×

هذه هي معادلة نجاح رواد الأعمال من وجهة نظر أغنى امرأة عصامية على وجه الكرة الأرضية

هذه هي معادلة نجاح رواد الأعمال من وجهة نظر أغنى امرأة عصامية على وجه الكرة الأرضية

هذه هي معادلة نجاح رواد الأعمال من وجهة نظر أغنى امرأة عصامية على وجه الكرة الأرضية

على رغم أنها  ليست وريثة لأحد الأثرياء، لكن الصينية "تشو كونفي" مؤسسة ومالكة شركة «لينس تكنولوجي»، باتت أغنى امرأة عصامية على وجه الكرة الأرضية بثروة صافية تبلغ 7.4 مليار دولار، وفقًا لـ"فوربس" لتصبح بذلك رمزا لفئة جديدة من المليارديرات العصاميات من النساء خاصة في الصين، حيث إنها بدأت في تكوين ثروتها من الصفر.  

«بيل جيتس» يدعم مشروع لمراقبة الأرض بالكاميرات
ولدت السيدة تشو ذات الثمانية وأربعين عامًا وهي الصغرى بين ثلاثة أشقاء، في قرية صغيرة في وسط إقليم هونان الصيني، وهو مجتمع زراعي يبعد نحو ساعتين إلى الجنوب من مدينة تشانغشا، عاصمة المقاطعة. توفيت والدتها لما كانت تبلغ الخامسة من عمرها. أما والدها، وهو من الحرفيين الماهرين، ففقد إحدى أصابعه في وقت لاحق، وغالبية قوته على الإبصار في حادثة صناعية تعرض لها. وفي المنزل، ساعدت عائلتها في تربية الخنازير والبط لأجل الغذاء واكتساب المزيد من الأموال. ولقد كانت طالبة متفوقة في المدرسة.

وفي مقابلة مع "سي إن بي سي" قالت "تشو" إنه كان عليها أن تتعلم كيفية البقاء على قيد الحياة بمفردها، وأين ستكون وجبتها التالية وكيف ستحصل عليها.

ولتوفير نفقات الرسوم الدراسية، تسربت "تشو" من المدرسة الثانوية وذهبت إلى مدينة شنتشن في جنوب الصين للعمل بمصنع لزجاج الساعات عام 1986، وتقلدت عدة مراكز منذ ذلك الحين حتى بلغت السلم الإداري.

تعرف على قائمة فوربس لثروات السيدات العصاميات

صقلت السيدة تشو خبرتها المعرفية وانتقلت لتتبوأ مكانها في عمليات بمليارات الدولارات على مستوى عالمي، وتكون من طلائع الاتجاه الصيني نحو قدرات التصنيع الراقية حيث تمكنت من بدء أول أعمالها الخاصة، وخطوة تلو الأخرى تعاظمت الأعمال حتى تمكنت من تدشين "لينس تكنولوجي" وتعظيم قيمتها إلى نحو 11.4 مليار دولار وبناء فريق عمل يتخطى ثمانين ألف عامل، وباتت شركة «لينس تكنولوجي» واحدة من كبار الموردين لما يُعرف بزجاج التغطية المستخدم في الحواسيب المحمولة، والأجهزة اللوحية، والأجهزة الجوالة، بما في ذلك هاتف «آيفون »وهاتف «غالاكسي» من «سامسونغ». خلال هذا العام يتوقع لمصانعها أن تنتج أكثر من مليار شاشة زجاجية وكل منها مصقولة حتى جزء من الملليمتر.

وإضافة إلى شركة «لينس تكنولوجي»  وسعت السيدة تشو نطاق أعمالها للتعاون مع شركات ضخمة مثل "آبل" و"سامسونج" و"تسلا".

وتقول "تشو" إن معادلة نجاح رواد الأعمال من وجهة نظرها تتكون من ثلاثة عناصر هي :

كيف ينفق «مارك زوكربيرغ» أمواله الشخصية ؟ (فيديو)

تحسين قدرك التنافسية

-  يحتاج رجال الأعمال دائمًا إلى الاستعداد لما سيحدث، ولفعل ذلك ينبغي إتقان بعض الأمور أولها تحسين القدرة التنافسية بشكل عام، وثانيها التحلي بالقوة العقلية، وأخيرًا تعزيز فهم رائد الأعمال للسوق ولمنافسيه.

- استفادت "تشو" كثيرًا من تجربتها كعاملة على خط تجميع ولاحقًا كمديرة، وساعدها ذلك في اكتساب الثقة، ما كان حاسمًا خلال الأيام الأولى لـ"لينس تكنولوجي"، وتقول سيدة الأعمال إنه ينبغي على المرء استجماع شجاعته لمواجهة الإخفاقات.
-عملت أيضًا "تشو" على إعداد الخطط الاحتياطية أثناء زيارة العملاء خلال السنوات الأولى للشركة، وترى أنه ما دامت عمليات الرفض أمرًا أساسيًا في تقديم العروض، فينبغي دائما وجود بدائل.

معرفتك بالأعمال

- تقول "تشو": لن يعطيك العملاء سعرًا أفضل لمنتجاتك فقط لأنك تحمل شهادة أعلى، لكن معرفتك بالأعمال ستساعد في الحفاظ على القدرة التنافسية لشركتك، عندما تكون لديك القدرة على التعلم فأنت تملك فرصة على مواصلة النمو.
بماذا نصح وارن بافيت الطلاب لجني الأموال دون ديون؟

- بالنسبة لـ"تشو" نفسها، فقد التحقت بدورات تعليمية (بدوام جزئي) أثناء عملها في مصنع زجاج الساعات، وحصلت على شهادتين في المحاسبة وعمليات الحاسوب وحتى رخصة قيادة شاحنة تجارية.

المثابرة وعدم التوقف

- يواجه العديد من الناس ضربات قوية للثقة عندما يتعرضون لنكسات، لكن مفتاح النجاح يكمن في المثابرة خاصة خلال الأوقات الصعبة.

- اصطحبت "تشو" 20 موظفًا فريدًا من العاملين لديها في رحلة لتسلق جبل داوي الذي يرتفع 5 آلاف قدم (1500 متر) فوق مستوى سطح البحر، للتمرين على كيفية بناء فريق عمل قوي.

- أراد بعض أعضاء المجموعة التخلي عن التدريب في منتصف الطريق، ومع ذلك أصرت هي على المواصلة وعدم التوقف، قائلة: عندما تتراجع في منتصف الطريق، فلن تكون لديك الشجاعة للعودة والبدء من القاع مجددًا، وسوف تواصل الاستسلام، فقط عندما نستمر يمكننا أن ننجح، لذا لا تستسلم أمام أي إخفاق.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق