×

شاهد/ النرويج تختبر أول طائرة كهربائية في العالم

شاهد/ النرويج تختبر أول طائرة كهربائية في العالم

شاهد/ النرويج تختبر أول طائرة كهربائية في العالم

شاهد/ النرويج تختبر أول طائرة كهربائية في العالم

شاهد/ النرويج تختبر أول طائرة كهربائية في العالم

بعد نجاح تجربة السيارات، أعلنت النرويج أول من أمس الاثنين نجاح اختبار أول طائرة كهربائية وذلك في إطار جهود البلاد للتحول إلى "الطيران النظيف" بحلول عام 2040.

ويبلغ وزن الطائرة 570 كيلوغراما وهي من نوع "ألفا إلكترو جي 2"، وتعتبر أكثر هدوءا من الطائرة التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري. ويتوقع بدء رحلات الركاب بهذه الطائرة بحلول عام 2025.

«HondaJet Elite» طائرة أثرياء العالم الجديدة (فيديو)

وبهذه المناسبة قال وزير النقل كيتيل سولفيك أولسن الذي استقل الطائرة لعدة دقائق حول مطار أوسلو: "إنها مثال أولي على أننا نمضي قدما بسرعة نحو الطيران الأخضر"، مؤكدا أنه يجب أن نتأكد من أنها آمنة - لن يطير الناس إذا لم يثقوا بها.

وأضاف أولسن إن شركات صناعة الطائرات مثل بوينج وإيرباص تطور طائرات كهربائية وأن أسعار البطاريات تتراجع مما يجعل من الممكن الوصول إلى هدف حكومي يتمثل في جعل جميع الرحلات الداخلية في النرويج كهربائية بحلول عام 2040.
من جهته أفاد موقع “ذا لوكال” النرويجي بأن شركة “أفيننور” المالكة والمشغلة للطائرة ترغب في جعل الدولة الاسكندنافية “رائدة على مستوى العالم في الطيران الكهربائي”.

ونقل الموقع عن آنيا باكين ريسه، من منظمة “فيوتشر إن آور هاندز” المعنية بالحفاظ على البيئة، قولها إن “الرحلات غير الضرورية تسهم في تدمير المناخ العالمي من خلال إطلاق انبعاثات هائلة من ثاني أكسيد الكربون”.

وأوضحت ريسه أن الهدف من الرحلة الأولى التي انطلقت الاثنين الماضي هو “إظهار أن الطائرات الكهربائية هي خيار عملي يمكن الاعتماد عليه”.

أجنحة قابلة للطي في أحدث طائرات «بوينج» ! (فيديو)

ولعل أكثر ما يميّز الطائرات الكهربائية صغر حجمها الذي يعزز أداءها ويزيد كفاءتها، فضلا عن استهلاكها كميات أقل من الطاقة وتسببها في معدلات تلوث هوائي وصوتي أقل.

أما العقبات أمام الطائرات الكهربائية فتتمثل في حجم البطاريات الضخمة والمسافات المحدودة التي تقطعها.

يذكر أن النرويج تحتل المرتبة الأولى عالمياً بالنسبة لنصيب الفرد من السيارات الكهربائية، مدعومة بحوافز مثل الإعفاءات الضريبية الكبيرة ومواقف السيارات المجانية والإعفاءات من رسوم الطرق.

التعليقات

أضف تعليق