×

لماذا يحتفل العالم بـ#اليوم_العالمي_للكتاب في 23 أبريل.. وكيف استعدت المملكة لهذا اليوم ؟

لماذا يحتفل العالم بـ#اليوم_العالمي_للكتاب في 23 أبريل.. وكيف استعدت المملكة لهذا اليوم ؟

القراءة هي غذاء الروح، والدفع لقراءة الكتب هدفاً سامياً في جميع الأوقات، ولعل اختيار يوماً بعينه ليكون "اليوم العالمي للكتاب" لم يكن بالأمر السهل، كون هذه الاختيارات غالبا ما يكون لها دلالات أخري غير الحض على القراءة.  

شاهد| ماذا قدم محمد صلاح ليفوز بجائزة أفضل لاعب في البريميرليج ؟

سبب الاختيار

واختيار يوم 23 أبريل تحديداً من كل عام للاحتفال بهذا اليوم، لم تكن محض صدفة، ولكن هذا التاريخ من عام 1616 كان يوماً توفي فيه ويليم شكسبير ودى لافيغا، وغيرهم كثيرين من عظماء الكتابة والأدب والتأليف، الذين يصادف ميلادهم أو وفاتهم بنفس التاريخ. 

عبرت منظمة اليونسكو عن تقديرها الكبير وتقدير العالم لهؤلاء النخبة والصفوة من الكتاب والمؤلفين، عن طريق تحديد هذا اليوم من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للكتاب، وتشجيع الشباب على القراءة واستكشاف المتعة التى تكمن فيها، وفي نفس الوقت التعبير عن الاحترام والتقدير لهؤلاء الذين ولدوا أو توفوا في هذا التاريخ قبل أن يمهدوا لهذة الانجازات والتنوير الذى نعيشه الآن. 

 المتاجر التقليدية vs الإلكترونية: من المنتصر في السعودية ؟

عاصمة اليوم العالمي للكتاب

ومن المعروف كل عام أن منظمة اليونسكو بالتعاون مع المنظمات الدولية الرئيسية لصناعة الكتب من ناشرين وباعة ومكتبات لاختيار عاصمة الكتاب العالمية لمدة عام واحد يبدأ من 23 أبريل. 
 
ووقع الاختيار على مدينة أثينا نظرا لجودة أنشطتها، التى تدعمها صناعة الكتب. 

تعرف على خدع نفسية تمنحك الأفضلية في أي موقف كان

كيف تحتفل المملكة ؟

ينطلق اليوم معرض الكتاب المصاحب لفعاليات اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 2018 في مدينة السيح السعودية والذي تنظمه اللجنة الثقافية بالخرج ويشتمل المعرض على العديد من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع لاسيما الشباب من طلاب وطالبات التعليم العام والتعليم العالي.

ومن جانبه، وأوضح أحمد بن فهد الحمدان، رئيس جمعية الناشرين السعوديين، أن الجمعية قامت في هذا اليوم بفكرة الاحتفال أسوة بما يحصل في العالم أجمع بهذه المناسبة.

وأضاف أنه تم التنسيق مع مكتبة الملك فهد الوطنية كمشرف على هذه الاحتفالية بمشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز ومركز الملك فيصل ودور نشر سوف تشارك في هذه الاحتفالية العديد من المكتبات منها مكتبة جرير العبيكان الرشد دار الحضارة في ساحة مكتبة الملك فهد بشمال منطقة الرياض، وهذا إيماناً من الناشرين السعوديين بأن هذه المناسبات يجب الاحتفال بها والتأليف بهذه المناسبة والتأليف بالكتاب كنشاط ثقافي وكمهرجان ثقافي.

وتابع أن مشاركة وزارة الثقافة والإعلام كانت مشاركة قوية وداعمة ، ويشكر معالي الوزير على هذا الاهتمام.

 أسباب غريبة لزيادة الوزن.. بينهم «الإقلاع عن التدخين»

ولفت إلى أن المناسبة ستبدأ يوم غد الاثنين، بافتتاح الفعاليات الساعة السابعة مساء في ساحة مكتبة الملك فهد الوطنية، وسيقوم أمين مكتبة الملك فهد الوطنية الأستاذ محمد عبد العزيز الراشد بافتتاح هذه المناسبة.

ومن جانبه، تفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي مع هذا اليوم بإطلاق هاشتاج بعنوان: "#اليوم_العالمي_للكتاب" وذلك لتبادل الخبرات واسماء الكتب التى سوف يقرأها المغردين، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

حيث علقت سارة، احدى رواد تويتر، على الوسم بتغريدة قصيرة جاء فيها: "ايش أفضل الكتب اللي قراتوها وتنصحون فيها ؟".

كما علقت خلود، احدى رواد تويتر، على الوسم، بتغريدة ذكرت فيها أفضل الكتب التى يمكنكم قراءتها في هذا اليوم قائلة: "تحت هذه التغريدة سأضع اقتراحات لأفضل الكتب التي قرأتها مع نبذة بسيطة جدا عنها وعدد صفحات كل كتاب... شاركوني اقتراحاتكم لأفضل الكتب بالنسبة لكم".

فيما نشر حساب باسم "قهوة وكتاب" تغريدة قصيرة عن هذا اليوم جاء فيها: "يقول مالكوم إكس: "قد غيرت القراءة مجرى حياتي تغييراً جذرياً ولم أكن أهدف من ورائها إلى كسب أية شهادات لتحسين مركزي، وإنما كنت أريد أن أحيا فكرياً!".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق