدفع على كل العجلات، وبها احتياطات امان تشمل وسائد هوائية جانبية وستائر حماية لراكبيها. وهي سيارة هايبرد بالشحن الخارجي وتعتمد على خلائط الكربون في مكونات الجسم. واستعارت الشركة نظام التعليق فيها من سيارة مخصصة للسباق. وهي تعد خليفة السيارة كاريرا جي تي ذات المحرك متوسط الموقع التي ظهرت في الاسواق منذ عشر سنوات تقريبا. وهي ثاني سيارة تنتجها الشركة بنظام هايبرد بالشحن الخارجي بعد سيارة باناميرا إي هايبرد. وبالمقارنة مع سيارة ماكلارين بي 1 توفر بورشه 918 سبايدر محركات كهربائية اكبر حجما ونسبة اعلى بحوالي 50 في المائة من عزم الدوران. ويساهم واحد من المحركين الكهربائيين في الدفع حتى سرعة 165 ميلا في الساعة ينفصل بعدها ليترك المهمة للمحرك البترولي. وتحقق 918 سبادير سرعة قصوى قدرها 214 ميلا في الساعة، بينما لا يزيد معدل بث العادم الكربونيمنها عن 70 غراما لكل كيلومتر تقطعه لتكون بذلك من انظف السيارات السوبر تشغيلا.

التعليقات

أضف تعليق