×

صدق أو لا تصدق.. القطط تستشعر الزلزال قبل وقوعه (فيديو)

صدق أو لا تصدق.. القطط تستشعر الزلزال قبل وقوعه (فيديو)

صدق أو لا تصدق.. القطط تستشعر الزلزال قبل وقوعه (فيديو)

صدق أو لا تصدق.. القطط تستشعر الزلزال قبل وقوعه (فيديو)

صدق أو لا تصدق.. القطط تستشعر الزلزال قبل وقوعه (فيديو)

على رغم أن الإنسان يعجز عن التنبؤ بموعد وقوع زلازل، إلا أن إحساس الحيوانات بالزلازل يعتبر دقيق إلى حد كبير وتستغل الحيوانات هذه الصفة لحماية نفسها.

وقد كشفت لقطات الفيديو  التي جرى تداولها في اليابان أن قططا استشعرت الزلزال قبل وقوعه وبدأت في التأهب قبل وقت كافٍ لإيجاد ملاذ لها، بعدما أخذت تتحرك بشكل مريب قبل ثوان من اهتزاز المبنى الذي كانت بداخله، فيما سمع صوت مدوٍ في جميع أرجاء المدن في الخارج مع وقوع الزلزال.

شاهد/ قط يتسلق كتف صاحبه أثناء مقابلة تلفزيونية ويضعه في موقف محرج

بيت للقطط

ووفقا للقطات الفيديو التي تظهر فيه حوالي عشرين من القطط فقد قاموا بالتحرك السريع داخل غرفة، بعد أن أحست بقرب حصول الزلزال وقد سجلت هذه اللقطات في بيت للقطط في مدينة أوساكا اليابانية.

وبدت القطط وهي تتسكع في غرفة مصممة للعب فيها حيث كانت  تتوزع على الغرفة ما بين التي تنام على الحصائر أو التي تجلس على الأقفاص أو في أبراج قريبة من السقف.

وفجأة وبدون سابق إنذار، تقوم القطط بالقفز مرة واحدة في حالة من الرعب، ما يشير إلى إحساسها الموحد بالهزة القادمة وبعد لحظات تبدأ الغرفة بالاهتزاز .

ما بين الطعنات وكتم الأنفاس.. قائمة بأبشع جرائم الخادمات المنزلية في المملكة

حساسية عالية

ومن المعروف أن لبعض الحيوانات حساسية عالية باتجاه اكتشاف الزلازل قبل وقوعها، أو الإحساس بها على الأقل إذ إن الأدوات الحسية التي تمتلكها الحيوانات تفوق أجهزة الاستشعار التكنلوجية للبشر.

من خلال بعض الدراسات و البحوث التي اجريت في الصين، لاسيما بعد اقامة جهاز (السيسوغراف) المتنبئ بالزلازل، اكتشف ان الحيوانات هي أكثر المخلوقات تنبؤاً بالزلازل وأنها تقوم بتصرفات مخالفة لطبيعتها قبل وقوع تلك الزلازل.

قدرة عجيبة

كما لاحظ العلماء أن خسائر الحيوانات عند وقوع زلازل أو أي ظاهرة مدمرة أخرى، أقل بكثير من الخسائر الأدمية في الأرواح والممتلكات. وهذا دليل كاف يجعلنا نتأكد من قدرة الحيوانات العجيبة.

وبعد التأكيد من دقة إحساس الحيوانات بالزلازل، يحاول العلماء استغلال تلك الميزة في صالح البشرية. سواء بتقليد خواص الحيوانات في أجهزة إلكترونية، أو بتدريب الحيوانات حتى تخبرنا بنفسها أو نلاحظها نحن.

ولكن مع الأسف يبدو أن الأمر ليس بتلك السهولة إذ تشعر الحيوانات بخطر الزلازل ولكنها لا تعرف أنه زلزال. بمعنى أن حواسها تنبؤها بالخطر، ولكنها لا تعرف بالضرورة أي نوع من الخطر. فتغير تصرفاتها ومزاجها دون تحكم منها. كما يصعب على الإنسان حتى الآن صنع آلة تمتلك حساسية وقوة حواس الحيوانات الطبيعية.

عجوز إيرلندي يأخذ دروسا في المكياج لمساعدة زوجته التي أصيبت بالعمى (فيديو)

الدقائق المنجية

وهذا الإحساس يحدث قبل دقائق معدودة من وقوع الزلزال. ولكن من ناحية أخرى قد تكون هي الدقائق المنجية لحياة آلاف من السكان، إن أخذوا حذرهم.

ومن أبرز الحيوانات التي تشعر بالزلازل:

  • الطيور أو الحمام: ستطير الطيور من أعشاشها ولن تعود قبل انتهاء الجزء الأكبر من خطر الزلزال.
  • الخيول أو الماشية أو الأغنام أو الخنازير: ستحاول الخروج من الحظيرة في حالة من الذعر الغير مبرر، وستقاوم الدخول مجددًا.
  • الثعابين والفئران: تخرج من جحورها بدون سبب ولوجهة غير محددة. خاصة أثناء السبات الشتوي للثعابين.
  • الأرانب أو الضفادع: تقفز من مكانها ولا ترغب بالبقاء ثابتة على الأرض. خاصة إن لاحظت أن الأرانب تقفز مرفوعة الأذن، وتصطدم بما حولها.
  • الدجاج: ستلاحظ أن الدجاج يحاول القفز والصعود على الأشجار قبل الزلزال.
  • البط والبجع: يرفضون النزول إلى الماء ويهرعون بعيدًا عنه.
  • الأسماك: تقفز خارج الماء مذعورة.
  • الكلاب: تنبح بشكل هستيري وتهرب بعيدًا عن أماكن معينة.
  • القطط: تركض مذعورة وتصيح وتخربش بأظافرها بلا سبب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق