×

#عمان_تتكاتف_كلها.. كل ما تريد معرفته عن إعصار "مكونو".. فيديو وصور

#عمان_تتكاتف_كلها.. كل ما تريد معرفته عن إعصار "مكونو".. فيديو وصور

ضرب اليوم الجمعة الإعصار "مكونو"، سواحل سلطنة عمان، بالتحديد في مواقع صلالة والسواحل الجنوبية لسلطنة عمان.

"مكونو" إعصار شديد تم تصنيفه على أنه إعصار من الفئة الأولى، ما يعني أن الرياح المصاحبة له وصلت سرعتها 152 كيلومتراً في الساعة، ويتجه ليكتسب قوة إعصار من الفئة الثانية عند بلوغه اليابسة، ويأتي هذا بعد أيام قليلة من الإعصار "ساغار" الذي ضرب الصومال. 

"صلالة" تحت الإعصار
"صلالة"، كبرى مدن محافظة ظفار، تدهورت الأوضاع بها بعد أن ضربها الإعصار في الصباح الباكر اليوم، حيث بدأت الرياح والأمطار في التصاعد بشكل كبير، واجتاحت موجات مد قوية الشواطئ السياحية الفارغة بها.

"صلالة" مازالت تعيش مأساة حقيقية، المدينة العريقة تشهد تدهورا كبيرا في الأوضاع بداخلها، ما يقرب من 200 ألف شخص يقطنون بها، مهددون بمفارقة الحياة داخل ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان.

آخر عاصفة قوية قاربت في شدتها الإعصار ضربت على بعد 160 كيلومتراً من صلالة في مايو 1959، وفقاً لمحفوظات الإدارة الأميركية الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

الأرصاد تحذر.. وتأهب بالبلاد

واكدت هيئة الأرصاد الجوية العمانية، على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، على تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية، مع رياح شديدة السرعة، ما يعني ارتفاع مستوى الخطر أكثر من ذي قبل.

 

ومن جهتها، حذرت السلطات العمانية، بمختلف اللغات، المواطنين والمقيمين، من الاقتراب من الأماكن المنخفضة، وأكدت على استمرار جهودها على كل المستويات للتعامل مع الأزمة، وأعلنت التأهب للتأثيرات المحتملة لإعصار "مكونو".

وبذلت الجهات المعنية داخل سلطنة عمان جهود مختلفة لإنقاذ حياة المواطنين، منها الإخلاء عدد من المناطق وتوفير أماكن إيواء المواطنين، واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الاثنين المقبل، وذلك للحد من الخسائر البشرية التي قد تنجم عن الإعصار.

وقف حركة الطيران
وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العمانيعن إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس وحت غدا السبت حفاظا عل ارواح المواطنين، مؤكدة أن مدة الإغلاق قابلة للتمديد وفقا للأوضاع الجوية التي تشهدها سلطنة عمان.

إعصار 2007 يعود للأذهان
عُمان لها تجارب مختلفة مع عشرات الأعاصير التي تشكلت خلال السنوات الماضية في بحر العرب، ولكن يبدو أن الأعاصير القوية نادرة الحدوث في هذه المنطقة، حيث لم يضرب عمان إلا 17 إعصاراً فقط على مدى ما يقرب من 100 عام.

وفي هذه الآونة، عادت ذاكرة العمانيون إلى عام 2007، حيث انطلق إعصار غونو بقوة عبر السلطنة ووصل في وقت لاحق إلى إيران، ما تسبب في خسائر بلغت 4 مليارات دولار في عُمان وحدها، وقتل أكثر من 70 شخصاً في منطقة الشرق الأوسط.

الإعصار يبعد 350 كيلومتر عند حدود السعودية
وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية التغير في مسار الحالة المدارية للإعصار "مكونو" إلى عاصفة مدارية يمكن أن تتأثر بها أجزاء من المملكة العربية السعودية اعتباراً من فجر غد السبت حتى يوم الثلاثاء القادم.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنه ومن خلال آخر صور الأقمار الصناعية وتحليل خرائط الطقس ومخرجات النماذج العددية للإعصار المداري "MEKUNU" في بحر العرب الذي تحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، فمن المتوقع أن يتحرك باتجاه شمال إلى شمال غرب حيث يبعد مركز الإعصار عن حدود المملكة العربية السعودية حوالي "350 كيلومتر" وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار ما بين "157 إلى 167 كم /ساعة.

وأشارت الهيئة إلى أن الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية "صحراء الربع الخالي"، والأجزاء الشرقية من منطقة نجران "الخرخير"، ستتأثر بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من "75 كم/س " مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية ، بالإضافة إلى محافظة" شروره " التي قد تتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تسبق برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية من مساء يوم الأحد القادم .

دعوات تجتاح "تويتر"
وفي السعودية تصدر هاشتاج #عمان_تتكاتف_كلها، حيث غرد العديد من الأشخاص بالدعوات للأهالي في سلطنة عمان بالرحمة، وإنقاذهم من إعصار مكونو.

وبكلمات من الحزن ما ما يحدث بظفار، نقل حساب "فتحية السناني"، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر،  قائلة: "حبيبتي نستودع الله أرضك وسمائك وأهلك نعيذك بالله من شر الأعاصير والرياح".

 

ودعا حساب "أحمد بن سعيد كشوب"، عبر "تويتر" لعمان بأن يحفظهم الخالق بالأمن والأمان قائلا: "أبناء عمان وسكناهم يعملون بروح واحد ادام الله عليكم الامن والامان وحفظك الجميع من كل شر".

 

كما نشر حساب "بنت السويق"، عبر تويتر فيديو لعمليات الإخلاء في ظفار قائلا: "فيديو يوضح بعض إجراءات مواقع الاخلاء في #ظفار ،، ومع وصول الإعصار اتمنى ان نوحد الدعاء لهم بان الله يفك كربتهم ويحول محنتهم رحمة ،، انه على كل شي قدير".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق