×

تعرف على القطاعات الجديدة التي تدرس السعودية توطينها

تعرف على القطاعات الجديدة التي تدرس السعودية توطينها

تعرف على القطاعات الجديدة التي تدرس السعودية توطينها

بعد قرار توطين 12 نشاطاً في قطاع التجزئة أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أنها تبحث توطين (سعودة) قطاعات جديدة في السوق لها عائد اقتصادي مرتفع بينها المحاماة والمشاغل النسائية وغيرها من الأنشطة وبحث المعروض من الوظائف مقابل الطلب.

رحلات مجانية عبر قطار الحرمين في هذا التوقيت

وقال مصدر مطلع إن كل نشاط له ميزاته ونقاط قوته واحتياجاته، لافتاً إلى وجود عدد كبير من بنات الوطن لديهن خبرة كافية في ممارسة هذه المهن وهن أولى وأحق بهذه الأعمال، والسوق يحتاج إلى تنظيم، وبالتالي يصبح لأبناء وبنات الوطن فرصة أكبر وعائداً مالياً أكثر.

وأوضح المصدر أن قطاع التجزئة يشكل أكثر من 37 بالمئة من إجمالي حجم السوق في السعودية، وهو ثاني أكبر نشاط بعد المقاولات الذي يشكل 47 بالمئة من حجم سوق العمل، إذ يبلغ إجمالي عدد العمال في قطاع المقاولات أربعة ملايين عامل تقريباً.

ارتفاع احتياطيات «ساما» الأجنبية بأسرع وتيرة في 4 سنوات

وكان الوزارة أصدرت قراراً بقصر العمل في منافذ بيع 12 نشاطاً ومهنة على المواطنين السعوديين تشمل منافذ البيع في محلات الساعات والنظارات والأجهزة والمعدات الطبية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وقطع غيار السيارات ومواد الإعمار والبناء. كما تشمل تلك الأنشطة منافذ بيع السجاد بكافة أنواعه والسيارات والدراجات النارية ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية والأواني المنزلية ومحلات الحلويات. وسيبدأ العمل بالقرار اعتباراً من مطلع العام الهجري المقبل الذي سيحل في سبتمبر/أيلول القادم.

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق