×

تعرف على عادات المبدعين العقلية في حل المشكلات

يشير مصطلح العادات العقلية إلى قدرة الإنسان على مواجهة المشاكل من خلال القدرة على اتّخاذ القرار في المواقف الحاسمة

العادات العقلية هي أفعال العقل وتصرّفاته، وتترجم بأفعالنا و تصرّفاتنا وردود أفعالنا لنرى وظائف وعادات العقل.

وتلعب العادات العقلية دورا كبيرا في حل المشكلات

وهي سمة من سمات المفكرين والمبدعين والمخترعين تميزهم عن الأشخاص العاديين

يشير مصطلح العادات العقلية إلى قدرة الإنسان على مواجهة المشاكل من خلال القدرة على اتّخاذ القرار في المواقف الحاسمة وهي أفعال العقل وتصرّفاته، وتترجم بأفعالنا و تصرّفاتنا وردود أفعالنا لنرى وظائف وعادات العقل.

وتلعب العادات العقلية دورا كبيرا في حل المشكلات وهي سمة من سمات المفكرين والمبدعين  والمخترعين تميزهم عن الأشخاص العاديين فالمبدعون ليسوا هم الأشخاص الخارجون عن القواعد فحسب بل هم أولئك الذين يملكون الأفكار الجديدة في طريقة تغلبهم على ما يواجههم من مشاكل.

لهذا السبب.. اختلاف الجينات الوراثية يمنحك المال ووظائف أفضل

فيما يلي نستعرض عليكم عددا من العادات العقلية الشائعة للمفكرين التي ساعدتك على حل المشكلات:

القوة العقلية

يستطيع المفكرون التوقف في أي وقت وقبول أي وضع مهما كان سيئًا لأنهم يمتلكون القوة العقلية لذا فهم يدركون أن المال والنجاح سيأتي في الوقت المناسب حيث قال آينشتاين "سأقضي 55 دقيقة في تحديد المشكلة ومن ثم خمس دقائق في حلها” المهم هو أن نحدد المشكلة لكي نتغلب عليها ونحلها".

امتلاك الذكاء العاطفي

من أهم العادات العقلية التي تساعدك على حل المشكلات أن تملك الذكاء العاطفي فهو حجر الزاوية في القوة الذهنية، لا يمكن أن تكون شخص قادر علي حل المشاكل التي تواجهها دون فهمك للمشاعر السلبية وتحملها لأن هذه اللحظات هي التي تختبر قوتك العقلية وقدراتك على التحمل، فوجد أن 36% من الأشخاص هم القادرون على تحديد مشاعرهم بدقة عند حدوثها.

تناول هذه الأطعمة يزيد الخصوبة عند الرجال ويرفع من قدرتهم على الإنجاب

الثقة بالنجاح

يوافق المفكرون على فكرة فورد بأن عقليتك لها تأثير قوي على قدراتك على النجاح، وهذه ليست مجرد فكرة فقط فقد أظهرت دراسة حديثة في جامعة ملبورن أن الأشخاص الواثقين ذهبوا للحصول على أجور أعلى والحصول على ترقية أسرع من الآخرين، وقال هنري: ” سواء كنت تعتقد أنك تستطيع، أو تعتقد أنك لا تستطيع، أنت على حق”، فيجب على الشخص أن يكون واثق أنه يستطيع حل مشاكله ومواجهتها.

تقبل الفشل

يرى المفكرون والمبدعون الفشل والأخطاء جزءا من عملية النجاح لابد من المرور بالفشل لكي توصل إلى النجاح لم يختبر أحد نجاحًا حقيقيًا بدون تبني الفشل، ولكن يجب أن نتعلم من الأخطاء السابقة حتي لا تتكرر مرة ثانية، وأيضًا نبحث عن الأسباب التي أدت إلى الفشل لكي نحلها ونواصل طريق النجاح.

أسباب حالة ضيق التنفس أثناء النوم

عدم المقارنة بالآخرين

لا يقارن المفكرون  أنفسهم بالآخرين ولا يصدرون أحكام على أشخاص آخرين فهم يؤمنون أن كل شخص في هذه الحياة لديه شبء يقدمه، هذه المقارنة الشخصية تؤدي إلى مشاعر سلبية الغضب والغيرة والقلق وإهدار الطاقة وتضييع الوقت في شيء يمتص الحياة منكم، لذا يجب أن تتعلم أن تتقبل نفسك ولا تقارنها مع أشخاص آخرين عليك أن توجه الطاقة التي بداخلك إلى شيء إيجابي تستفيد منه.

المواجهة وعدم الهروب

يواجه المفكرون أنفسهم بعيوبهم وبمشاكلهم فهم يرون أن هذا شيء طبيعي فكل شخص ليس كامل وطبيعي أن يكون لديه عيوب ولكن الفكرة كيف يستغل هذه العيوب ويستفيد منها بطريقة صحيحة، وأيضًا عندما يواجه المفكرين مشكلة ما لا يهربون بل يوجهونها لأنهم واثقون من قدرتهم على حلها .

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق