×

كل ما تريد معرفته عن قمة ترامب وكيم .. لماذا التقى الزعيمان ؟

كل ما تريد معرفته عن قمة ترامب وكيم .. لماذا التقى الزعيمان ؟

كل ما تريد معرفته عن قمة ترامب وكيم .. لماذا التقى الزعيمان ؟

كل ما تريد معرفته عن قمة ترامب وكيم .. لماذا التقى الزعيمان ؟

كل ما تريد معرفته عن قمة ترامب وكيم .. لماذا التقى الزعيمان ؟

استضافت سنغافورة قمة تاريخية لا تحدث في التاريخ إلا مرة واحدة، قمة ثنائية قوامها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أهم رئيس في العالم، مع أكثر رؤساء العالم إثارة للجدل، زعيم كوريا الشمالية كيم جونج، حيث بدى تصافح الزعيمان كلحظة تعجز عن وصفها الكلمات. 

وفيما يعتبره الجميع حول العالم، تحولًا كبيرًا في العلاقات بين البلدين، وعلى مستوى العلاقات في العلام، حيث كانوا قد تبادلا حربًا كلامية صارمة العام الماضي، وعلى النقيض تبدال الرئيسان أطراف الحديث الضاحك بمساعدة مترجمين. 

«مرور الرياض» تحقق حلم طفل مريض بالسرطان.. ولكن كيف ؟

لماذا عُقدت القمة؟ 

على الرغم من كون كوريا الشمالية، ظلت للعديد من العقود تعامل كالمنبوذة من قِبل العالم أجمع، ولكن تغيرت الأحوال فيما يبدو فبدأ يُعامل كرجُل دولة، فعلى الرغم من التوترات التى ظلت تعانى منها الدولة على مر العقود، فالعديد من التهديدات التى أصدرها كيم ضد العالم أجمع، فلذلك قلما كان يرفرف العلم الكوري الشمالي في أي مكان بأرجاء اسيا. 

وحول الأسباب الحقيقية للقمة، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرغب أن يأخذ وعدًا من نظيرة الكوري الشمالي بأن يتخلص من الأسلحة النووية التى تمتلكها بلاده، على مر السنوات الماضية، والتى عانت دولة الزعيم حتى امتلاك كافة هذه الأسلحة التى تستخدمها ضد العالم، إضافة إلى موافقته على تدمير "موقع رئيسي لاختبار محركات الصواريخ". 

تحميل أفضل التطبيقات لمشاهدة مباريات كأس العالم 2018

وبالنسبة لأسباب موافقة كيم على هذه القمة التاريخية، التى حضرها اليوم، جاءت متمثلة في لقاءه بأقوى رئيس دولة في العلام، لكسب العديد من المكاسب لصالح بلاده، ولعل ما يتحدث عنه الزعيم الكوري الشمالي، حول رغبته في بناء اقتصاد بلاده، لم يؤثر بالشكل المطلوب على الرئيس الأمريكي الذى كان قد أكد أن هذا اللقاء بالنسبة له لقاء "تعارف".

حيث كان ترامب قد هدد بإنه في حال شعر بأن الأمور تسير بشكل سيء فإنه سينسحب من القمة، وفي حال سارت على ما يرام فإنه سيدعو كيم لزيارته في البيت الأبيض، ولكن فيما يبدو أن الأمر جاء على ما يرام. 

مكاسب اللقاء 

ما هى أسباب اهتزاز أو رجرجة السيارة؟

ففي مفاجأة صادمة صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن اللقاء الذى جمعه بزعيم كوريا الشمالية، توصل فيه إلى اتفاق مشترك وصفه بالـ "هائل"، هذا فيما وقع ايضًا الجانبين  وثيقة تضمن إخلاء الرئيس كيم لشبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وفي المقابل تحدث الرئيس الأميركي عن قطعه وعد بوقف المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية، وهو ما ينظر إليه على نطاق واسع بوصفه تنازلا.

تعليق زعيم كوريا الجنوبية

وفيما بدت أصداء القمة إيجابية بشكل واسع، قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جي-إن، الذي سبق أن اجتمع مع كيم في وقت سابق هذا العام، إن "الكوريتين والولايات المتحدة سيكتبون تاريخا جديدا للسلام والتعاون".

بماذا علقت الصين؟ 

إنفوجراف| #نجدد_العهد_لولي_العهد.. هكذا جدد السعوديون بيعتهم للأمير محمد بن سلمان

على الرغم من أن متحدثا باسمه قال أيضا إن "المعنى الدقيق والقصد" لما قاله الرئيس ترامب" بحاجة إلى تحديد". هذا فيما وصفت الصين هذه القمة التاريخية، بأنها تكتب "تاريخًا جديدًا"، مؤكدة أن العقوبات التى وضعتها الولايات المتحدة على كوريا الشمالية قد يتم تخفيفها إذا ما التزم بها كيم. 

بماذا علقت اليابان؟ 

تعرف على خدمة «مزايا مطار الرياض».. تمتع برفاهية مطلقة

"خطوة نحو الحل الشامل للقضايا التي تتعلق بكوريا الشمالية"، هكذا وصف رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، القيادتان الأمريكية والكورية الشمالية، مشيدًا بالقمة التاريخية التى عُقدت بين الزعيمين. 

روسيا تحذر وإيران لا تثق

الشيطان يكمن في التفاصيل، بهذه الكلمات علقت روسيا على القمة الأمريكية الكورية الشمالية، فيما عبرت إيران عن عدم ثقتها الكاملة في أمريكا، والتى سحبت منذ أيام اتفاقها النووي مع طهران. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق