×

#السعوديه_الاردن_بلد_واحد.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة الإقتصادية داخل الأردن.. فيديو

#السعوديه_الاردن_بلد_واحد.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة الإقتصادية داخل الأردن.. فيديو

تشهد الأردن احتجاجات تطالب بإسقاط الحكومة، حيث احتشد آلاف الأردنيين استجابة لدعوة النقابات المهنية الأردنية، احتجاجا على مشروع التعديلات على قانون ضريبة الدخل، ورفع أسعار المحروقات، ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط الحكومة الأردنية، كما ظهرت أنباء عن اتفاق مجلس النقباء على إضراب جديد يوم الأربعاء المقبل ضد مشروع القانون.

القرارات الإقتصادية "تؤذي الفقراء"
وانتقد المحتجون القرارات الاقتصادية الأخيرة وقالوا إنها "ستؤذي الفقراء" والطبقة المتوسطة التي تعاني بالفعل".

واستجابة لردود الفعل الغاضبة تقدمت حكومة هاني الملقي باستقالتها، واختير وزير التعليم والخبير الاقتصادي بالبنك الدولي عمر الرزاز، لتشكيل الحكومة الجديدة، لكن مجلس اتحاد النقابات المهنية في الأردن بدا ماضيا في إجراءاته التصعيدية احتجاجا على مشروع القانون المثير للجدل.

الأردن على "مفترق طرق"
وفي وقت سابق، حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من أن الأردن "على مفترق طرق"، منحيا باللائمة في الأزمات الاقتصادية، على عدم الاستقرار الإقليمي، وعلى عبء استضافة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، حيث أن 30 % من سكان الأردن هم من اللاجئين ما يفرض أعباء ومتطلبات استثنائية على الدولة. 

غياب الدعم
واكدت السلطات الأردنية على وغياب الدعم الدولي للبلاد، وأن المساعدات الخليجية إلى الأردن "تقلصت" بشكل كبير في السنتين الأخيرتين ما عدا الواردة من دولة الكويت، التي بقيت على التزاماتها تجاه أشقائها الأردنيين.

وأشارت السلطات إلى أن  قرارات زيادة الضريبة ورفع سعر المحروقات  من متطلبات البنك الدولي كي يتمكن الأردن من مواصلة الحصول على قروض في ظل الوضع الاقتصادي "الخانق".

السعودية تتحرك للإنقاذ 
ومن هنا، تحركت المملكة العربية السعودية، لإنقاذ الأردن الشقيق، من الوضع الإقتصادي الخانق، كما ذكرت السلطات الأردنية، حيث أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اتصالات مع إخوانه  صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة يوم الأحد المقبل لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

جاء ذلك في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بأوضاع الأمة العربية وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها.

فرحة عارمة على تويتر
وعلى موقع التغريدات القصيرة "تويتر" تصدر هاشتاج #السعوديه_الاردن_بلد_واحد "تويتر المملكة، حيث غرد الجميع فرحا بتحرك الملك سلمان لإنقاذ الوضع الإقتصادي داخل دولة الأرد الشقيق.

ودعا حساب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأسم "بن عويد" قائلا: " اللهم احفظ خادم الحرمين الشريفين  وارفع به راية التوحيد والعدل والخير والإحسان.. وإقمع به أهل الشرك والفساد والغدر  والخذلان".

 

ونشر حساب بأسم "عناد العتيبي"، على "تويتر"، صورة للملك سلمان وكتب: "للحرمين "خادم".. وللعرب  "حكيم".. وللمسلمين "إمام" هذا ملك #السعودية وفخرها".

 

وعبر حسابه على "تويتر" نشر مشاري سعود المجلاد فيديو، وغرد قائلا: السعودية والأردن, علاقة أصيلة ومتجذرة وراسخة ومثال يحتذى به في العلاقات العربية, العربية, نحن صف واحد, ودم واحد في الجسد الواحد, ومع الأردن قلبا وقالبا, شكلاً ومضموناً, حفظ الله الأردن والسعودية من كل سوء وشر".

 

التعليقات

أضف تعليق