×

السمنة في العالم العربي.. مؤشرات رسمية تظهر خطورة الوضع !

هل تبدلت الصورة؟

السمنة في العالم العربي

كيف كان وضعنا وأين أصبحنا؟

الكويت

الأردن

قطر

ليبيا

مصر ولبنان

لامارات العربية المتحدة

العراق

الصورة وفق ارقام ري نيو باريياتريكس

أكثر الدول بدانة لناحية العدد

الاكثر بدانة لناحية النسبة

السعودية

الدول العربية تعاني من تزايد كبير في معدلات السمنة منذ سنوات طويلة.

وهي ومنذ مدة طويلة ليست فقط من الضيوف الدائمين على لوائح الشعوب الأكثر سمنة ولكنها أيضاً تتفوق على غيرها وتحتل المراكز الأولى وغالباً ما يكون لها حصة الأسد من المراكز العشرة الأولى. 

وفق الأرقام التي صدرت العام الفائت الصورة كانت قاتمة جداً إذ كان نصيب الدول العربية ٦ مراكز ضمن ١٠ مراكز للشعوب الاكثر بدانة.

هل تبدلت الصورة؟ 

كلا، لم تتبدل، ما تبدل هو بعض التفاصيل فيها ولكن الإطار العام ما زال على ما هو عليه. والكارثة التي تقف الدول العربية على أعتابها ما تزال على ما هي عليه ان لم نقل أسوأ.

كيف كان وضعنا وأين أصبحنا؟ 

عدة جهات قامت بدراساتها وعليه فإن هناك عدة أرقام مختلفة صادرة عن كل جهة. ولكن في موضوعنا هذا سنعرض للأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وأرقام اكثر هي أحدث اجرتها ري نيو باريياتريكس. مع الإشارة الى أن الارقام هذه تعبر عن الاشخاص البالغين المصابين بالسمنة المفرطة. 

هذه الأطعمة تقي من الإصابة بالجلطات الدموية

الصورة وفق منظمة الصحة العالمية 

الكويت

الكويت وفق أرقام العام الفائت كانت الأولى عربياً والثانية عالمياً. ومؤخراً تم دق ناقوس الخطر في البلاد مع وصول نسبة زيادة الوزن عند البالغين الى ٧٠٪ ناهيك عن ان نسبة السمنة المفرطة تترواح بين ٣٠ و ٤٠٪. ووفق دراسة إحصائية أجريت في الكويت فان هناك ١٣٥ مطعماً لكل ألف شخص في البلاد كما أن الكويت تسجل أسرع نمو سنوي في استهلاك الغذاء خليجياً إذ تبلغ حجم الواردات الغذائية في الكويت ١٦٪  من حجم الواردات عموماً، وهذه النسبة هي الأعلى بين دول الخليج. 

الأردن 

الأردن كان في المركز الرابع عربياً وفق النسب السابقة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وكانت نسبة السمنة تقدر بـ ٣٤،٣٪ لتصبح حالياً في المركز الثاني وبنسبة ٣٥،٥٪. والاردن أيضاً وبسبب السمنة يحجز لنفسه ومنذ سنوات مركزاً دائماً في لائحة الدول الاكثر إصابة بالسكري. ووفق الارقام فان اكثر من ٨٠٪ من الشعب الاردني يعاني من الوزن الزائد. 

السعودية 

السعودية تراجعت من المركز الثاني بحيث كانت معدلات السمنة فيها ٣٥،٢٪ الى المركز الثالث ولكن الامر هذا لا يبعث لا على الراحة ولا يدعو الى الفرح لان النسبة زادت لتصبح ٣٥،٤٪.  ووفق الجمعية السعودية للغذاء والتغذية فإن معدلات السمنة إرتفعت الى ما يقارب ٧٠٪ اما وفق وزارة الصحة ٤٠٪  من السعوديين الذكور يعانون من السمنة مقابل ٦٢٪ للإناث. 

ليبيا

ليبيا هي ضيف جديد على لائحة اكثر شعوب العالم بدانة.. وقد دخلت وبقوة الى اللائحة وبمراكز متقدمة وتقدر نسبة السمنة في ليبيا بـ ٣٢.٥٪.

كنوز الطبيعة.. أطعمة تخلصك من التوتر خلال العمل

مصر ولبنان 

وفق ارقام منظمة الصحة فان لبنان ومصر يملكان نسبة السمنة نفسها. ورغم انتشار خبر مؤخراً مفاده أن مصر هي الاولى عالمياً لناحية السمنة ولكن الارقام التي استندت عليها تلك الاخبار إما تعود الى العام ٢٠١٤ أو تستند الى دراسة إعتمدت على تطبيق لتتبع معدلات السمنة عن المستخدمين وبالتالي الأرقام غير دقيقة ولا يمكن تعميمها . نسبة السمنة في البلدين هي ٣٢٪. 

الامارات العربية المتحدة 

الإمارات العربية المتحدة كانت نسبة السمنة فيها ٣٣،٧٪ لتصبح ٣١،٧٪ وفق أرقام منظمة الصحة العالمية. 

العراق

العراق أيضاً من الوافدين الجدد على لائحة شعوب العالم الاكثر بدانة إذ البلد هذا لم يكن من ضمن الدول الاولى لناحية البدانة. وفق ارقام منظمة الصحة فان نسبة السمنة في العراق هي ٣٠،٤٪. 

الصورة وفق ارقام  ري نيو باريياتريكس

ترتيبنا وفق المناطق

 جزر أوقيانوسيا هي المنطقة الاول عالمياً لناحية معدلات السمنة. وتعتبر منطقة الشرق الأوسط  ثاني أعلى منطقة في العالم تحتوي على معدلات سمنة مفرطة بنسبة مخيفة تصل الى ٧٥٪ من السكان الذين يعانون من  يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن. أما اميركا الجنوبية فهي الثالثة لناحية السمنة. 

وفق إحصائيات هذا الموقع فان الارقام هذه كالتالي: 

6 علاجات منزلية سحرية لتخفيف آلام الكعب

أكثر الدول بدانة لناحية العدد: (البالغين فقط) 

مصر : ٢٨،١٢٩،٨٦١.

السعودية: ٧،٧٢١،٨١١.

الجزائر: ٦،٩٢٢،٨٠٥.

العراق: ٦،١٥٤،٢٨٣. 

سوريا: ٢،٩٠٠،٦٣٤.

الامارات :٢،٣٦٢،٤٧٤

تونس:٢،١١١،٣٨٩

الاردن:١،٩٩٩،٢٤٧

ليبيا:١،٤٢٥،٥١٥.

لبنان: ١،٣١٠،٤٨٤.

الكويت:١،١٠٩٤٧١

عمان:٩٦٧،٨٦٨.

البحرين: ٣٥٣،٩٤٥

تعرف على مخاطر تناول الأسبرين يومياً

الاكثر بدانة لناحية النسبة 

الكويت: ٣٩،٧٠٪. 

الامارات: ٣٧،٢٠٪. 

البحرين: ٣٥،١٠٪. 

السعودية: ٣٤،٧٠٪. 

ليبيا: ٣٣،١٠٪. 

الكشف عن خطورة الطهي باستخدام الميكروويف !

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق